عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

الأمير علي: الاهتمام بالقاعدة أساس تطوير كرة القدم الآسيوية

0

أكد الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الإتحاد الدولي عن قارة آسيا، ورئيس ومؤسس مشروع تطوير كرة القدم الآسيوية بأن الاهتمام بالقاعدة هو الطريق الذي يقود إلى تحقيق الطموحات في المستقبل، ونحن قمنا بعمل هذه الورشة من أجل تطوير كرة القدم الآسيوية للواعدين والواعدات.

ورحب الأمير علي خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقد امس بفندق الفور سيزون بكافة الضيوف والإعلاميين مرحبا بالتعاون مع الاتحاد النرويجي والبافاري ونادي بايرن ميونخ الألماني وبما يعزز العلاقات بين هذه البلاد ويخدم التطلعات المستقبلية على صعيد كرة القدم.
بدوره قال السيد بير الرئيس الفخري للإتحاد النرويجي بأن الورشة خرجت بجملة من التوصيات وركزت على اهمية توفير الرعاية والإهتمام بالواعدين في كل مؤسسة رياضية وكان هنالك نقاش جيد لمساعدة الاتحادات الوطنية بهذا الشأن».
وأضاف بير:» على الإتحاد الآسيوي أن يعطي الأولوية بالإهتمام لقطاع الواعدين وعلى الإتحادات الوطنية أن تتعامل مع كرة القدم سواء المحترفين منهم او الهواة بعيدا عن أي تميز بين الأطفال بحيث تكون ممارسة كرة القدم من أجل المرح فقط».
وتابع بير:» ممارسة الواعدين لكرة القدم يزرع فيهم الكثير من القيم الإيجابية فهي تساعدهم في فهم القيم الإجتماعية كلاحترام المتبادل وتعود عليهم بالفائدة الصحية».
وقال بير من أبرز التوصيات التي خرجت بها الورشة:» اعطاء الأولوية للواعدين والشباب بممارسة كرة القدم وتشجيع الإقبال عليها من قبل الرجال والنساء ، والإتفاق على ضرورة أن تصل هذه التوصيات للإتحاد الآسيوي ، كما يجب أن يقوم الإتحاد الآسيوي بإستحداث نظام واستراتيجية خاصة لتطوير كرة القدم للواعدين ويحظوا هؤلاء بالرعاية والأولوية التي يستحقونها، فضلا عن أهمية التعاقد مع مدير فني على مستوى عالي تكون مسؤوليته الإشراف والمراقبة على فرق الواعدين».
وكشف بير عن أنه سيكون هناك تعاون بين الاتحادين النرويجي والاردني وبخاصة أن الحكومة النرويجية طلبت من الاتحاد النرويجي العمل على دعم كرة القدم في الأردن وسيكون هنالك العديد من النشاطات للأطفال وتطوير المدربين فضلا عن مهرجانات كروية للواعدين وبناء ملاعب كون الأردن يحتضن اللاجئين السوريين حيث ستم تزويد أربع ملاعب بالعشب الاصطناعي مشيدا بالوقت ذاته بالإتحاد الأردني ومتابعته لكل نشاطات التعاون».
وقال بير في رده على استفسارات الإعلاميين بأن للمدارس دور كبير في العناية بالواعدين وعلى الاتحادات الوطنية ان تتصل بالمدارس من اجل العمل برؤية مشتركة ، فالمدرسة تكمل الضلع الثالث بمثلث يضم الى جانبها الاسرة وكرة القدم، ونحن في النرويج أقمنا مشروعا خاصا بفتنام حول أهمية دور المدراس والاسرة في تطوير كرة القدم للواعدين.
بدوره قال الأمير علي بن الحسين بأن الإهتمام بالحصة الرياضية في المدراس يجب أن يصل للدرجة المأمولة، ونحن في الإتحاد الأردني قمنا بإشهار مراكز للواعدين في ظل عدم الإهتمام بالحصة الرياضية في المدراس،ولا بد أن يتم الإتصال مع معلمي التربية الرياضة في المدارس للتنسيق والوقوف على المواهب الكروية».
وقال محمد بصير ممثل الإتحاد الآسيوي بأن النقاش في الورشة كان مميزا والإتحاد الاسيوي أكد بأن العام الحالي هو عام الواعدين، وهذه الورشة ستسهم في تشجيع الاتحادات الوطنية على القيام بمسؤولياتها تجاه الواعدين وسيتم نقل هذه التوصيات للاتحاد الاسيوي».
بدوره قال توكو بأنه سيتم دعوة اعضاء من الاتحاد الاردني بهدف التواصل وتحقيق التعاون المشترك مع الاتحاد البافاري ونادي بايرن ميونخ وخاصة في يتعلق بالرياضة النسوية لكرة القدم.
وقدر الأمير علي هذا التعاون مثلما وجه شكره لشركة ببسيكو على دعمها المتواصل لمشروع تطوير كرة القدم الآسيوية.
من جانبه قال ممثل شركة ببسيكو بأن الشركة قامت بدعم مشاريع في افريقيا ووجدت التجاوب وكانت تجربة ناجحة وهو ما دفعها لنقل رؤيتها ورسالتها للقارة الآسيوية من خلال الشراكة مع مشروع تطوير الكرة الآسيوية بقيادة الأمير علي بن الحسين حيث نجحت في تحقيق جملة أهداف وصناعة ابطال للمستقبل كما أننا نسعى لتقديم دور مهم في المجتمع.
 نرحب بالمشاركة بكأس الخليج
ورد الأمير علي بن الحسين على استفسارات الإعلاميين العرب الذين حرصوا على حضور المؤتمر الصحفي حيث أكد سموه بأن يرحب بالمشاركة في كأس الخليج وبخاصة أن منتخب النشامى سيضفي المزيد من الجمالية على البطولة لكن مشاركتنا بكل تأكيد لو حصلت فإنها لن تكون على حساب طرف آخر.
وقال الأمير علي بأنه يدعم كل الدعم عودة اقامة المباريات في العراق، فمنتخب الأردن سيق له أن خاض مباريات رسمية في العراق، ولقد أخبرت الاتحاد الدولي بأن العراق ليس وحده الذي يعيش في مثل هذه الظروف لافتا بأن الحكومة العراقية والاتحاد العراقي لا بد لهما ان يقدموا تطمينات بهذا الجانب تعزز عودة المباريات للعراق وأنا على اتصال دائم مع رئيس الاتحاد ناجح الحمود.
وهنأ الأمير علي الاتحاد الفلسطيني بقيادة اللواء جبريل الرجوب الذي حقق قفزات وانجازات مهمة ساهمت في تطوير الكرة الفلسطينية .
وعن العراقيل التي توضع في طريق استضافة قطر لمونديال 2022، قال الأمير علي: قطر قادرة على اجتياز كافة العقبات، ومن حق المنطقة أن تقام فيها نهائيات كأس العالم.