0020
0020
previous arrow
next arrow

الاميرة سمية بنت الحسن ترعى حفل افتتاح مؤتمر المهندسة الزراعية الاول

وكالة الناس – رعت سموالاميرة سمية بنت الحسن المعظمة حفل افتتاح المؤتمر الاول للمهندسة الزراعية تحت عنوان نحو ريادة وتميز المهندسة الزراعية والذي نظمته النقابة صباح اليوم الاحد بحضور المهندس محمود ابو غنيمة واعضاء مجلس النقابة والنقباء السابقين وعدد كبير من الضيوف الرسميين والنقابيين والزميلات المهندسات الزراعية.
وشددت الاميرة سمية في  كلمتها بافتتاح المؤتمر على ان المهندس الزراعي يقع على عاتقه دور مهم في تزويد المجتمع بانتاج زراعي وامن ومستقر و الاشراف على عمليات التصنيع الغذائي وتوافق المحتويات الغذائية مع الشروط الصحية والاشراف على الاضافات عليها واجراء الدراسات والبحوث العلمية لزيادة الانتاجية وتزويد المزارعين بالارشادات اللازمة للعناية بمزروعاتهم .
واشادت الاميرة سمية بالمؤتمر الذي يهدف الى حشد الجهود الوطنية والقومية للنهوض بمشاركة المهندسات الزراعيات في التنمية المستدامة لاردننا العزيز وتسليط الضوء على الكفاءات المعرفية والتقنية في ريادة الاعمال وتحفيز التفكير الابداعي عبرتحويل الافكار الريادية الى مشروعات ناجحة ومثمرة.
واضافت سموها ان امال الشعوب في حياة رغيدة هانئة وامن وسلام لن تتحقق ما لم تنعم هذه الشعوب بتنمية شاملة مستدامة واقتصاد معرفي متين يمكنها الاعتماد على نفسها ولن يكون ذلك الا بالعلم والمعرفة .
وشددت سموها ان اي سعي جاد لبناء اقتصاد المعرفة يعني العمل الدؤوب على تطويرعلى الانسان الاردني ليكون قادرا على انشاء مشروعات ومؤسسات ريادية منتجة حتى لو كانت صغيرة فهي تمثل قرابة 95% من المشروعات الانتاجية بالعالم وتشغل ما نسبته 60% من مجمل الايدي العاملة في الاقتصاد العالمي لافتا الى ان التقارير الصادرة عن مؤسسة التمويل الدولية تشير الى ان المشاريع الصغيرة والمتوسطة تسهم بما يقارب من 33% من اناتج الاجمالي للدزل النامية وتوظف ما نسبته 45% من مجموع الايدي المامله
واشارت سموها الى ان تنظيم المؤتمر ياتي في غمرة احتفالات المملكة بمئوية الثورة العربية الكبرى ثورة انطلقت استجابة لتطلعات الشعوب العربية وامالها في الحرية والكرامة والنهضة لقد كانت الثورة العربية الكبرى مثالا يحتذى في الريادة ولن تحقق هذه التطلعات والامال ما لم تنعم الشعوب بتنمية شاملة مستدامة واقتصاد معرفي متين يمكنها الاعتماد على نفسها
ومن ناحيته قال نقيب المهندسين الزراعيين المهنس محمود ابو غنيمة “ايما صباح هذا الذي نلتقي فيه بنصف المجتمع, نلتقي فيه بالكتف للساعد,  وبالعضد للكف, نلتقي اليوم بالمهندسة الزراعية صاحبة الأنجاز , المهندسة الزراعية صاحبة الإبداع والتفاني”.
 واضاف ابو غنيمة ان المهندسة الزراعية التي هي في كل المجالات بعلمها تقدر وقت الزراعة وكميتها وطرقها, و بعلمها تقدر وقت الحصاد وكيفيته والاستفادة من كل ما تنبت الأرض, بعلمها تربي “الحلال”, بعلمها تعامل المنتوجات وتخزنها, وبعلمها تدرس وتعلم الاجيال الجديدة, المهندسة الزراعية ليست إلا ركنا لهذا المجتمع
وشدد ابو غنيمة أننا نؤمن أن للمهندسة الزراعية فيها مكانة عالية نطاول الرأس بها عاليا, و نتحدث عنها  بكل افتخار وعزة وكل تواضع ورحمة كسنابل القمح الملآ … للمهنة وللمكانة  نجتمع اليوم في مؤتمر المهندسة الزراعية الأول ” الذي يعقد ليؤسس لمرحلة منهجية جديدة في التعامل مع المهندسة الزراعية ومتطلبات نجاحها وتميزها وريادتها
 واضاف ابو غنيمة أننا في الزراعة لم نكن ممن يرتبطون بمهنتهم ارتباطا فجائيا , أو وليد فرصة , بل هو ارتباط بالحياة, فأينا وجدت الحياة كان أحد أهم أركان قيامها واستمرارها الزراعة, وكان دائما المرأة هي العنصر الفعال في هذه المهنة .
عضو مجلس النقابة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر المهندسة عبير التميمي قالت انه و منذ فجر التاريخ كانت المراة اول من اشتغل بالزراعة،  فتعاهدتها برعايتها وزرعت فيها أسرار الحياة والنماء، وروتها حنانا واخلاصا واغدقت عليها علما وعطاء …. فأزهرت وأثمرت.
 واضافت التميمي ها هي المهندسة الزراعية وقد مارست كل ادوارها باقتدار ووازنت بين مسؤولياتها المهنية ومسؤولياتها الاسرية. فكما نراها المتميزة في ميدان العمل.. نراها الام الحنون والاخت المساندة والزوجة الحبيبة والصديقة الوفية. كما لم تتخلى عن دورها الوطني في نهضة الانسان والاوطان…فرايناها المفكرة والمصلحة والمناضلة والاسيرة والشهيدة.
 واكدت التميمي و نحن ندرك ان النهوض بالمهندسات الزراعيات الذي هو نهوضا بالقطاع الزراعي هو عملية متداخلة ومتشعبة وتطلب منا جميعا في مختلف المواقع والمناصب تحمل مسؤولياتنا والتعاون في بذل  جهدا غير مسبوق لنحقق نتائج غير مسبوقة
وتسلمت سمو الاميرة درع النقابة التقديري من نقيب المهندسين الزراعيين ابو غنيمة وقدمت سموها درعين تقديريين الى  راعيي  المؤتمر  شركة اورانج الاردن وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية .
وتم على هامش المؤتمر تقديم اوراق عمل حيث قدمت المهندسة ذكرى هلسة ورقة عمل بعنوان المهندسة الزراعية صانعة فرصة العمل وصولا للتميز والريادة في القطاع الخاص , وقدمت الورقة الثانية المهندستين هدى الخلايلة و مها قدسية بعنوان المهندسة الزراعية صاحبة العمل الحربين التأني والاقدام وقدمت الورقة الثالثة المهندسة دعاء الرفاعي بعنوان المهندسة الزراعية الجديدة من نقطة البداية .. الى طريق النجاح , وحملت الورقة الرابعة عنوان مهندسة القطاع العام ودورها في تطوير المهنة وقدمتها الدكتورة تماضر معايعه
واختتمت المهندسة عائشة هشام اوراق المؤتمر بورقة عمل بعنوان العلاقة ين المهندسة الزراعية والعمل النقابي بناء وارتقاء.