الضمان: وفيات الحريق إصابية ناشئة عن حادث عمل

 

 

وكالة الناس – اعتبرت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ان وفيات حريق مطعم شارع البوابة الشمالية للجامعة الأردنية للعاملين المسجلين بالضمان، هي «وفيات اصابية» ناشئة عن حادث عمل.

وقالت المؤسسة: انه وبعد التثبت من ان حادثة الحريق تشكل اصابة عمل وفقا لمفهوم قانون الضمان الاجتماعي، وان العمل في المطعم هو إحدى المهام الموكولة للعمال، وان الوفاة جاءت اثناء تأدية العمل، فان الوفاة «اصابية ناشئة عن حادث عمل».

واضافت انه وبحسب قانون الضمان فانه في حالة الوفاة الطبيعية لمنتسب الضمان يحصل الورثة على 50% من متوسط الراتب الخاضع للضمان لاخر 12 شهرا، بينما يحصل الورثة من الوفاة الناتجة عن اصابة عمل على 75% من الراتب الخاضع للضمان وقت وقوع الاصابة.

وبينت المؤسسة انها بدأت باجراء التواصل مع الجهات المعنية، ومنها اصحاب المطعم، من اجل اكمال الاجراءات، مشيرة الى ضرورة ان يقوم المطعم باشعار الضمان بحادثة الوفاة لحفظ حقوق المتوفين وورثتهم.

ولفتت المؤسسة الى انه على جهات العمل في حال وقوع حوادث وفاة ابلاغ الضمان خلال 14 يوما من تاريخ وقوع الحادث، لضمان حقوق العالمين المتوفين وحقوق المصابين ليتولى الضمان تقديم العناية الطبية لهم والبدلات اليومية عن فترات التعطل بسبب الاصابة، واي تعويضات او رواتب ناتجة عن حالة العجز الناشئة عن الاصابة في حال وجود عجز.

وقالت انه اذا لم تقم جهات العمل بالابلاغ عن اصابات العمل فان من حق ذوي المتوفي او المصاب الابلاغ عنها خلال اربعة اشهر، على ان تلتزم جهة العمل بعد ذلك بتزويد مؤسسة الضمان باي بيانات خطية تطلبها.

وكان حادث الحريق المؤسف وقع السبت الفائت في أحد المطاعم الواقعة بالقرب من البوابة الشمالية للجامعة الأردنية وأدى إلى وفاة ثلاثة عاملين.

قد يعجبك ايضا