0020
0020
previous arrow
next arrow

تأخر نتائج فحص كورونا لأيام في مختبرات الصحة يترافق مع “استشراس” موجة التفشي

3

وكالة الناس -“فحصت السبت بمركز حكومي والنتيجة طلعت الثلاثاء”، 3 أيام كفيلة بأن يتسبب القائل بالعدوى لآلاف بوقت قصير إذا كان مصابا بكورونا المتحورة سريعة الانتشار.

ففي الوقت الذي تتجه فيه أصابع الاتهام للتطور السلبي للمنحنى الوبائي وعودة ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا على المواطن وعدم التزامه بأوامر قانون الدفاع، أبرزها التجمعات وعدم الالتزام بالسبل الوقائية من تفشي الفيروس، تقابل تلك الاتهامات حالة استنكار من قبل مواطنين بسبب تأخر نتائج فحص كورونا في المراكز والمستشفيات الحكومية.

فمن يتابع مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديداً “الفيسبوك” تكثر الشكاوى على صفحات ومجموعات تتحدث عن الخدمات في كافة القطاعات الحكومية، يلحظ أن هناك شكاوى كثيرة تتحدث عن تأخر صدور نتائج فحوصات كورونا في المراكز الصحية الحكومية والتي قد تتجاوز الأربعة أيام.
تلك الأربعة أيام التي لا يكون من أجرى الفحص ينتظر النتيجة في بيته، بل يكون أقرب ما أن “خالط الإنسانية جمعاء” طوال تلك الفترة.

هذا الاستنتاج جاء من وحي تجارب شخصية نشرها مواطنون على صفحات ومجموعات على “الفيسبوك”، اعترفوا بأن ليس لهم ذنب في تأخر نتائج الفحوصات من المراكز الحكومية والتي لا يقل تأخرها عن ثلاثة أيام، ذلك لأن من يقومون بإجراء الفحص هم مواطنون لديهم التزاماتهم اليومية الحياتية، وخلال أيام انتظار النتيجة يكونوا قد ذهبوا إلى أماكن عملهم، وارتادوا الأسواق وربما شاركوا في مناسبات اجتماعية، بشكل عام تواجدوا في أماكن عامة طوال تلك الفترة.

الأمر، وبحسب ما أكدته وزارة الصحة في أكثر من تصريح لها بأن السلالة البريطانية لفيروس كورونا والمتفشية في الأردن تتميز بسرعتها الفائقة في الانتشار ونقل العدوى، وعليه يقيس الشخص كم مواطنا أجرى فحص كورونا في مركز صحي حكومي تأخرت نتائجهم أيام قد خالطوا أشخاص خلال فترة الانتظار! الجواب كما ذكر سابقاً: “أقرب للإنسانية جمعاء”.
ويشير عاملون في مختبرات وزارة الصحة إلى الضغط الشديد عليهم نتيجة التفشي الواسع لكورونا وخصوصا السلالة المتحورة سريعة الانتشار.
من جهتهم، طالب مواطنون بتسريع إصدار نتائج الفحوصات من قبل الحكومة لعدم قدرتهم على تحمل تكاليف إجراءها بمراكز خاصة.
[12:02 PM, 3/11/2021] حمزة دعنا: أقدمت سيدة صباح اليوم في محافظة المفرق على طعن ابنتها العشرينية اثر خلافات بينهما مما أدى إلى وفاتها حيث جرى التحرك للمكان والقاء القبض على السيدة ومباشرة التحقيق معها فيما جرى تحويل الجثة للطب الشرعي.
[12:32 PM, 3/11/2021] غادة الشيخ: اتفاقيات تعاون ونقل ملفات بين “الأعلى لذوي الإعاقة” وعدد من مؤسسات التعليم العالي

وقع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدد من مؤسسات التعليم العالي (الجامعة الأردنية، جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، جامعة الحسين بن طلال، وكلية الاميرة ثروت الجامعية المتوسطة) اتفاقيات تعاون بهدف نقل ترجمة لغة الإشارة من المجلس لتدار مباشرة من خلال مؤسسات التعليم العالي إنفاذاً لإلتزامات هذه المؤسسات بموجب قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة النافذ وضماناً لإستدامتها.

ووقع الإتفاقيات عن المجلس سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وعن الجامعة الأردنية رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة، عن جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور مشهور الرفاعي، عن جامعة الحسين بن طلال الدكتور عاطف الخرابشة، وعن كلية الأمير ثروت الجامعية المتوسطة الدكتورة شيرين حامد.

وتهدف هذه الاتفاقيات الى نقل ملف تقديم ترجمة لغة الإشارة للطلاب الصم المسجلين لدى مؤسسات التعليم العالي بشكل تدريجي، وذلك من خلال شراء خدمات مترجمي لغة الإشارة بشكل مباشر من خلال هذه المؤسسات بالتنسيق الدائم مع المجلس وفقاً للأسس والآليات التي وضعها المجلس،وتغطية لكلف شراء الخدمات لمدة ثلاث سنوات قادمة على أن تقوم بعدها مؤسسات التعليم العالي بتخصيص المبالغ اللازمة في موازناتها السنوية للإستمرار في تقديم الخدمة وتحسين جودتها، حيث يحقق هذا السياسة العامة للمجلس ومقاصد القانون لتضمين حقوق وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة في استراتيجيات وخطط وبرامج وخدمات الجهات المختلفة.

وأكد سمو الأمير مرعد بن رعد، أن المجلس يسعى من خلال هذه الاتفاقيات الى دعم وتعزيز كفاءة مؤسسات التعليم العالي لتضطلع بدورها في الحد من العوائق المادية والحواجز السلوكية التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة الملتحقين في مؤسسات التعليم العالي، بما في ذلك نقص أو غياب الترتيبات التيسيرية أو الأشكال الميسرة أو إمكانية الوصول.الغد