د.هلال ابو غوش .. العقم يشكل 20% عند المتزوجين حول العالم

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 22 يناير 2018 - 8:19 مساءً
د.هلال ابو غوش .. العقم يشكل 20% عند المتزوجين حول العالم
د.هلال ابو غوش استشاري جراحة كل ما يخص الامراض النسائيه من توليد وعقم وأطفال انابيب وجراحة المناظير 
 
– حصل على دورات في بريطانيا وامريكا واليابان وقام بالعديد من الدورات حول اوروبا وامريكا. 
 
درس وتخرج من الجامعه الأردنية سنة 1993 
 
ومن خبراته: – البورد الأردني 
 
– اختصاص مساعد في المانيا 
في حوار مع الدكتور “هلال ابو غوش” اجرته الزميلة اسيل لافي .. 
حدثنا عن اسباب العقم عند النساء والرجال  .. العقم يشكل 20% عند المتزوجين حول العالم ويعود سبب ذلك عند النساء : انسداد قنوات فالوب أو حدوث مشكله في المبايض “متلازمة تكيس المبايض” أو عدم وجود الخلية الأم أو وجود ألياف أو أورام بالرحم أو خلو الغدة النخامية من هرموناتها وغير ذلك العديد من الأسباب” ..
ومن أسباب العقم عند الرجال : انسداد في القناة الناقلة للحيوان المنوي أو ضعف في السائل المنوي من حركته وعدده ونوعه وجزء منه لزوجة في السائل المنوي وهذا يسبب عدم تلقيح أو تخصيب البويضة او عدم وجود الخلية الأم داخل الخصبة.
وعن انتقاء جنس الجنين قال د. “ابو غوش ” يتم أخذ البويضات ويتم حقنها في الحيوان المنوي وتضع في الحاضنة وبذلك يصبح لدينا أجنة وبعد ثلاثة أو اربعة أيام يتم أخذ خزعة تحت المايكروسكوب ويتم ثقب جدار الجنين ويأخذ منه خلية واحدة او جزء من الخلية وتؤخذ الى مختبر التروموسمات والجينات ويتم دراسة التروموسمات الموجودة داخل الخلية ونحدد من خلالها جنس الجنين .
واما اسباب تكيس المبايض عند غير المتزوجات : قلة الرياضه , المأكولات السريعة , تغير المناخ , عدم التوعية الصحيحة من الأهل أو المدارس كل ذلك يؤدي الى زيادة نسبة التكيس عند غير المتزوجات وهذا السبب يحتل المرتبة الأولى في سبب تأخر الحمل عند الإناث , لذلك ينصح مراجعة الطبيب وأخذ العلاج .
وقد حدثنا د. هلال عن أصعب العمليات التي واجهته , حيث قال أن الحالات الطارئة تكون صعبة كإزالة ورم على المبيض وزنه 12 كغم وحجمه 35 سم.
ومن الانجازات التي حققها الدكتور هلال افتتاح مركز شميساني للاخصاب والوراثه , حيث يوجد به كل التقنيات المساعدة على الخصوبة والانجاب وهو الاول في الشرق الأوسط. كمان انه يطمح للنجاح الدائم والتطور في هذا المجال الواسع لأن العلوم في تطور دائم ومستمر.
ومن المواقف التي أثرت به خلال مسيرته العمليه : معالجة شاب لا يوجد لديه حيوانات منويه أجرى العديد من العمليات بحث في الخصية ووجدنا له حيوانات منويه وبذلك تحمل زوجته , ومن شدة فرحته بكى ليؤثر بنا جميعا ليؤكد لنا انه لا يوجد شيء مستحيل .. دائما وأبدا يجب علينا ان لا نفقد الامل , مادام العلم يتقدم وفرص العلاج موجوده وستكون النتائج أفضل بإذن الله.
رابط مختصر