ورشة عمل حول العنف الإقتصادي ضد المرأة تحت شعار “لأنه حق يُستحق”

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 10:00 مساءً
ورشة عمل حول العنف الإقتصادي ضد المرأة تحت شعار “لأنه حق يُستحق”

وكالة الناس – هند السليم

ضمن فعاليات الحملة الدولية السنوية لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي 2019، عُقدت ورشة تدريبية توعوية حول مواجهة العنف الإقتصادي ضد المرأة تحت شعار “لأنه حق يُستحق”، وذلك في مقر ملتقى بصمة تغيير برئاسة السيدة “ندى هارون” وبالتعاون مع شبكة شمعة / اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة؛ وقدم الورشة مدربة الموارد البشرية والناشطة الإجتماعية “ايمان نعيرات” ورئيسة قسم التعليم العالي بمديرية متابعة خطة التعليم الدامج “الاء الدقاق”.

تناولت الورشة عدة محاور منها: التعريف بالعنف الاقتصادي ضد المرأة، إضافة إلى المرأة ذات الإعاقة، والتعريف بالحملة لهذا العام والتي ركزت على العنف الاقتصادي ضد المرأة بناءاً على دراسة أعدتها اللجنة الوطنية والتي تهدف إلى التعريف بالعنف الاقتصادي وأكثر انواعه انتشارا في مختلف محافظات المملكة، واقتراح الحلول اللازمة لمواجهة العنف الاقتصادي.

وقد تم الإشارة إلى أدوات الحملة والتي منها: ورش توعوية على مستوى المحافظات، وتم عرض رسائل الحملة بالتوعية بالحق الشرعي للمرأة والقضاء على قضية الحرمان من الميراث وعدم التنازل عنه، بالإضافة إلى عرض الفيديوهات التوعوية الخاصة بالعنف الاقتصادي.

من الجدير بالذكر أن ملتقى بصمة تغيير قائم على إحداث تغييرات إيجابية من خلال خلق مساحات آمنة للتغيير في الإنسان نحو التطور الأخلاقي والثقافي والعملي من خلال مشاريع ريادية لإحداث التغيير واستثمار الطاقات داخل المجتمع، ولمتابعة نشاطات وفعاليات الملتقى ( أضغط هنا ).

كما أن شبكة شمعة تسعى لتنسيق وتوحيد الجهود الوطنية بين المؤسسات الرسمية والأهلية ومنظمات المجتمع المدني والأفراد العاملين في مجال مناهضة العنف ضد المرأة، ولتحقيق التكامل في البرامج والخدمات وتجويد نوعيتها وتعظيم أثرها، وضمان تبادل التجارب والخبرات وتفعيل التخطيط التشاركي في إطار مواجهة العنف ضد المرأة ونشر البرامج والخدمات لتصل إلى مختلف مناطق المملكة.

من هنا يمكننا القول أن الحملات التوعوية والفعاليات قد تساهم في القضاء على العنف ضد المرأة وتعزيز هذه العملية، وذلك من خلال الحركات النسائية في لفت المزيد من الاهتمام الى طبيعة وصعوبة وضخامة مشكلة العنف ضد المرأة.

رابط مختصر