0020
0020
previous arrow
next arrow

اجتماع طارئ لبلورة موقف عربي في "جنيف 2"

0

  موحد في المؤتمر الدولي الخاص بسوريا والمعروف باسم جنيف2 الذي سيعقد في الشهر ذاته من اجل الوصول الى حل سياسي للازمة السورية.

وقال مندوب الكويت الدائم لدى الجامعة جمال الغنيم للصحفيين اليوم الاثنين ان تحديد موعد الاجتماع جاء بعد مشاورات بين الامين العام للجامعة، ووزراء الخارجية العرب في ضوء اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سورية.
وكانت اللجنة الوزارية العربية الخاصة بسورية والتي يرأسها رئيس الوزراء وزير الخارجة القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني عقدت اجتماعا في23 من الشهر الحالي لخصت فيه الموقف العربي من المؤتمر بتسع نقاط ستعرض على وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم المقبل.
ووفقا لمصادر مطلعة فان النقاط التسع تتمثل في الحفاظ علي السلامة الاقليمية والنسيج الاجتماعي لسوريا، والحفاظ علي هيكل الدولة والمؤسسات الوطنية السورية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية لفترة زمنية محددة متفقة عليها تمهيدا لضمان الانتقال السلمي للسلطة، وان تتمتع الحكومة الانتقالية بسلطة تنفيذية كاملة بما في ذلك سلطة على القوات المسلحة والاجهزة الامنية، وتشكيل حكومة انتقالية خلال فترة زمنية محددة استنادا لتفاهم جميع الاطراف، وان تتضمن الهدف النهائي للفترة الانتقالية صياغة واعتماد دستور، وايجاد توافق بشأن العملية السياسية لتشكيل قاعدة للدولة السورية الجديدة.
وجاء في هذه العناصر انه لضمان الاستقرار خلال الفترة الانتقالية سيكون هناك حاجة لقوات حفظ سلام تابعة للامم المتحدة، وان يتم انشاء قوات الامم المتحدة لحفظ السلام المزمع ارسالها لمناطق النزاع من خلال مجلس الامن تاكيدا لاستمرار السلام والامن والامان للمدنيين، مع التاكيد على ضمان دخول جميع المساعدات الانسانية الى جميع انحاء سورية.
واوصت اللجنة في ختام اجتماعها بان يعقد مجلس الجامعة اجتماعا غير عادي في الاسبوع الاول من حزيران المقبل لبلورة الرؤية العربية النهائية التي ستعرض على مؤتمر جنيف2 الذي تم الاتفاق على عقده بين وزيري خارجية كل من روسيا والولايات المتحدة الاميركية ليبني على مؤتمر جنيف1 الذي عقد في حزيران الماضي.
وحضر المبعوث الدولي العربي المشترك لسوريا الاخضر الابراهيمي جانبا من اجتماع اللجنة التي تضم الجزائر والسودان ومصر وسلطنة عمان والعراق، وشاركت فيه السعودية، والامارات، والبحرين.-(بترا)