0020
0020
previous arrow
next arrow

وريكات: 7 آلاف مصاب بمتلازمة داون في المملكة يعالجون مجانا

لهم العلاج “مجانا” في مستشفياتها ومراكزها الصحية.
وقال وزيرها عبد اللطيف وريكات، خلال الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون الذي نظمته الوزارة أمس بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وجمعية الياسمين لأطفال الداون في مستشفى الأمير حمزة الحكومي، “إن متلازمة داون لا تورث، بعكس الاعتقاد السائد بأنه مرض وراثي”، مضيفا إن الوزارة تسعى لتغيير هذا المفهوم في مسعى لدمج المصابين بالمجتمع والتخفيف من معاناتهم”.
من جهته، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في عمان الدكتور أكرم التوم ان الاضطرابات النفسية، والتي تتضمن اضطرابات النمو والتطور وصعوبات التعلم، تمثل مشكلة صحية ضخمة، إذ تشكل 13 % من العبء العالمي للأمراض، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 15 % بحلول 2020.
وأضاف إن اضطرابات النمو والتطور في الدول النامية تعد مشكلة صحية ذات أولولية في بلداننا، إذ يبلغ انتشارها في الدول ذات الدخل المرتفع ما بين 10 % و20 %، فيما ترتفع بالغالب في الدول متوسطة ومنخفضة الدخل بسبب المضاعفات الصحية.
بدوره، أوضح رئيس قسم الثلاسيما في مستشفى البشير الحكومي الدكتور باسم الكسواني ان احتمال ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون للنساء من عمر 30-40 عاما تصل إلى واحد لكل ألف مولود حي، وتزيد النسبة للفئة العمرية فوق 40 عاما لتصل إلى مريض لكل 600 طفل.
من جانبها، دعت رئيس جمعية الياسمين عواطف أبو الرب إلى تكاتف الجهود الوطنية لتغيير نظرة المجتمع ومواجهة الوصمة والتمييز تجاه حالات متلازمة داون.
وفي نهاية الاحتفال، وزع وريكات وممثل المنظمة ورئيسة الجمعية هدايا ودروعا تذكارية على المشاركين.