عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

من هو رئيس مجلس الأعيان في دورته الجديدة ؟

3٬236

كتب ماجد القرعان

 

تجتاح الأوساط السياسية حالة من الترقب بشأن  التشكيلة الجديدة  لمجلس الأعيان الغرفة الثانية في مجلس الأمة وسط حالة اعلامية من التكهنات لمعرفة اعضاء التشكيلة الجديدة ومن سيتولى رئاسته .

 

يتشكل مجلس الأمة دستوريا من مجلسي الأعيان والنواب ويجب ان لا يتجاوز عدد الأعيان نصف عدد النواب ويتم تعينهم مباشرة بارادة ملكية سامية يُصدرها جلالة الملك ومدة العضوية فيه أربع سنوات فيما بالنسبة للنواب فيتم انتخابهم من قبل الشعب ومدة عضويتهم اربع سنوات أيضا .

 

واستنادا الى ما تقدم سيرتفع عدد اعضاء مجلس الأعيان الجديد الى 69 عضوا وهو نصف عدد اعضاء مجلس النواب الحالي الذي ارتفع الى 138 عضوا وفقا لقانون الإنتخابات الجديد .

 

تشكّل أول مجلس أعيان بتاريخ 24/10/1947 ومع دخول مئوية الدولة الأردنية الثانية فإنه يكون قد تعاقب على الحياة البرلمانية 28 مجلساً للأعيان وكانت أطول  رئاسة للراحل  سمير الرفاعي الذي أمضى مدة 20 عاما يليه الراحل أحمد اللوزي الذي امضى 13 عاما فالراحل زيد سمير الرفاعي الذي امضى 12 عاما ثم طيب الذكر فيصل الفايز الذي يتولى رئاسته منذ تسع سنوات .

 

مراقبون يرون ان رئيس المجلس الحالي فيصل الفايز الذي يتولى رئاسته منذ نحو تسعة سنوات هو الأوفر فرصة ليتولى رئاسة المجلس الجديد .

 

 

والفايز من أصحاب الخبرة الطويلة في العمل العام ومن الشخصيات الأردنية القلة الذي عايش عن قرب الملك الباني الراحل الحسين بن طلال والملك المعزز عبد الله الثاني متسلحا بقوة وصدق انتمائه للوطن وولاءه للقيادة الهاشمية  وكان دائما في دائرة صناعة القرارات بحكم المناصب الرفيعة التي تولاها الى جانب حضوره الشعبي وعلاقاته الواسعة مع مختلف شرائح المجتمع والقوى الوطنية والسياسية ويتمتع بمكانة خاصة لدى قبيلته (  بني صخر)  احد  أكبر القبائل الأردنية ويحمل لقب شيخ مشايخ الأردن .

 

 

وخلال توليه رئاسة مجلس الأعيان عمد الى التوسع في القطاعات الممثلة في المجلس ليضم أكبر شريحة من اصحاب الإختصاص والخبراء فدخله مفكرين وفنانين واعلامين لإيمان الفايز  بأهمية العمل الجمعي الذي يلتقي فيه اصحاب الخبرات والتجارب من مختلف القطاعات .

 

ووفقا للدستور فان مهام الإعيان هي ذات مهام النواب ( الرقابة والتشريع ) غير ان النواب يتحدثون بصفتهم ممثلي الشعب في مجلس الامة فيما الأعيان يتحدثون باسم جلالة الملك لتكتمل حلقات المراقبة والتشريع كما نص عليها الدستور وبالتالي فالإعيان هم بمثابة عيون الملك في مجلس الأمة .

 

يشترط في عضو مجلس الأعيان أن يكون قد أتم أربعين سنة شمسية من عمره وأن يكون بوجه عام من اصحاب الخبرة والتجربة الطويلة في مجالات خدمتهم سواء المدنية أو العسكرية من اصحاب السمعة الطيبة  الحائزين على ثقة الشعب في خدماتهم للامة والوطن .