0020
0020
previous arrow
next arrow

وصفات منزلية تخلّصك من الرائحة الكريهة العالقة بالملابس

وكالة الناس – في الفصل الحارّ، ومع التعرّق الزائد، جرّاء أداء النشاطات في أماكن مكشوفة وغير مُكيّفة، تصدر رائحة كريهة من الملابس. يُلاحظ بعض ربّات المنازل، في هذا الإطار، أنه حتّى مع غسل الملابس، تظلّ الرائحة الكريهة عالقة بها. وفي أحيان أخرى، ترجع الرائحة الكريهة، إلى سوء تخزين الملابس، وتكون عفنة!
بالمقابل، هناك الكثير من الحيل السريعة والمُنعشة، التي تزيل أي رائحة كريهة عن ملابسك وتجعلها مُنعشة.
في السطور الآتية، بعضٌ من الوصفات المنزلية، التي تُزيل الرائحة الكريهة العالقة في ملابسك، لكن يجب تطبيقها خطوة خطوة للوصول إلى النتيجة المرجوة.
طرق منزلية للقضاء على رائحة الملابس الكريهة

غسل الملابس في الغسالة
في العادة، وعند مُلاحظة انبعاث رائحة كريهة من قطعة الملابس، حتّى بعد غسل الأخيرة، تُعلّق تحت أشعة الشمس لبضع ساعات، إذ يمكن لأشعة الشمس أن تقضي على البكتيريا.
من جهة ثانية، يُمكنك طيّ قطعة الملابس، مع وضعها في كيس قابل للغلق، ثم إدخاله إلى الثلاجة، طوال الليل. عندما تتفقدين ملابسك في الصباح، يجب أن تختفي الرائحة الكريهة، إذ يُعتقد أن درجات الحرارة الباردة يمكن أن تقتل البكتيريا المسببة للرائحة.
لكن، إذا كانت الملابس “حساسة” ولا تتحمّل أشعة الشمس، أو حتى لا ترغبين في وضع ملابسك في الثلاجة، يمكنك تجربة إحدى الوصفات الآتية بعد تنظيف الملابس بالغسالة…
أوراق التجفيف
تشبه أوراق التجفيف المناديل الورقية، وهي توضع في المجفف الآلي لمنع الشحنات الكهربائية التي تعلق في الملابس. لكن، قد تقوم أوراق التجفيف بدور في امتصاص الرائحة الكريهة العالقة في قطعة الملابس. في هذا الإطار، ضعي قطعة الملابس داخل كيس ورقي، مع ورقة التجفيف، واغلقي الكيس، مع الرجّ بقوة، لدقيقتين، ثم الانتظار لمدة 10 دقائق. عند إخراج، قطعة الملابس، ستكون المشكلة قد حُلّت. أمّا إذا لاحظت بقايا بيضاء اللون من ورقة التجفيف، فما عليك سوى تنظيف قطعة الملابس، بوساطة الفرشاة.
معجون صودا الخبز
يُضاف بضع ملاعق من الماء إلى مسحوق صودا الخبز، لغرض صنع معجون سميك. تُقلب قطعة الملابس، على وجهها الخلفي، مع مدّ المعجون على المناطق التي تنبعث منها رائحة كريهة.
بعد أن يجف المعجون، هو يُدعك باستخدام الفرشاة الجافّة، قبل غسل قطعة الملابس بحسب الطريقة المعتادة.
الخل الأبيض
يُصنع محلول من كمّيتين مُتساويتين من الخل الأبيض والماء. يُفرّغ المحلول داخل زجاجة نظيفة، مُزوّدة ببخاخ. تُقلب قطعة الملابس، على وجهها الخلفي، مع رشّ المحلول على المناطق، التي تنبعث منها رائحة كريهة. بعد ذلك، يجب إيداع القطعة، حتّى تجف تمامًا، مع ملاحظة تبخّر رائحة الخل. لكن، احذري من استخدام خل التفاح، لأنه يمتلك رائحة نفاذة قد لا تتلاشى تمامًا.
من جهة ثانية، قد تعلق رائحة منظف الغسيل في الملابس، ما يتطلب إعادة غسلها، باستخدام نصف كوب من صودا الخبز أثناء دورة الغسيل أو نصف كوب من الخل الأبيض في دورة الشطف لإزالة أي روائح ثابتة.
بخاخ الليمون
يُصنع محلولٌ من ملعقة كبيرة من عصير الليمون وثلاثة أرباع ملعقة كبيرة من الماء. يُفرّغ المحلول داخل زجاجة نظيفة مُزوّدة ببخاخ. تُقلب قطعة الملابس، على وجهها الخلفي، مع رشّ المحلول على المناطق التي تنبعث منها رائحة كريهة. ثمّ، تُعلّق قطعة الملابس، حتّى تجفّ.
الجدير بالذكر أن الطريقة المذكورة مُفضّلة للملابس البيض، وذلك لأن عصير الليمون يمكن أن يُبيّض ملابسك الملونة.
كيفية إزالة رائحة العطر من الملابس؟
هناك ثلاث خطوات رئيسية كيفلة بإزالة رائحة العطر من الملابس، تتمثّل في:
غسل قطعة الملابس، في الغسالة، على جاري العادة.
لمجرد وصول الغسيل إلى دورة الشطف، أضيفي ربع كوب من الخل الأبيض المقطر وأوقفي دورة الغسيل، بصورة مؤقتة، للسماح بنقع للملابس المتوافرة في حلة الغسيل.
يجب عليك الانتظار لمدة ساعة على الأقلّ، قبل إكمال الدورة.

“سيدتي”