0020
0020
previous arrow
next arrow

7 فوائد للفلفل الحار للحامل في الشهر التاسع

وكالة الناس – لطالما كان الطعام الحار، المشهور بنكهاته ورائحته القوية، عنصراً أساسياً في العديد من المأكولات في جميع أنحاء العالم، فبالنسبة للنساء الحوامل اللاتي يبحثن عن نظام غذائي متوازن، يتمتع الفلفل الحار بالعديد من الفوائد الغذائية خاصة في الثلث الأخير من الحمل، فهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. إليك وفقاً لموقع “هيلث لاين” أبرز فوائد وأضرار الفلفل الحار في الشهر التاسع من الحمل.

1. التحكم في الوزن
يحتوي الفلفل الحار على مركب طبيعي، وهو الكابسيسين، وهو من المركبات التي تساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي، وذلك لأن زيادة الوزن المفرطة خلال فترة الحمل قد تزيد من مخاطر الإجهاض للحامل وزيادة وزن الاٌطفال عند الولادة .

علاوة على ذلك، يجب على الحامل تجنب تناول الوجبات السريعة للتحكم في الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بالمضاعفات.

2. التهاب المفاصل
يحتوي الفلفل على مركبات الكابسيسين وهو من المركبات التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله من أفضل الأطعمة التي تساعد على تقليل الإحساس بالألم وتقليل التورم لدى النساء الحوامل اللاتي يعانين من التهاب المفاصل.
وقد أثبتت الدراسات أن الطعم الحار الذي يسببه الفلفل يجعل المخ يرسل إشارة للجهاز العصبي لإفراز هرمون الإندورفين، وهو من الهرمونات التي تتحكم في الشعور بالألم.

3. علاج الصداع

تعمل مركبات الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار على تخدير العصب الثلاثي في المخ وتثبيط الناقل العصبي المسؤول عن التسبب في آلام الصداع النصفي، وهو من الأعراض المزعجة التي تصاب بها الكثير من الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ويمكن أن تكون الخصائص المضادة للالتهابات في الفلفل الأحمر مفيدة في هذه المرحلة من الحمل.

4. خطر الإصابة بالقرحة
خلال الثلث الثالث من الحمل، يضغط الرحم المتضخم على الأمعاء، مما يؤثر على عملية الهضم، ويساعد تناول الفلفل الحار على التخلص من البكتيريا الضارة في الأمعاء خلال فترة الحمل والتي تزيد من فرص إصابة الحامل بالقرحة، وقد يساعد مركب الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار في منع القرحة عن طريق تقليل أحماض المعدة ومساعدة المعدة على إنتاج العصارات المؤقتة التي تسهل عملية الهضم أثناء الحمل.

5. علاج ضغط الدم
يعد الفلفل الحار غنياً بمركبات الفلافونويد وفيتامين أ وسي، مما يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل.

على الجانب الآخر تعمل مركبات الكابسيسين الموجودة في الفلفل على خفض ضغط الدم من خلال تنشيط بعض المستقبلات في بطانة الأوعية الدموية، مما يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك والذي يعمل على حماية الأوعية الدموية من الالتهاب والخلل الوظيفي.

6. احتباس السوائل
احتباس السوائل في الجسم يشكل خطراً على صحة الحامل، لأنه قد يسبب تراكم السوائل حول القلب ويشكل ضغطًاً على القلب وقدرته على القيام بوظائفه.
أما عن أبرز أعراض احتباس السوائل التي يجب أن تنتبه إليها الحامل هي تورم الكاحلين وصعوبة التنفس.

7. صحة القلب
تساعد مركبات الكابسيسين أيضاً الموجودة في الفلفل الحار على التحكم في الدهون الثلاثية والكوليسترول، والتي تعد من أبرز أسباب تكوين جلطات الدم أثناء الحمل.
على الجانب الآخر أكدت العديد من الدراسات أن الفلفل الحار قد يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية بشكل كبير. كما تساعد مركبات البيوفلافونويد وفيتامين “أ” و “سي” في الفلفل الحار في تقوية الأوعية الدموية، مما يجعلها أكثر مرونة ومساعدتها على التكيف مع تغير ضغط الدم أثناء الحمل.

أضرار الفلفل الحار أثناء الحمل
تفاقم غثيان الصباح لدى بعض النساء الحوامل خلال الأسابيع الأولى من الحمل والإصابة بالغازات والانتفاخ وعسر الهضم، بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى إرخاء العضلة العاصرة للمريء، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بحرقة المعدة وزيادة شعور الحامل بعدم الراحة في الجهاز الهضمي.
يزيد الإفراط في تناول الحامل للأطعمة الحارة في زيادة فرص إصابتها بالارتجاع الحمضي، وهو إحساس حارق في الصدر والحلق.
تفاقم البواسير وهي مشكلة شائعة أثناء الحمل بسبب زيادة الضغط على الأوعية الدموية.
تناول الأطعمة الحارة قد يزيد أيضاً من خطر الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لإمكانية تسببها في ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية للحامل وإصابة الجنين بالتشوهات.

“سيدتي”