0020
0020
previous arrow
next arrow

أضرار فرد الشعر بالبروتين

وكالة الناس –  أضرار يسببها البروتين للشعر على المدى القصير وعلى المدى الطويل
أضرار البروتين على المدى القصير
الإصابة باحتقان الأنف، واحمرار العينين؛ بسبب انبعاث غازات قويّة الرائحة عند تعريض البروتين للحرارة.
تهيّج الجلد وتعريضه للحساسيّة؛ حيث يُعرّض البروتين فروة الرأس للحساسيّة، وظهور الطفح الجلدي، والإصابة بالحكّة الشديدة.
أضرار البروتين على المدى الطويل
تعريض الشعر للتساقط
لأنّ البروتين يُؤدّي إلى جفاف فروة الرأس، وإضعاف قوّة الشعرة وتقصّفها، وبالتالي تساقطها بشكلٍ سريع، ويعود السبب إلى تأثير مادّة البروتين على كميّة الدهون المفرزة من قِبل فروة الرأس، والتي تُساهم في ترطيب الشعر وإعطائه الحيويّة واللمعان، ويبدأ تساقط الشعر بعد فترة من استخدام العلاج، وفي حالة إهماله وعدم استخدام البلسم والشامبو المناسب.

تعريض الجسم للإصابة بالسرطان
بسبب قدرة البروتين على تحفيز الخلايا السرطانيّة؛ لاحتوائه على العديد من المواد الكيميائيّة، والتي تُمتصّ بشكلٍ مباشر من قِبل الجلد، أو عبر الاستنشاق أثناء معالجة الشعر.

أنواع بروتين الشعر
أنواع بروتين الشعر:

بروتين نباتي
ويُمكن الحصول عليه من الأغذية كالمكسّرات، والبقوليّات، ويُمتصّ بسرعةٍ أكبر من البروتين الحيوانيّ، ويُحافظ على لمعان الشعر وحيويّته وصحّته.

البروتين الحيواني
يمكن الحصول عليه من اللحوم، والدواجن، والسمك، والبيض، والحليب ويحتوي على الأحماض الأمينيّة.

بروتين القمح
يتميّز بقدرته على اختراق طبقات الشعر من الداخل إلى الخارج، ويُساهم في ترطيب الشعر، وجعله أكثر قوّة، ويعطيه مظهراً لامعاً، وناعماً، وصحيّاً.

بروتين زيت بذور الكتّان
يُستخدم كبلسم مغذّي وحمام زيت للشعر.

بروتين الحرير
يُنعّم الشعر ويُحافظ على ليونته ويقيه من الجفاف.

بروتين الصويا
يقوّي الشعر، ويعطيه القدرة اللازمة على الحفاظ على كميّة الرطوبة اللازمة لحماية الشعر من التعرّض للتلف.

بروتين الكولاجين
يزيد من مرونة الشعر.

بروتين الكافيار
يُحسّن فروة الرأس ويُعطي الشعر مظهراً أكثر لمعاناً وحيويّة، كما يمنحه المرونة والترطيب اللازم، ويُحافظ على صحّة الشعر؛ وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المعدنيّة اللازمة كأحماض أوميغا3، وأوميغا6، وفيتامين ي.

وصفات طبيعية تساعد على فرد الشعر
ليسَ هُنالِكَ أفضل مِن الوصفات الطّبيعيّة لِعلاجِ مُشكلاتِ الشَّعرِ المُختلفة فهي أكثرُ أماناً مِن المُستحضرات الكيميائيّة، ومنها:

زيت جَوز الهِند العُضوي
تُحضّر كميّة مُناسبة من زيت جَوز الهِند العُضوي ويُدهَن بهِ الشّعر، ثُمّ يُغسَلُ بالماءِ الدَّافِئ، ثُمَّ تُوضَع المنشفة على الشَّعر لِمُدَّةِ 30 دقيقة على الأقل، وبعدها يُغسل الشّعر بالماء والشّامبو.

الخل
يُغسَل الشّعر بالماء البارد والشّامبو، ثُمَّ يُحضَّر كوبَين من خل التُّفاح مع كوب من الماء ويُشطَف به الشّعر، ويُترَكُ لِمدّة 15 دقيقة، ثُمَّ يُغسَل الشّعر بالماء الدَّافِئ، وتُكرّرُ هذه الوصفة مرّة أسبوعيّاً.

العسل والألوفيرا
تُخلط كميّتان مُتساويتان من العسل والألوفيرا، ويُدلّك الشّعر وهو جافٌ بهذا الخليط، ويُترك على الشّعر لمُدة 5-10 دقائِق، ثُمَّ يُغسَل بالشّامبو والبلسم كالمُعتاد.

زبدة الشِّيا وزيت الزَّيتون
يُخلط كوبٌ من زبدة الشّيا مع ملعقتين كبيرتين من الأفوكادو، وزيت جنين القمح، وزيت الجُوجوبا، وملعقة من العسل، وفي وعاءٍ آخر يُخلط نِصف كوب من زيت الزّيتون مع زيت البابونِج، زيت إكليل الجبل، زيت الخروع، زيت جوز الهند، زيت الخُزامى، زيت اللّوز، ثم يُمزج الخليطينّ معاً ليُصبِحَ خليطاً واحداً مُتجانساً، ثُمَّ يُدهن الشَّعر بهذا الخليط ويُترَكُ لِمدّةِ 20-30 دقيقة، ثُمَّ يُشطَفُ الشّعر بالماء ويُجفّف.

الحليب
يُخلط نِصف كوب منَ الحليب مع نِصف كوب من الماء ويوضعان في عبوةٍ، ثم يُمشَّط الشَّعر جيِّداً ثُمَّ يُرَشُ الحليب على كامِل الشَّعر ويُمشَّطُ مرةً أُخرى، يُترَكُ على الشَّعر لِمُدّةِ 30 دقيقة ثُمّ يُغسَلُ الشَّعر بِالشّامبو والبَلسَم، إذ يُعتبرُ الحليب مصدراً غنيّاً بالبروتين ويجعل الشّعر ناعماً وحيويّاً، فهو يحتوي على خصائِصَ مُرطّبةٍ فعّالّة تمنَحُ الشّعر النُّعومةَ المطلوبة.

زيت الزَّيتون والبيض
تُخلط بيضتان مع 4 ملاعق كبيرة من زيت الزّيتون، ويوضع الخليط على الشّعر ثُمّ يُمشّطُ، توضع قبعة الاستحمام على الشّعر ويُترك لمُدّة 30-45 دقيقة ثمّ يُغسل بالماء والشّامبو، ويُعتبر البيض أيضاً مصدراً غنيّاً بالبروتين فهو يجعلُ الشّعر أكثرَ قُوّةً ولمعاناً ونُعومَةً.

نصائِح عامّة لِلعنايةِ بِصحّة ونعومة وجمال الشّعر
مِن أهم النّصائح والطُّرق لِلعنايةِ بصحّة الشّعر ما يأتي:

غسل الشّعر بالماء الفاتر، فهو يُحافظ على لمعان وصحّة الشّعر بعكس الماءِ البارِد أو السّاخن الذي يُفقِد الشّعر زيوته الطّبيعيّة المُفيدة.
استخدام الشّامبو والبلسم اللّذان يحتويان على مادّة البروتين، فهو يعالج الشّعر المُقصّف بعدَ تَعرُّضِهِ لِلصّبغات ومُجففّات الشّعر.
تجنّب استخدام مُجففّات الشّعر ذاتِ الحرارةِ العاليّة قدر الإمكان.
تجَنُّب مُعالجة قِشرة الرّأس باستخدام الزُّيوت فهي تزيد مِن المُشكِلة.
تناوُل الأغذية الغنيَّة بالبروتينات، مثل: السَّمك والمُكسرات بأنواعها والخضروات.
الابتعاد عن أنواع الحمية القاسية التي تَعملُ على خسارة ِالوزن بِسُرعة، فهي تؤثِّر على الصّحة العامّة وعلى الشّعر بشكلٍ خاص.
الالتزام بروتين يوميّ للعناية بالشعر واستخدام المنتجات المخصصة لذلك.
الالتزام بقص أطراف الشعر وذلك لتعزيز نموه ولمعانه.
تجنب غسل الشعر أكثر من مرتين أسبوعيًا.
أسئلة شائعة
كم ستتمر نتيجة بروتين فرد الشعر؟
إنّ بروتين الشعر قادر على تنعيمه بنسبة 98% تقريباً، وتختلف هذه النسبة باختلاف طبيعة الشعر ونوعه، كما يمكن الاستفادة من نتائج هذا العلاج لمدّة تتراوح ما بين 3 أشهر إلى 6 أشهر، وتعدّ من الطرق المكلفة في معالجة الشعر مقارنة مع الطرق الأخرى؛ بسبب استخدام العديد من الأدوات المطوّرة والبروتينات المعالجة فيها.

هل يجب فعلًا استخدام شامبو خاص للشعر المعالج بالبروتين؟
نعم، يجب استخدام شامبو خاص للشعر المعالج بالبروتين لزيادة فترة بقائه على الشعر.

كيف يمكن الحفاظ على نتجية بروتين فرد الشعر أطول فترة ممكنة؟
للمحافظة على نتيجة فرد الشعر بالبروتين يجب التقليل من عدد مرات غسله، إذ أنّ الغسل المتكرر للشعر يؤدي إلى إزالة طبقة البروتين التي تم وضعها على الشعر، ويمكن الاكتفاء بغسل الشعر مرة أو مرتين أسبوعيًا باستخدام شامبو مخصص للشعر المعالج بالبروتين.