0020
0020
previous arrow
next arrow

الجمعية العلمية لكليات الآداب تختتم اعمالها في الطفيلة التقنية

وكالة الناس – مشهور قطيشات – عقد في رحاب جامعة الطفيلة التقنية اجتماع كليات الآداب في الوطن العربي تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور شتيوي العبادي لمناقشة  النظام التأسيسي ودليل الجودة والنوعية ومراجعة التقرير الإداري لعام2015 . بمشاركة الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور مصطفى البشير وأمين عام الجمعية العلمية لكليات الآداب في الجامعات العربية الدكتور يوسف أبو العدوس.
وأشارالعبادي في كلمته الترحيبية إلى تحديات النمو المعرفي المفاجىء الذي تواجهه المؤسسات الأكاديمية العربية نتيجة الانفجار المعرفي والتطور التكنولوجي وتقدم تقنيات الاتصال البشري التي كان لها أكبر الأثر في بنية الفرد والأسرة والمجتمع التي تستوجب أن تكون مؤسساتنا الأكاديمية على أتم الجاهزية لمواكبة هذه التطورات والتحديات كونها تمثل المرجعية الحقيقية للمجتمع في رفده بالمعلومات وبالنمو المعرفي والفكري لتكون منارة للفكر الحر ومشعلاً للنهضة في كافة المجالات .
فيما أكد الدكتور البشير على أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به كليات الدراسات الإنسانية في الوطن العربي  وبخاصة كليات الآداب للخروج بالأمة العربية من الظروف الراهنة التي تمر بها،  مبينا أن ذلك يحتاج لجهد مميز من أصحاب الدراسات الإنسانية للخروج بأفكار جديدة ونظريات حديثة تستوعب الموروث الثقافي وتتماشى مع روح العصر.
وبين الدكتور العدوس في كلمته هدف الجمعية الساعي إلى تسهيل عملية التواصل بين المعنيين وإلى تبادل الآراء وتنسيق الجهود لتحقيق عمل مشترك بين الكليات لإعداد الإنسان العربي القادر على تحمل المسؤولية  لخدمة الأمة ورفع مستوى التعليم وتشجيع البحث العلمي وتبادل الخبرات .
وبين عميد كلية الآداب في جامعة الطفيلة التقنية الدكتور رائد جرادات أن اللجنة خرجت بعدة توصيات حول  دليل جودة البرامج الأكاديمية في كليات الآداب وبحث سبل الارتقاء برسالة المجلة التي تصدرها الجمعية، وكيفية تنشيط عمل الجمعية واستقطاب أعضاء جدد، و الإعداد لاجتماع الجمعية العمومية الذي تستضيفه جامعة البحر الأحمر السودانية في الفترة من 8-10 مارس 2016 الذي يصاحبه  مؤتمر علمي تحت عنوان البحث العلمي في كليات الآداب في الوطن العربي .يشار إلى أن مقر الجمعية العملية  لكليات الآداب في الوطن العربي هي جامعة اليرموك.