0020
0020
previous arrow
next arrow

الامارات..تستعد لإستيراد الدجاج من الأردن

8

وكالة الناس  – كشف وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي عن  تأكيدات من وزارة المياه والبيئه في دولة الامارات العربية المتحدة  بالعمل على إتخاذ اجراءات تسمح باستيراد الدجاج اللاحم ومنتجات الدواجن من الاردن .

وبين الزعبي ان هذه الخطوة تأتي من الوزارة بهدف فتح اسواق تصديرية جديدة لتخفيف العبء عن مربي الدواجن ودعمهم واستمرارية انتاجهم وايجابية هذه الجهود وانعكاسها على قطاع الدواجن.

وباشر منتجو الدواجن بصورة اولية التصدير الى المملكه العربية السعودية وقد ارسلت الوزارة قائمة باسماء شركات الدواجن التي ترغب بالتصدير الى السعودية حيث ان السعودية ترغب باستيراد المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية من الاردن وتجري الاستعدادات في الوزارة لترتيب زيارة لوفد فني سعودي لتفقد المنشأ التي سيتم التصدير منها .

يذكر بان قطاع الدواجن  في الاردن قطاع واعد في الاردن حيث يقدر الاستثمار في هذا القطاع حوالي 2 مليار دينار كما يستفيد من هذا القطاع الحيوي حوالي  15 الف اسره  .

ويشار ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.

أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه المزارع 27.5 مليون طير، وبلغ عدد الطيور المرباة في المزارع العاملة 80.5 مليون طير، وبلغ عدد بركسات مزارع الدجاج اللاحم 4,972 بركس بمساحة اجمالية بلغت 2.7 مليون متر مربع.الراي