نصائح هامة للعناية بالقدمين.. تعرفي عليها

وكالة الناس ــ العناية بصحة القدمين من الأمور الهامة للحفاظ على صحتهما وجمالهما وحمايتهم من الأمراض والمشاكل المختلفة، إذ تعتبر القدمان من الأجزاء الرئيسية في الجسم، فهي تحمل كافة وزنه، وتعكس أناقة الشخص واهتمامه بمظهره، وقد يؤدي التعرض لأي مشاكل في القدمين إلى التأثير السلبي على المشي والحركة، والشعور بألم في الرقبة والظهر.

تتعرض القدمين للعديد من المشاكل التي تؤثر في صحتها، مثل الجفاف والتشققات والتقشر والخشونة والاسمرار والألم، نتيجة لبعض العوامل، مثل استخدام منتجات ذات جودة رديئة، ارتداء الكعب العالي باستمرار، التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة، ارتداء الأحذية المكشوفة، عدم ترطيب القدمين بصورة كافية، تناول بعض الأدوية، بالإضافة إلى عدم تقشير القدمين بشكل منتظم.

لذا ينبغي الاهتمام المستمر بصحة القدمين وجمالهم، من خلال استعمال المنتجات الفعالة في ترطيبهم وتقشيرها وحمايتهم من الجفاف والخشونة، ارتداء الأحذية المريحة للقدمين، استخدام وصفات طبيعية آمنة، تنظيف الأظافر وبردها، وتجميل القدمين وتطهيرها، ما يمنح قدمين ناعمتين خاليتين من التشققات.

يساعد العناية بالقدمين في ترطيبها وحمايتها من الجفاف والخشونة والتشققات، زيادة الراحة والاسترخاء أثناء ممارسة الأنشطة والحركة اليومية سواء المشي أو الجلوس أو التمارين الرياضية، منع تعرضها للالتهابات والفطريات والأمراض الجلدية المختلفة، فضلا عن تجنب رائحة القدم المزعجة.

 

العناية بالقدمين وتبيضها

اسمرار القدمين من المشاكل الشائعة التي تزعج العديد من الأشخاص، خاصة النساء، حيث تتعرض القدمين للبقع الداكنة وتغير لونها الطبيعي، بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، وعدم استخدام واقي الشمس، ارتداء الأحذية المكشوفة والغير مناسبة، عدم الاهتمام بتقشير القدمين وترطيبها باستمرار، وتراكم الجلد الميت على القدمين، وبالتالي ظهورهما بلون داكن.

تلجأ الكثير من السيدات إلى تبييض القدمين كحل مثالي للتخلص من الإسمرار والتصبغات والبقع الداكنة، وزيادة نضارتها وجمالها، من خلال استخدام الكريمات الطبية الفعالة في تبييض القدمين، أو اللجوء إلى الماسكات والمقشرات الطبيعية لتفتيح بشرة القدمين وتوحيد لونها.

هناك بعض الطرق والوسائل التي تساهم في تبييض القدمين، أبرزها:

 

تبييض القدمين بالليزر

تعمل هذه الطريقة على إزالة الخلايا المتضرر في القدمين أو طبقة الجلد الخارجية، فهي من الوسائل السريعة والآمنة في تبييض القدمين وتوحيد لونها، والتخلص من الجلد الجاف والمتشقق، كما أنها تخلص البشرة من البقع الداكنة والتصبغات ، وتعتمد هذه التقنية على تسليط نبضات قصيرة من أشعة الليزر على الجلد، ما يزيل الجلد الميت ويحفز نمو خلايا صحية جديدة.

 

تبييض القدمين بالتقشير الكيميائي

يساعد التقشير الكيميائي في إزالة طبقة الجلد السطحية من القدمين وتعزيز نمو طبقة جديد، فهو يحسن  من مظهر البشرة وملمسها ويقضي على البقع الداكنة، النمش، والاسمرار بشكل فعال وآمن، ويعتمد على تطبيق الأحماض مثل حمض الجليكوليك، أو أحماض الفواكه لتقشير الطبقة الخارجية فقط من الجلد.

 

تبييض القدمين بالكريمات الطبية

تلعب الكريمات الطبية التي تحتوي على الريتينول، الأربوتين، أحماض الألفا هيدروكسي، في تبييض القدمين وتوحيد لونها بشكل فعال، لقدرتها على تقشير الجلد الميت، إزالة الطبقة الخارجية من البشرة، ما يقضي على البقع الداكنة والتصبغات والاسمرار ويمنح بشرة أكثر نعومة ونضارة، ومن أشهر أنواع هذه الكريمات، كريم كارباميد، كريم ادابالين، كريم سمارت فوت، كريم اماندا ميلانو، وكريم كولاجرا.

 

طرق العناية بالقدمين

يجب غسل القدمين بشكل منتظم للتخلص من الأوساخ والبكتيريا والجراثيم العالقة بها، ويُفضل أن يكون ذلك بالماء الدافئ مرة مساءً قبل الذهاب إلى النوم.

الحرص على تجفيف القدمين جيدًا بعد غسلهما بالماء والصابون، لتجنب جفافها وتكاثر البكتيريا بهما.

تطبيق كريم مرطب للقدمين لتعزيز مستويات الرطوبة بها وحمايتها من الجفاف والخشونة والتشقق، ويُعتبر الفازلين من أفضل المرطبات الطبيعية التي ترطب القدمين بعمق.

ينبغي الاهتمام بتقليم الأظافر وإزالة الجلد المتصلب بلطف واستعمال مبرد القدمين بشكل مستمر.

يفضل الاهتمام بشراء الحذاء المناسب لراحة القدمين، وتجنبي ارتداء الأحذية المكشوفة في فترة  الظهيرة، مع التقليل من ارتداء الكعب العالي.

الاهتمام بنقع القدمين في الماء الفاتر والقليل من الملح، لتقشير الجلد الميت وتفتيح البشرة.

يمكن استخدام مقشر طبيعي لتبييض القدمين مثل السكر وزيت الزيتون، وفركها به جيدًا، للتخلص من الخلايا الميتة والمتشققة والتالفة.

تجنب تعريض القدمين إلى أشعة الشمس المباشرة، مع الحرص على وضع واقي الشمس عند الخروج من المنزل وارتداء أي حذاء مكشوف.

ينبغي تغيير جوارب القدمين بشكل يومي، لتجنب انبعاث رائحة كريهة منهما.

يفضل ارتداء حذاء عند المشي على الأرضيات المكشوفة، خاصة الحمامات، لمنع انتقال أي جراثيم أو بكتيريا إلى القدمين.

 

كريمات للعناية بالقدمين

تتعدد أنواع الكريمات والمرطبات التي تساعد في الحفاظ على صحة القدمين، ويجب استشارة طبيب مختص لتحديد نوع الكريم المناسب للبشرة، ومن أشهرهم:

 

كريم هيمالايا

كريم هيمالايا من أفضل أنواع الكريمات الفعالة في العناية بالقدمين، بفضل تركيبته الفريدة في التخلص من الجلد الجاف والمتشقق، علاج التقشر والخشونة، ومنح القدمين جلد ناعم ومرن، فهو يحتوي على خلاصة العسل والكركم وبذور الحلبة ومستخلص شجرة السيال، التي تساهم في علاج تشقق القدمين وتهدئة الجلد الملتهب، كما أنه فعال في التخلص من تشقق القدمين والكعبين.

يساعد كريم هيمالايا في تغذية البشرة وتنشيط الدورة الدموية في القدمين، القضاء على الجلد التالف والمتضرر والمتشقق وتعزيز مستويات الرطوبة في البشرة، ما يحميها من الجفاف والتشقق، خاصة في فصل الشتاء.

 

جهاز العناية بالقدم

جهاز العناية بالقدم هو عبارة عن جهاز مخصص لعمل تدليك ومساج القدمين وتنشيط الدورة الدموية بهما، ما يعمل على تجديد خلايا البشرة وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء، فهو يوفر تدليك مثالي بالاهتزازات والفقاعات الهوائية، لتقليل التوتر والتعب والإجهاد، كما أنه يريح العضلات ويخفف من آلام الظهر والقدمين، يمكن استخدامه في التدليك الرطب والجاف.

 

أدوات العناية بالقدمين

أدوات القدمين هي عبارة عن مجموعة من الأدوات والقطع التي تستخدم في تنظيف القدمين وترطيبهما وإزالة الجلد الميت والخشن والمتشقق منهما بشكل فعال، مثل حجر باديكير وتنظيف القدم، مجموعة باديكير القدم، حجر الخفاف، لتنعيم ملف القدم، مبرد القدم الكهربائي، إسفنجة الخفاف، جوارب لتقشير وتنعيم القدمين، وغيرها.

وتساهم أدوات العناية بالقدمين في الحفاظ على صحتها ونضارتها، التخلص من الجلد الجاف والمتشقق والخشن، تقشير بشرة القدمين بكل سهولة ومنحها طبقة صحية جديدة خالية من العيوب، زيادة رطوبة القدمين وحمايتها من الجفاف والالتهابات، ما يساعد على منح بشرة نظيفة ورطبة.

 

العناية بالقدمين المتشققة

يوجد الكثير من الطرق الفعالة في العناية بالقدمين المتشققة وزيادة ونعومتها ونضارتهما، والتي قد تكون ناتجة عن عوامل مختلفة مثل تغيرات الطقس، عدم شرب كمية كافية من الماء، الجفاف وقلة الترطيب، فرك القدمين وهي جافة، واستخدام منتجات قاسية وسيئة للقدمين، وتشمل الوسائل:

شرب كمية كافية من الماء يوميًا، لترطيب الجسم والحفاظ على رطوبة القدمين بشكل دائم.

يجب استخدام الكريمات المرطبة الفعالة في ترطيب البشرة التي تحتوي على مكونات طبيعة هامة، والابتعاد عن المرطبات الرديئة، وذلك لتلطيف الجلد وتغذية البشرة بعمق، ومنع إصابتها بالتشقق والخشونة، مع الحرص على تطبيق مرطب القدمين مرتين يوميًا صباحًا ومساءً.

ينبغي ارتداء الجوارب الطبية التي تساعد في ترطيب البشرة، وهي مختلفة عن الجوارب العادية، إذ صممت للعناية بصحة القدمين المتشققتين و الجافتين، وتحتوي على العديد من المكونات الطبيعية المرطبة مثل الفيتامينات وزبدة الشيا والصبار، وذلك لمنح البشرة ترطيب مكثف وفعال.

من الأفضل تأكد من ارتداء الأحذية المغلقة والطبية، وأيضًا المريحة للقدمين، حيث أنها تلعب دورًا كبيرًا في حماية الكعبين من التشقق والخشونة، فضلا عن قدرتها فى إراحة القدمين أثناء المشي والحركة.

ينصح بنقع القدمين في الماء الدافئ لتليين الجلد المتشقق والخشن، ثم فركها بلطف باستخدام الحجر أو المبرد المخصص للقدمين.

يجب تطبيق الكريم المرطب أو الزيوت الطبيعية أو الفازلين على القدمين المتشققتين، ثم ارتداء الجوارب والذهاب إلى النوم، وغسله في الصباح، للحصول على قدم ناعمة ومرنة.

يمكن تغطية القدمين المتشققتين حال الشعور بالألم والالتهاب، لمنع انتقال الجراثيم والبكتيريا والميكروبات إلى الجلد المتشقق بسهولة، من خلال وضع الضمادات الهلامية أو السائلة عليها.

ينبغي استعمال الإسفنجة أو مبرد القدمين أو حجر الخفاف بعد الاستحمام للتخلص من الجلد الميت والخشن والمتشقق من القدم بشكل فعال، مع الحرص على التدليك بلطف.

من الأفضل اللجوء إلى طبيب الجلدية، حال المعاناة من تشققات شديدة في القدمين، وعدم فاعلية أي من الحلول السابقة أو الشعور بتحسن بعد استخدام كريمات الترطيب.

ينصح بالذهاب إلى الطبيب فورًا حال الإصابة بالجروح والطفح الجلدي والجلد الجاف الخشن والصلب، لتحديد سبب الإصابة وعلاجها بشكل سليم.

قد يعجبك ايضا