ما هي فوائد الخس للشعر

 

 

وكالة الناس – لا غنى لنا عن أوراق الخس الخضراء لإعداد سلطة رائعة. وتتميز هذه الأوراق الخضراء بمذاقها المقرمش والمنعش، وهي واحدة من أكثر الخضروات استخداماً. ويعود أصل أوراق الخس إلى آلاف السنين، حيث تمت زراعته لأول مرة خلال الحضارة المصرية.

ولكن هناك اعتقاد خاطئ بأن أوراق الخس لا تحتوي على أي فوائد غذائية، والحقيقة عكس ذلك تماماً، حيث أن للخس فوائد عديدة للبشرة والشعر والصحة. ونتناول في هذا المقال الحديث عن فوائد الخس للشعر، وفوائد زيت الخس للشعر، ووصفات الخس للشعر.

ماهي فوائد الخس للشعر؟

يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في نمو الشعر، ومن خلال الطعام يحصل الشعر على الفيتامينات والمعادن لتجنب الاضطرابات التي تصيب الشعر وتلف وتقصف الشعر والمشاكل الناجمة عن سوء التغذية وفقدان بعض العناصر الأساسية مثل: الحديد والزنك، وبعض الفيتامينات مثل: فيتامين أ وفيتامين سي. لذلك فإن التغذية السليمة توفر العناصر الضرورية للشعر.

وحيث أن الخس غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية تتعدد فوائد الخس للشعر، ونستعرضها تالياً.

فوائد الخس للشعر في توفير المعادن الحيوية تعود فوائد الخس للشعر لاحتوائه على السيليكون والفسفور ونسب جيدة من الكبريت، حيث تعد هذه المعادن الثلاثة ضرورية للحفاظ على صحة الجلد والأظافر والشعر.

فوائد الخس للشعر في تعزيز نموه تتمثل إحدى أهم فوائد الخس للشعر بدوره في تعزيز وتحفيز نمو الشعر نظراً لاحتوائه على فيتامين ك الذي يثري جذور الشعر ويقويها.

كما أن شرب عصير الخس بانتظام قد يحفز نمو الشعر عن طريق توفير الغذاء لأعصاب وجذور الشعر.

فوائد الخس للشعر في تاخير ظهور الشيب نظراً لأن الخس غني بالبوتاسيوم فإنه قد يمنع ظهور الشيب المبكر للشعر ويعزز ملمس الشعر.

فوائد الخس للشعر في منع تساقطه كذلك تتمثل إحدى فوائد الخس للشعر في أن تناول الخس بشكل مستمر قد يكون له دور في منع تساقط الشعر.

وصفات الخس للشعر
بالإضافة لتناول الخس يمكن استخدام الخس بطرق أخرى للحصول على فوائد الخس للشعر، وفي ما يلي بعض وصفات الخس للشعر:

عصير الخس للشعر

يمكن الجمع بين الخس والخضروات الأخرى لإعداد خلطة الخس للشعر وهو عصير مقوي للشعر غني بالفيتامينات، مثل وصفة عصير الجرجير والخس والسبانخ  للحصول على فوائد الخس والجرجير للشعر، ويحضر بالخطوات التالية:

شطف الجرجير والخس والسبانخ تحت الماء البارد. وتركها جانباً حتى تجف.
عصر الجرجير والسبانخ في العصارة.
عصر الخس في العصارة، ومن ثم مزج عصير الجرجير وعصير الخس معاً في وعاء زجاجي.
يمكن أيضاً إضافة عصير البرتقال أو عصير الجزر للحصول على فوائد الجزر للشعر إلى جانب فوائد الخس للشعر.
تغطية الوعاء ورج العصائر برفق حتى تمتزج بالكامل.
يمكن تخزين العصير في الثلاجة لمدة تصل إلى خمسة أيام.
يمكن شرب كوبان من العصير يومياً للحصول على فوائد الخس للشعر، ومن المهم رج العصير قبل كل استخدام.
حساب مؤشر كتلة الجسم

زيت الخس للشعر

يمكن الحصول على زيت الخس من محلات العطور حيث يباع زيت الخس في عبوات تجارية، ويمكن أيضاً تحضير زيت الخس في المنزل. ويفضل البعض تحضير زيت الخس الطبيعي في المنزل بدلاً من شرائه لإعداد كميات كبيرة والاستفادة من فوائد زيت الخس للشعر والبشرة. ويمكن تحضيره كالتالي:

إحضار 150 جراماً من زيت بذور الخس، كوب ونصف زيت زيتون ووضعها في إناء خزفي أو جرة. ومن ثم تغطية الجرة ووضعها في مكان مشمس، وتركه في الشمس لمدة أربعة أسابيع. وبذلك يمكن الحصول على زيت الخس الطبيعي للاستفادة من ماسك الخس للشعر.

فوائد زيت الخس للشعر

زيت الخس غني بالفيتامينات المفيدة للشعر، إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من الحديد والزنك. وتشمل فوائد زيت الخس للشعر ما يلي:

يفيد زيت الخس في تحسين نمو الشعر وتعزيزه، وذلك لأن زيت الخس غني بفيتامين E، كما يحتوي زيت الخس على مضادات الأكسدة التي تساهم في نمو الشعر.

يستخدم زيت الخس لتقوية جذور الشعر.

يساهم استخدام زيت الخس للشعر في توفير نعومة إضافية للشعر.

يحتوي زيت الخس على 8 بالمائة من السيليكون، و 9 بالمائة من الفوسفور وكمية من الكبريت. وهذه المعادن ضرورية للحفاظ على حيوية الشعر، وحمايته من أشعة الشمس.

 

قد يعجبك ايضا