بهذه الخطوات سيبتعد عنكِ خطر سرطان الثدي

 

 

وكالة الناس – يعد سرطان الثدي من الأمراض الشائعة التي تصيب النساء، وهو من أخطر الأمراض، لذلك تنشط حملات التوعية في شهر أكتوبر من كل عام، من أجل تشجيع الناس على فحص الثدي، وهناك أسباب كثيرة لسرطان الثدي بعضها يكون وراثي والبعض الآخر يمكن علاجه.

وقالت اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي: ” أن هناك 6 خطوات تبعد عنك خطر سرطان الثدي ومنها الآتي:1- الحفاظ على وزن صحي:

إذا كنت تتمتعين حاليًا بوزن صحي، فحاولي الحفاظ عليه. وإذا كنتِ بحاجة لإنقاص وزنكِ، فأنصحك باستشارة طبيبك أو أحد خبراء التغذية المختصين من أجل فقدان بعض الكيلوغرامات للحصول على وزن صحي.

2- ممارسة التمارين الرياضية:

النشاط الرياضي على اختلاف أنواعه (تمارين هوائية مثل: المشي والجري والسباحة وركوب الدراجة، أو تمارين القوة والتحمل مثل حمل الأوزان المختلفة) قد يساعد في الحفاظ على وزن صحي وينشط الدورة الدموية؛ وذلك يساهم في تخفيض خطر الإصابة بسرطان الثدي.

3- الرضاعة الطبيعية:

قد يكون للرضاعة الطبيعية دور في الوقاية من سرطان الثدي، وكلما زادت فترة الرضاعة الطبيعية، زاد التأثير الإيجابي الوقائي من المرض، بحسب العديد من الدراسات العلمية التي أُجريت حول الموضوع.

4- الحدّ من العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث:
قد يزيد العلاج الهرموني، الذي يصفه بعض الأطباء لمدة 5 سنوات تقريباً بعد غياب الدورة الشهرية، من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

5- الحفاظ على نظام غذائي صحي وسليم:

يجب الابتعاد قدر المستطاع عن الأطعمة المصنّعة والوجبات السريعة الغنية بالدهون والملح، والتركيز على الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة المسببة للأمراض المزمنة والأمراض السرطانية على اختلاف أنواعها.

6- الإقلاع عن التدخين:

لقد أثبتت الدراسات العلمية أن التدخين بكافة أشكاله، كما التدخين السلبي، يعرّض صحتك لمخاطر كبيرة، أبرزها أمراض القلب والشرايين، والسكتات الدماغية والقلبية، والسرطانات.

 

قد يعجبك ايضا