0020
0020
previous arrow
next arrow

7 أفلام ملهمة عليكِ مشاهدتها في يوم المرأة العالمي

0

 

 

وكالة الناس – في 8 مارس/آذار من كل سنة، يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة عام 1977 لتكريم النساء وإنجازاتهن. جمعنا سلسلة من أبرز الأفلام التي تدور أحداثها حول شخصيات نسائية ملهمة، تراوحت قصصها بين الباعثة للبهجة والأعمال الدرامية الكلاسيكية، وصولاً إلى القصص الواقعية المؤثرة.

Little Women 2019

“يمكن للمرأة القيام بكل ما يستطيعه الرجل”، بهذه الرؤية تتشابك شخصيات الأخوات البطلات في فيلم نساء صغيرات من تأليف جيليان أندرسون وإخراج غريتا غيرويج، والمستوحى من رواية كلاسيكية للكاتبة الأمريكية لويزا ماي ألكوت نُشرت عام 1869.

الفيلم يتمحور حول أحلام 4 أخوات إحداهن كاتبة والأخرى موسيقية والثالثة ربة منزل والأخيرة ذات روح متحررة لا تحب القيود؛ وبينما تدخل الأخوات مرحلة الأنوثة، يمررن بالعديد من التقلبات في الحياة ويسعين لاتخاذ قرارات مهمة يمكن أن تؤثر على مستقبلهن.

The First Wives Club 1996

فيلم الكوميديا الغنائي من بطولة ديان كيتون وبيت ميدلر وغولدي هاون وإخراج هيوج ويلسون، تستعد فيه ثلاث صديقات مختلفات كلياً عن بعضهن البعض للاستقلال المادي والعاطفي عن أزواجهن السابقين بعد أن قاموا باستبدالهن بفتيات أكثر شباباً للارتباط بهن.

تدور أحداث الفيلم بشكل طريف حول محاولات كل من بطلاته في الانتقام من زوجها السابق بعد أن ساعدته على النجاح في حياته المهنية بشكل أو بآخر، وكذلك يسلط الضوء على دعم كلٍّ منهن للأخرى لاستعادة الثقة في نفسها للخروج من الأزمة.

Erin Brockovich 2000

تلعب جوليا روبرتس دور البطولة في فيلم الدراما القانوني من إخراج ستيفن سودربرغ المستوحى من القصة الحقيقية للسكرتيرة الأمريكية إيرين بروكوفيتش. وتؤدي الممثلة في الفيلم دور أم عزباء لثلاثة أطفال قبل أن تصبح مساعدة قانونية في مكتب متواضع للمحاماة.

وتتحول أحداث الفيلم بعدما تعثرت البطلة في سجلات طبية مشبوهة لقضية غير معروفة ضد شركة معروفة للغاز والكهرباء. وببعض التنقيب تكتشف البطلة أن الشركة مسؤولة عن تلويث إمدادات المياه في المدينة بمواد سامة، مما هدد صحة المجتمع بأكمله وتسبب بأمراض سرطانية وأورام للعشرات من المواطنين في تلك المدينة.

Queen of Katwe 2016

ملكة كاتوي هو فيلم دراما أمريكي من إنتاج شركة ديزني مبني على سيرة ذاتية واقعية من إخراج ميرا ناير وتأليف ويليام ويلر. الفيلم يصور حياة فيونا موتيسي، فتاة صغيرة تبلغ من عمرها 10 سنوات وتعيش في أحد الأحياء الفقيرة في مدينة كمبالا عاصمة أوغندا.

بالنسبة لفيونا وعائلتها، تعتبر الحياة صراعاً مستمراً من أجل البقاء، لكن الوضع يتغير كلياً عندما تتعرف على لعبة الشطرنج، ويبدأ عالمها في التغير نحو الأفضل، من طفلة تعافر للحياة في حي فقير إلى بطلة شطرنج دولية.

Hidden Figures 2016

في الوقت الذي هيمن فيه الذكور على وكالة ناسا للفضاء عام 1961، وأثناء السباق الأمريكي المحتدم ضد الاتحاد السوفييتي في إرسال أول رجل إلى الفضاء للدوران لفة كاملة حول الأرض، كانت هناك 3 عالمات وباحثات أمريكيات من أصول إفريقية يواجهن التمييز الجنسي والعنصري ويعملن على وضع المعادلات والعمليات الحسابية العبقرية وراء تلك العملية المهمة.

وكانت كاثرين جونسون ودوروثي فوغان وماري جاكسون العقول وراء واحدة من أعظم العمليات في التاريخ الأمريكي، وهي إطلاق رائد الفضاء جون جلين إلى مدار الكوكب بصاروخ سيدور دورة كاملة حول الأرض ثم يعود بسلام. الفيلم من إخراج ثيودور ميلفي لا يسلط الضوء على الرجل الذي وصل إلى الفضاء، بل على المرأة السمراء لامعة الذكاء التي ساعدته في الوصول إلى هناك في المقام الأول.

Wild 2014

في فيلم درامي من بطولة الممثلة الأمريكية ريس ويذرسبون وإخراج جان مارك فالي، يتم تناول كتاب السيرة الذاتية لشيريل سترايد لعام 2012 الذي نشرته وحمل نفس العنوان.

القصة تدور حول رحلة امرأة قررت بعد فقد أمها وخيانة زوجها لها أن تغير واقعها وتنطلق بحقيبة ظهر فقط ودون أي خبرة مسبقة في رحلة ماراثون منفردة للمشي مسافة ضخمة بطول مسار “باسيفيك كريست” الذي يبلغ طوله 1100 ميل بولاية كاليفورنيا ويعتبر أصعب وأشهر طرق الجولات على الأقدام في أمريكا؛ وخلال الرحلة تبدأ شيريل في اكتشاف نفسها والتصالح معها والانسجام مع الطبيعة من حولها.

Suffragette 2015

عن النساء اللاتي تمكّن من ضمان حق المرأة في التصويت والمشاركة السياسية إلى يومنا هذا، يدور فيلم الدراما البريطاني من بطولة كاري موليغان وميريل ستريب وإخراج سارا غافرون عن أحداث واقعية لمجموعة من النساء الإنجليزيات كن على استعداد لخسارة كل شيء من أجل تحقيق المساواة.

القصة تبدأ في أوائل القرن العشرين في بريطانيا، وتحديداً عام 1912، عندما غيرت حركة الاقتراع المتزايدة حياة الزوجة العاملة والأم مود واتس إلى الأبد. وتنضم واتس، المدعومة من الناشطة السياسية إيميلين بانكهيرست إلى مجموعة متنوعة من النساء اللواتي يناضلن من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين والحصول على الحق في التصويت. في مواجهة إجراءات الشرطة المتزايدة يتعين على تلك المجموعة من النساء أن يخاطرن بوظائفهن ومنازلهن وعائلاتهن وحتى حياتهن من أجل القضية.