0020
0020
previous arrow
next arrow

الزعبي: "ناقل البحرين" حل جذري لمشكلة المياه

1

 قال مدير مشروع ناقل البحر الأحمر – البحر الميت (ناقل البحرين)، المهندس نبيل الزعبي، إن المشروع سيوفر النصيب الأكبر من المياه للأردن من بين الأطراف الثلاثة.

وأكد الزعبي، اليوم السبت، أن المشروع يشكل حلاً جذرياً لمشكلة المياه التي تواجه الأردن منذ عقود والتي تشكل عبئاً على الأمن المائي، مشيراً إلى أن وزارة المياه والري وكوادرها تعمل على استثمار جميع المصادر المتاحة بما فيها الآبار الجوفية والسطحية ومعالجة المياه العادمة بعد تنقيتها لأغراض الري، والعمل على تخفيض الفاقد المائي من خلال تحسين الشبكات، وكلها مشروعات تهدف إلى الحد من عجز المياه.

وبين أن المشروع يرمي إلى تطوير الأردن في مجالي المياه والطاقة وهما مجالان ضروريان في الأمن الاقتصادي فيما يعد المشروع مصدراً دائماً يعتمد عليه في عملية تحلية مياه البحر الميت والحفاظ عليه من الآثار البيئية والتخفيف من مستوى هبوط مياهه.

وقال إن المشروع الذي سينفذ على مراحل تتناسب مع متطلبات واحتياجات المياه للأطراف الثلاثة الأردنية والفلسطينية والإسرائيلية وتنتهي مراحله العام 2070 سيعرض على الدول الصديقة والجهات المانحة لتغطية جزء من الكلفة، فيما ستوفر المرحلة الأولى عند تنفيذ المشروع، الاحتياجات المائية حتى العام 2035 وهي من أصل خمس مراحل.

وستعقد غداً الأحد في العقبة حلقة نقاشية للاستماع لملاحظات المهتمين في مناطق الجنوب على مسودة نتائج الدراسات، وذلك استكمالاً للحلقة التي أًُقيمت في عمان الخميس الماضي وشارك فيها نحو 140خبيراً ومتخصصا في مجالي المياه والبيئة.-(بترا)