0020
0020
previous arrow
next arrow

ابو صعيليك : معايير الدعم تخالف التوجيهات الملكية.. ولا بدّ من دور للجنة المالية

0
وكالة الناس – أكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، الدكتور خير الدين أبو صعيليك، تخوّف النواب من قرار الحكومة بازالة الدعم واعادة توجيهه نحو المواطنين حسب ما اعلن وزير المالية عمر ملحس جلال جلسة خطاب الموازنة.
وأضاف أبو صعيليك إن الشروط ومعايير الدعم التي أعلن عنها الوزير ملحس تخالف التوجهات الملكية بدعم الاسر في الطبقتين المتوسطة ومحدودة الدخل، مشيرا إلى أن هذا الأمر “سيدفع النواب للتفاوض مع الحكومة من أجل توسيع قاعدة مستحقي الدعم لغايات شمول عدد أكبر من الأسر من خلال زيادة الشرائح إلى أكثر من 1000 دينار وإلغاء البنود الاخرى أو رفعها -إن جاز التعبير-“.
وقال أبو صعيليك إن ما ورد في خطاب الموازنة من معايير لاستحقاق الدعم لا يعتبر مؤشرا حقيقيا يُعبّر عن أوضاع، ولا بدّ أن يكون للجنة المالية دور في ذلك خلال مناقشتها مشروع قانون الموازنة، داعيا النواب لحضور الجلسات المستمرة حول الموازنة.
وقال أبو صعيليك إن نسبة النمو والبالغة 2,5% لاتنسجم مع خطة التحفيز الاقتصادي التي أقرّها مجلس السياسات الاقتصادية والاجتماعية وهي متواضعة، مشيرا إلى وجود “نقاط مضيئة” في الموازنة مثل “الملاءة المالية”، فيما سيتم تخفيض نسبة النفقات الجارية من 98,5% الى 92% “ما يشي بان الحكومة بدأت تفهم قواعد اللعبة وبدأت التحضير لسياسة الاعتماد على الذات بعد ان انقطعت المساعدات من كافة الدول المانحة”.