عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

الحكومة: لدينا احتياط غاز يغطي احتياجات النظام الكهربائي

وكالة الناس -أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الأربعاء، أن احتياطي الأردن من الغاز يكفي لتغطية احتياجات النظام الكهربائي لمدة تمتد إلى عشرات السنين.

 

وقال الخرابشة بشأن استكشافات الغاز، إن الأردن لديه أكثر من مصدر يتلقى منه الغاز ووضعه آمن ومستقر، والنتائج “إيجابية وإيجابية جدا”، والموضوع يدرس في مراحله النهائية لتأكيد الكميات الموجودة من الاحتياطي المثبت.

 

وتابع: “لا أريد اليوم الحديث عن أرقام لحين التأكد من هذه الأرقام ودقتها، وتوجد جهة استشارية قدرت قيمتها، وحاليا هناك العمل مع طرف ثالث للتأكد من قيمة الاحتياطيات … وما أستطيع قوله إن الكميات الموجودة اليوم تكفي لتغطية احتياجات النظام الكهربائي لمدة تمتد إلى عشرات السنين”.

 

وأوضح أن “محطة الريشة الغازية اليوم لديها قدرة إنتاجية تقارب 40 مليون قدم مكعب، وهذه مستويات لم يصل إليها الأردن”، موضحا أن “عمليات الحفر تتم من خلال حفارتين قديمتين تستخدمهما شركة البترول الوطنية، ولأول مرة تقوم شركة البترول الوطنية بطرح عطاء شركة مختصة للحفر، ستباشر عملها قريبا”.

 

وتحدث عن بدء حفر أجزاء عن طريق مقاولين محليين والحفارة الكبيرة ستأتي لتكمل الحفر، وستبدأ الشركة خلال أقل من شهر في استكمال هذه الأعمال.

 

وقال إن الشركة ستحفر قرابة 10 آبار مطلوب خلال عامي 2024 و2025 مما سيعمل على زيادة القدرة الإنتاجية بشكل كبير، مضيفاً أن هذه المرة الأولى التي يذهب فيها العطاء لشركة مختصة بالحفر.