0020
0020
previous arrow
next arrow

الكسبي: 24 مليون دينار مستحقات المقاولين على ، الأشغال،

 قال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي ان المطالبات المالية غير المسددة للمقاولين على الوزارة للعام الماضي بلغت 24 مليون دينار.
وبين الكسبي، خلال اجتماع اللجنة المالية في مجلس النواب برئاسة مقرر اللجنة الدكتور نصار القيسي أمس، ان المبالغ المرصودة في موازنة الوزارة بلغت 99 مليون دينار، خصص منها 7 ملايين دينار لصيانة الطرق في الوقت الذي طلبت فيه الوزارة مبلغ 70 مليون دينار لهذا البند.
من جهته، قال نقيب المقاولين احمد الطراونة إن “هناك اشكالية بين وزارتي التخطيط والمالية ادت الى العمل على عدم حصول المقاولين على مستحقاتهم المالية والتي وصلت الى 150 مليون دينار على المؤسسات الحكومية”.
وبين الكسبي ان الموازنة لم تخصص اي مبالغ في موازنة العام الحالي لاستملاك اي اراض.
وقال مدير عام مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري المهندس فارس الجنيدي ان المؤسسة تواجه تحدي تسويق شقق سكن كريم لعيش كريم حيث تم تسويق 3765 شقة اي ما يعادل 40 % من حجم الشقق التي تم انشاؤها 8600 شقة.
وبين الجنيدي ان مساحات الشقق تتراوح ما بين 95 الى 150 مترا، في الوقت الذي كلف المتر الواحد الحكومة 265 دينارا ويباع للمواطن بواقع 225 دينارا.
وقال ان مديونية المؤسسة تبلغ 110 ملايين دينار، ومن المتوقع ان تحقق المؤسسة ايرادا خلال العام الحالي بواقع 39 مليون دينار ووفرا ماليا بواقع 25 مليون دينار سيتم استخدامها لسداد ديوان المؤسسة.
وطالب رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان المهندس كمال العواملة بإعادة اقرار الاعفاءات على قطاع الانشاءات في المملكة اضاقة الى العمل على دعم القطاع الذي يعد من اهم القطاعات والذي يساهم ايضا في تحفيض معدلات البطالة والفقر.
واشار العواملة الى أنه على الحكومة اعادة النظر في الضريبة المفروضة على مادة الاسمنت سيما بعد ارتفاع سعر الطن قي السوق المحلية الى ما يقارب 120 دينار.
وبين العواملة أن ارتفاع تكاليف البناء ومواد الانتاج من الحديد والاسمنت ستنعكس على اسعار الشقق في المملكة.