0020
0020
previous arrow
next arrow

شكاوى من تأخير حركة الشاحنات من ميناء العقبة والشركة تنفي

في الوقت الذي اشتكى فيه تجار وشركات تخليص من تأخير تحميل وتنزيل بضائع في ميناء حاويات العقبة نتيجة وجود آلية تحميل واحدة فقط نفت شركة ميناء الحاويات ذلك الأمر وأكدت أن هنالك عددا كافيا من آليات التحميل التي تعمل داخل الميناء.
وقال صاحب شركة تخليص ونقل سليم جدعون إن “أصحاب ما يقارب 200 شاحنة احتجوا أول من أمس بعد تأخر تحميل بضائعهم في الشاحنات لعدم وجود ونشات كافية في الميناء”.
وأشار جدعون إلى أن إعطاء أولوية وكلاء البواخر لتنزيل بضائعهم على حساب الشاحنات أدى إلى فوضى داخل الميناء وتأخر عدد من الشاحنات رغم دفعها للرسوم الجمركية والمعاينة.
وأضاف جدعون أن الشاحنات التي تتأخر بدون مبرر ونتيجة لعدم وجود آليات تحميل البضائع داخل الشاحنات تؤدي إلى دفع التجار وأصحاب البضائع أرضيات في الميناء عن تأخر كل يوم.
وأكد صاحب إحدى الشاحنات محمد البشابشة أن هنالك تأخيرا في دخول وخروج الشاحنات من داخل ميناء الحاويات لعدم التزام الشركة بتحميل وتنزيل البضائع داخل الميناء الأمر الذي تسبب بتأخير عدد من الشاحنات.
وبين البشابشة أنه تم مخاطبة شركة ميناء الحاويات حول تأخر دخول وخروج الشاحنات من الميناء أكثر من مرة إلا أن الشركة لم تنظر بطلب أصحاب الشاحنات الذي يلحق الضرر بشكل كبير على أصحاب الشاحنات وأصحاب البضائع من التجار ودفعهم مبالغ إضافية بدل رسوم ارضيات للميناء.
من جهته؛ نفى مدير الاتصال والعلاقات العامة في شركة ميناء الحاويات إيهاب الرواشدة أن يكون هنالك تأخير وتكديس للبضائع داخل الميناء.
وبين الرواشدة أن “الونشات” التي تعمل بتحميل وتنزيل البضائع من البواخر الى الرصيف تختلف عن التي تعمل بتحميل البضائع بالشاحنات وأن ما يتم تداوله حول وجود ونش واحد فقط لتحميل البضائع في الشاحنات هو غير صحيح إذ يوجد بالميناء عدد كاف من الآليات والونشات.
وأكد الرواشدة أن هنالك نسبة إنجاز كبيرة للتخليص على البضائع داخل الميناء خلال اليومين الماضيين.
واستطاعت شركة ميناء حاويات العقبة تسجيل 817.000 حاوية كاجمالي حركة حاويات مكافئة متداولة عبر الميناء خلال العام 2012، مسجلةً ارتفاعاً بلغت نسبته
16 % بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2011 ومسجلةً في كانون الأول(ديسمبر) 2012 فقط رقماً قياسياً كان الأعلى في حجم مناولة الحاويات، بلغ حوالي 79.000 حاوية.
وجاءت التطورات التي شهدها الميناء خلال العام 2012 في إطار الخطة التوسعية الاستراتيجية لشركة ميناء حاويات العقبة وبالتماشي مع أهدافها الرامية في المستقبل القريب لتعزيز أصولها من الرافعات الجسرية «sts» إلى 7 رافعات، وذلك بزيادة عدد الرافعات الجسرية برافعتين بارتفاع يصل إلى 41 متراً، وبقدرة مناولة على امتداد عرض 22 صفاً/ حاوية. وإلى جانب ذلك، فإن شركة ميناء حاويات العقبة تعتزم تعزيز عدد رافعاتها الجسرية المطاطية بزيادة قدرها 4 رافعات نوع “rtg”، فضلاً عن تعزيز أسطول شاحناتها بزيادة تصل إلى 16 شاحنة، و16 مقطورة.