0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

خارطة طريق للعملية التعليمية في الاردن

ان العملية التربوية والتعليمية في الاردن بحاجة الى اعادة بناء وخارطة طريق جديدة تبنى على اسس علمية وايدلوجيات فكرية استراتيجية ناظمة للعمل التربوي تشمل كافة اطياف التعليم يضعها نخبة من المفكرين والاكاديميين اصحاب الاختصاص بالاضافة الى مشاركة واسعة من اطراف العملية التعليمية من المعلمين والطلبة والاسر والاستعانة بتجارب عالمية ناجحة للوصول الى الخطوط العريضة للمستقبل التعليمي في الاردن الذي وصل مراحل متاخرة جدا جعلتة في خطر حقيقي واعتقد ان على وزارة التربية والتعليم ان تقوم بالتسلسل في عملية الاصلاح وتطوير نظام تربوي عماده التميز، يعتمد على موارده البشرية، استناداً إلى معايير عالمية وقيم اجتماعيـة ان عملية التعليم لابد وأن تمثل جزءًً لا يتجزأ من واقع العملية الإجتماعية تستقرأ طبيعة هذا الواقع وحركته، وتتفاعل معه لكشف مسارات تطويره. فبدلاًً من التوسع الكمى فى نمط التعليم الإستعمارى (صراحة أو ضمناًً) أو المشتول من خارج المجتمع (أى نمط ينقل نقلاًً ميكانيكياًً من مجتمعات أخرى) يلزمنا أن نتصور نمطاًً جديداًً من العملية التعليمية آخذين فى الإعتبار الخلفية الثقافية للمجتمع، فى تغيرها عبر الزمن. على أن نسهر على الإستفادة الناقدة من تجارب الآخرين. ة وان تتبع سياسية الترغيب والترهيب لقد عانت وزارة التربية والعملية التربوية ككل من غياب التخطيط والعشوائية في اتخاذ وصنع لقرار مما جعل العملية التعليمية تسير في خط معوج لايصل الى نهاية ابدا مما اوصل مخرجات التعليم الى حالة يرثى لها انعكست على نواحي الابداع والتقدم الفكري بالاضافة الى الانعكسات السلبية على كافة مناحي الحياة والجميع لاحظ الظواهر الغير طبيعية التي اوجدها هذا الخلل من عنف اسري مجتمعي جامعي وتدني هائل في الابداع والانتاج والابتكار على وزارة التربيةوان تفتح افاقا جديدة للعديد من الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ وكانت علاماتهم مرتفعة لا ان تقتل طموحهم لعلامة او علامتين وعليها ان تعطي الجوانب البحثيةو التقنية اهتماما اكبر وان تعالج مكامن الخلل من جميع الجوانب وحتى الجانب النفسي علية ان تراعية جيدا لانة عامل خطير في هدم العملية التعليمية برمتها اذكر عندما كشفت روسيا الاتحاد السوفيتي سابقا عن القنبلة النووية حدثت ضجت هائلة في الولايات المتحدة الامريكية لماذا تقدمت علينا الاتحاد السوفيتي ماهي الاسباب والمسببات فوجدوا ان هناك خلال في العملية التعليمية في مدارس الولايات المتحدة مما حدا يوزير التربية لتقديم الاستقالة واعادة النظر في كافه مناهج واساليب وطرق التعليم في مدارس الولايات المتحدة كافة الامر اذن على وزارة التربية ان تنظر بعدالة ومساواة بين كافة اطراف العملية التعليمية وان تجتهد على نفسها للوصول الى اهدافها الاصلاحية بعيدا الاشارة الى طرف خلال معين العمل مشترك والخلل مشترك وهي تراكمات سنوات من غياب التخطيط والعمل بعشوائية دون نظرة مستقبيلة تراعي كافة اطراف العملية التعليمية .00