0020
0020
previous arrow
next arrow

الاردن : إبتكار أحدث سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

1
 ابتكر مجموعة من طلبة جامعة فيلادلفيا تصميم سيارة كهربائية تعمل باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية تمهيداً لمشاركة الجامعة في مسابقة “سايبرس سولار كار” في قبرص الشهر المقبل.
 
وحسب بيان صحافي عن الجامعة صدر اليوم السبت، قالت رئيسة قسم الهندسة الميكانيكية الدكتورة شذى عمورة إن هذا الإنجاز يأتي ليكون رسالة واضحة من الجامعة بكون الطاقة الشمسية تشكل دورا أساسيا في استدامة مستقبل العالم، من خلال تطبيقات الطاقة الشمسية التي نأمل بأن تلهم الشباب وأصحاب الأعمال لاستكشاف استخدامات جديدة للطاقة الشمسية.
 
وأوضحت أن المشروع تم تنفيذه من قبل مجموعة طلاب الهندسة في السنة الثالثة، للمشاركة في المسابقة ضمن معايير منافسة عالية كأخف وزن وأجمل تصميم، وأقل ديناميكية هوائية بالنسبة للسيارة.
 
وبدئ المشروع في آخر شهر من العام الماضي، وتمت مراعاة اختيار وحدات الخلايا الشمسية بأقل وزن، ومقارنة النسب والأرقام بسيارات الهايبرد الحديثة للتأكد من تحقيق أخف الأوزان وتحطيم الأرقام القياسية.
 
وأشارت عموري الى إن هذه السيارة التي تعمل بالطاقة الشمسية، لا يدخل فيها أي نوع من آلات الاحتراق الداخلي، فهي تعمل بنظام الأشعة الشمسية التي تسقط على الألواح وتتحول إلى كهرباء تخزن في البطاريات، لتحولها إلى قوة دفع مخزنة في الموتور، وتبلغ سرعة هذه السيارة من 55 – 70 كم.
 
وقالت” اننا حرصنا على الانتباه للاتزان والتمكن، ولمركز الكتلة على المنحنيات والمنحدرات الحادة لتجنب حدوث أي مشكلة”.
 
وأكدت أن نظام الطاقة الشمسية المستخدم مثال يحتذى به في الابتكار المستدام والتقنيات الجديدة التي تُحدث مثل هذا الأثر الإيجابي على مجتمعنا وبيئتنا.