0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

“القسوس” يوقع كتابه الصادر عن دار يافا (الميركافا والياسين) في البيت العربي الثقافي … صور

 

وكالة الناس – هند السليم 

 أقيم مساء اليوم في مقر البيت العربي الثقافي حفل توقيع كتاب “الميركافا والياسين”، للمهندس “ضيغم القسوس”؛وذلك بحضور رئيس المنتدى المهندس “صالح الجعافرة” ومدير عام دار يافا العلمية للنشر والتوزيع الأستاذ “وائل عبد ربه، وعدد من الحضور والمهتمين وقدم قراءة نقدية للكتاب كل من: الأديب القاص “أحمد أبو حليوة” والأديب الشاعر “جروان المعاني”، وقام على إدارة الحفل الصحفي “محمود الداوود”.

ويعد هذا الكتاب الإصدار السابع للقسوس والذي يعتبر توثيقًا لأحداث على مدى 145 يوم من أيام طوفان الأقصى حتى تاريخ (2024/2/27)، وقام القسوس بكتابتها في يوم حدوثها وبمشاعر انتابته في حينها.
فمن الممكن أن تكون قد مرت عليها الأحداث والأيام فزادت مضامينها وضوحا أو غموضا أو إنكارا؛ ولكنها انفعالات ومشاعر حدثت والكثير منها تراوح بين الحزن والفخر، بين الوجع والشعور بالنصر، بين الخوف والرهبة والاعجاب والقهر، بين البقاء والصمود وبين الهجر.
وقد وثق القسوس كيف أعادت المقاومة أمجاد الأباء والأجداد فتقهر المستعمرين، وأن الأمة تستحق حراسا لها ليكونوا خدّام وجنود، كما صور كيف قاتلت المقاومة آلاف الدبابات والمسيرات بالشبشب مزروعا بين الاشجار المحروقة وانقاض المباني المدمرة والأراضي المزروعة بالألغام.
كما صور كيف أنبتت الشهادة أجيالا سلاحها النار والبارود؛ لا البكاء والصراخ، وكيف ركع العدو أمام مداخل الانفاق وقال لأمريكا: أنني عاجز أيها الرفاق، ثم قال للمقاومة: إني أوافق فلتخرجوا من الخنادق، قال إني أوافق.
فيرى المتلقي أمامه النصر على هيئة مقاوم إنسان، هو النصر حين يرعب التاندوم والياسين سائق مجنزرة خائف وجبان، إنه النصر حين يصرخ طفل رضيع ويقول: الله، إنه النصر في دموع امرأة فقدت أطفالها وصرخت: يالله.
وبختا الحفل قام المهندس “الجعافرة” بتكريم المشاركين بشهادات، كما قام المهندس “القسوس” بتوقيع الإهداءات للحضور على نسخ الكتاب.