0020
0020
previous arrow
next arrow

محلل أردني : الملك عبدلله يؤسس قواعد ماغنا كارتا ..ويتحول إلى مملكة عصرية دستورية

 الأمريكية الشهيرة مؤخرا عن الملك عبدلله الثاني بخصوص القضايا الداخلية يشكل أفكار الملك الحقيقية تجاه الإصلاح السياسي والإقتصادي في المملكة.

وشدد يونس الذي يقيم في واشنطن ويعتبر من الخبراء الأردنيين القلائل في الإعلام الأمريكي على أن مجلة أتلانتك تأسست عام 1857 وتعتبر لذلك عريقة جدا وما قاله الملك فيها يعبر عن تصوراته بخصوص الإصلاح في بلاده.

وقال يونس في شروحات خص بها القدس العربي بأن ما نقل عن ملك الأردن لا يمكن إعتباره مفاجئا للإدارة الأمريكية أو للسياسيين الغربيين عموما فهو معروف عنه هنا في واشنطن بانه إصلاحي وديمقراطي الأفكار.

وكانت تصريحات منقولة على لسان العاهل الأردني في مجلة أتلانتك الأمريكية قد أثارت عاصفة من الجدل.

وشرح يونس إن ما قاله الملك ليس بجديد ونقده للمخابرات الاردنية وقوى اليمين الاردني المتطرف المعادي لنصف الشعب الأردني من اصل الفلسطينيين انما يسير بالدولة الاردنية ومعهم الهاشمييين إلى الهلاك.

هذه الأفكار – يضيف يونس- عبر عنها الملك في مقدمته الطبعة الجديدة 2011 حول الربيع العربي, في كتابه (فرصتنا الأخيرة) وكلام الملك في الحقيقة هو كلام تقدمي جداً ويحمل روية واعية لمستقبل الدولة الاردنية كدوله حديثة بقيادة هاشمية حديثة إيضاً.

وردا على إستفسار (القدس العربي) قال يونس: أتصور إن الملك يرسي قواعد المغنا كارتا إردنية Magna Carta، تتحول فيها الملكية الاردنية إلى ملكية عصرية ودستوريه على غرار الملكيه البريطانية، وذلك ليس فقط تمشيا مع العصر وانما لضمان بقاء العائلة الهاشمية لـ 500 سنة قادمة.

وقال: إن عمر الملكيه البريطانية يزيد عن الألف سنة ولم يكون ذلك ليتم لولا مرونة هذه الملكية وتحولها مع الزمن. فقبل 800 عام منح الملك البريطاني جون الأول الحقوق المدنية والدستورية لشعبه الذي تحول من رعية إلى مواطنين يملكون زمام الحكم بايديهم حسب الدستور.

ومن هنا بقيت الملكيه البريطانية على العرش لمدة 800 سنة اخرى فبدون تغيير.ومرونة، وإرساء ديمقراطية حديثة يكون فيه الحكم للشعب، ويكون فيها الاقتصاد حر، فسوف تتحول الدولة الاردنية إلى ديناصور منقرض أو يتم إبتلاعها من قبل الدول المجاوره.وطن