0020
0020
previous arrow
next arrow

قائد "كتيبة عبدالله بن رواحة" يروي بالتفاصيل اندحار قوات العدو الإسرائيلي في معركة الكرامة

 المسلحة، في 27 آذار (مارس) 1968 تفاصيل معركة الكرامة لحظة بلحظة، على محور جسر الأمير عبدالله –سويمة.
والغبين، عميد متقاعد من الجيش العربي توفي في 29 أيلول (سبتمبر) 2010 كان قائدا لكتيبة عبدالله بن رواحة، وكانت تشغل محورا أساسيا في المعركة في منطقة جسر الأمير عبدالله -سويمة في غور الأردن.
توطئة بأفق سياسي
أ- على إثر حادث الانفجار الذي حدث في منطقة إيلات ونتج عنه تدمير باص ركاب للعدو، وكان يحمل طلابا، إضافة الى الأعمال التي يقوم بها الفدائيون العرب وراء خط وقف اطلاق النار وداخل المنطقة المحتلة، ولما لهذه الأعمال من تأثيرات فعالة على معنويات العدو العسكرية، ولما عرف عنه من خداع ومكر، فقد بدأ بتهديدات نحو الأردن مستغلا الأسباب الآنفة الذكر حتى يستطيع تبرئة نفسه بالمحافل الدولية، لهذا بدأ العدو بحشد قواته مقابل واجهة الفرقة الأولى مستهدفا بذلك أهدافا انتقامية يقصد من ورائها القضاء على حركة الفدائيين العرب وإضعاف المعنويات داخل الأردن.
ب- نتيجة المعلومات على اختلاف مصادرها والتي وردت الى رئاسة أركان الجيش العربي اتخذت جميع الاجراءات والاحتياطات الكافية لصد اي اعتداء يقوم به العدو وسواء كان الاعتداء محليا او شاملا.
ج- يوم 20/آذار/1968 ازداد نشاط العدو الارضي والجوي وكان معظم نشاطه في واجهة الفرقة الاولى، ما تأكد للقادة بمختلف مستوياتهم أن العدو سيقوم باعتداء خلال مدة لا تتجاوز الـ24 ساعة المقبلة.
د- على ضوء هذا الموقف عقد اجتماع في قيادة لواء حطين ودرس قائد اللواء الموقف مع القادة المسؤولين ضمن القاطع الدفاعي للواء حطين، وصدرت الأوامر الأولية للقادة المعنيين لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وأخذ الحيطة والحذر وتمرير كافة المعلومات لقيادة اللواء في الحال.
خطة محكمة بجاهزية القطاعات العسكرية 
هـ- في نفس الليلة وقبل مغادرة القائد قيادة لواء حطين اتصل بأركان حرب الكتيبة وأبلغه بضرورة تحضير قسم امره، وحال وصول القائد اجتمع بقسم امره وأطلعهم على الموقف واتخذت الاجراءات التالية:
1) السرية الثالثة من الكتيبة الهاشمية تحتل مواقع السرية الاولى الرئيسية قبل الساعة 00:4 صباح يوم 21/آذار/1968 .
2) المفرزة الموجودة في منطقة وادي الغوير تتجمع مع الفئة الموجودة جنوب سويمة وتتراجع للخلف لتحتل مراكز السرية الثالثة الأمامية في المحجر.
3) قيادة السرية الثالثة وأقسام الاسناد لها وفئة المشاة تعود وتحتل مراكزها الرئيسية طريق سيافا في وادي المحترقة، على أن يتم تنفيذ ما ورد في الفقرة 2 و3 قبل الساعة 00:7 صباح يوم 21/آذار/1968.
4) الفئة المنفصلة من السرية الثانية والمحتلة مراكز السرية الاولى الرئيسية ومع مفرزة الـ106 ملم ورشاش 500 تعود لمواقعها الرئيسية على ان يتم ذلك قبل الساعة 00:23 نفس الليلة.
5) زيادة الكمائن والمراقبات الامامية وتمرير جميع المعلومات التي تشاهد في داخل المنطقة مهما كان نوعها.
6) اليقظة الصباحية للعموم الساعة 00:4.
معرفة حثيثة بقوة العدو قوات العدو:
أ- العناصر التي اشتركت في المعركة: مشاة محمولة، دروع، مدفعية، هندسة، طيران.
ب- تقدير القوة ضمن المنطقة الدفاعية للكتيبة كانت كالتالي:
(1) كتيبة مشاة محمولة تجمعت على جسر الأمير عبد الله.
(2) سرية دبابات من نوع سنتوريون تجمعت في منطقة خزان الماء غربي الجسر حتى معمل البوتاس سابقا جنوبا.
(3) لم نتمكن من تقدير اعداد المدفعية ولكن تمكنا من تمييز نوعها والتي كانت من عيار 155 و105 هاوزر و2/4.
(4) عناصر من الهندسة مزودة بالمستودعات ومنها.
أ- خمس شاحنات كبيرة تحمل جسورا انطوائية.
ب- ثلاثة ونشات تحمل رافعات.
ج- ثلاث جرافات من الصنف الكبير.
د- شوهد 8 أشخاص مدنيين أمام هذه المستودعات نعتقد أنهم مهندسون كانوا يحاولون الاستطلاع للعمل على المخاضات لنصب الجسور الانطوائية.
(5) أما بالنسبة لسلاح الجو فقد شوهدت عدة انواع من الطائرات تحلق في الجو تمكنا من تمييز البعض منها (ميراج – مستير – سوبر مستير – هيلوكبتر وطائرة واحدة من نوع اوستر يعتقد بأن هذه الطائرة كانت تستخدم كملاحظة جوية).
القوة الذاتية

مراكزنا: كانت مراكزنا موزعة كالتالي:
(1) قوة الحجاب وتحتل مراكزها مقابل جسر الأمير عبدالله وعلى ضفة نهر الأردن – الشرقية مبتدئة بحدودها من الشمال وادي الكفرين مقابل مخاضة حجلة متجهة جنوبا حتى مصب النهر في البحر الميت وتتألف من العناصر التالية:
السرية الأولى كاملة بها فئة مشاة من السرية الثانية. فئة تمهيد مع مستودعاتها. قسم هاون 3 بوصة. ثلاثة مدافع روكت لانشر من السرية الثانية والثالثة. حظيرة استخبارات وصيادون. ضابط ملاحظة مع مجموعته. فئة دبابات. فئة كاشفات (سكاوت – قسم من كتيبة الحرس الملكي الثانية).
(2) قوة مشاة من السرية الثالثة غرب قرية سويمة مسؤوليتها تبدأ من الجنوب الغربي حتى بيت الساطي جنوب شرق مع شاطئ البحر الميت.
(3) فئة من السرية الثالثة أمرت بالتراجع من مواقعها في جنوب شرقي سويمة لتحتل مراكز السرية الثالثة الأمامية (ضلت الطريق ولم تصل إلى مراكزها إلا بعد انتهاء المعركة).
(4) قيادة السرية الثالثة + فئة مشاة احتلت مراكزها الرئيسية.
(5) قيادة السرية الثانية واقسامها + فئة مشاة في مواقعها الرئيسية.
(6) السرية الثالثة من الكتيبة الهاشمية احتلت مواقع السرية الاولى الرئيسية.
(7) قيادة الكتيبة + قسما هاون في مواقعها الحالية.
 سير المعركة:
بدأت المعركة من قبل العدو الساعة 30:5 يوم 21/آذار/1968 بواجهة لواء الاميرة عالية.
الساعة 30:5 بدأ سلاح الجو يكشف مراكز قوات الحجاب الامامية وتحركت قافلة مؤلفة من خمسين آلية في منطقة الليد وباتجاه الطريق الرئيسي.
الساعة 55:5 احتلت اربعة دبابات للعدو مواقع للرمي بالقرب من جسر الأمير عبد الله.
الساعة 00:6 تقدمت جرافتان للعدو مع حظيرة مشاة الى مخاضة الجسر بقصد بناء جسر (مررت للواء) اعطيت الاوامر برمي المخاضة.
الساعة 20:6 تقدمت مجموعة من سيارات العدو على طريق القدس باتجاه الجسر وكانت تحمل جسورا.
الساعة 30:6 امر اللواء بتقليص فئة سويمة لمرتفعات السرية الثالثة سابقا، خلال هذه الفترة كانت اسلحة الاسناد الموجودة مع قوة الحجاب تقصف العدو المتجمعة على الجسر بالاضافة الى قصف مدفعيتنا المستمرة على الجسر.
الساعة 35:6 تم حرق دبابتين للعدو على الجسر.
الساعة 00:7 مرر قائد سرية الدبابات الاولى بأن القتال يدور على مرتفع (206) من دباباتنا ودبابات العدو.
الساعة 15:7 تحرك قسم الـ 106 + رشاش 500 من السرية الثانية لمرتفع (141).
الساعة 30:7 حركنا ذخيرة للمورتر في قوة الحجاب ولكنها لم تتمكن من الوصول بسبب وجود العدو على المثلث، أبلغني قائد قوة الحجاب بأن الذخيرة لم تصل إليهم، امرت بتحريك سيارة من عنده وعند وصول السيارة لمنطقة الكازية غرب المثلث حيث كانت دبابات العدو، وأعطبت هذه السيارة ونجا السائق وعندها عرفنا ان دبابات العدو موجودة هناك.
الساعة 35:7 أعطيت الاوامر لقائد قوة الحجاب لتحريك دبابة وقسم 106 ملم مع مدافع روكت لتدمير بناية الجسر.
الساعة 45:7 استطاعت ثلاثة دبابات للعدو الوصول الى مثلث الرامة جسر الامير عبد الله وبدأت رمايتها على مراكز السرية الثالثة في المحجر، والتي كانت غير محتلة باستثناء محولية السرية والرماية على ذخيرة تكديس الدبابات قدمت هذه الدبابات عن طريق الشونة/ الكفرين.
الساعة 22:8 دبابات العدو مستمرة بالرماية على مواقعنا.
الساعة 30:8 كان عدد دبابات العدو والموجودة في منطقة مثلث الرامة/ جسر الامير/ ناعور (9) تسعة دبابات العدو على المثلث.
الساعة 40:8 شوهدت قوات العدو تجر آلياتها المعطبة على جسر الامير عبد الله.
الساعة 40:8 شوهد شخص مدني يخرج من القهوة (المثلث) واتجه نحو دبابات العدو الموجودة هناك، ومكث عندها لمدة دقيقتين ثم عاد الى القهوة، وبعد ذلك تحركت 3 دبابات للعدو ويسار القهوة وبدأت بالرماية على مواقع السرية الثالثة الرئيسية.
50:8 كانت رماية مدفعيتنا مؤثرة على الدبابات الموجودة على المثلث وأعطبت دبابة للعدو.
الساعة 55:8 قامت طائرات العدو بقصف قوات الحجاب وتعطل الخط السلكي ما بين قيادة الكتيبة وقوة الحجاب. ابلغ ذلك الى الركن العسكري.
الساعة 00:9 شوهدت دبابة للعدو تأخذ مواقع رمي شرقي طريق الرامة/ الكفرين شمال المثلث بحوالي 200 متر. ابلغ الركن العسكري بتدميرها.
الساعة 10:9 قامت دبابات العدو الموجودة بالقرب من القهوة بالرماية على مواقع السرية الثالثة فدمرت ثلاثة خنادق في مواقع السرية.
الساعة 35:9 ما زال العدو يقوم بالرمي من الجو على قوات الحجاب. ابلغ قائد اللواء الساعة 00:10 امر اللواء بأن تغلق المنطقة المؤثرة بالقتال بعد الانسحاب امام المدنيين.
15:10 قامت طائرة اوستر بالتحليق فوق مواقع قيادة الكتيبة وكانت تعمل على ملاحظة جوية مررت للواء.
الساعة 20:10 انقطع الاتصال السلكي واللاسلكي مع قوات الحجاب وبدأت دبابات العدو الموجودة على مثلث الرامة برماية مواقع قيادة الكتيبة – مررت للواء.
الساعة 25:10 امر قائد الكتيبة بإرسال مدافع الروكتوالانيرجا العائدة للسرية الثانية والثالثة بإمرة المساعد لمنطقة المثلث لقنص دبابات العدو.
25:10 الى الساعة 00:11 قصفت مواقع قيادة الكتيبة بالمدفعية، مررت للواء.
الساعة 30:10 فتحت قيادة امامية في مرتفع 141، مررت لقيادة اللواء.
الساعة 05:11 اصبح عدد دبابات العدو على المثلث (9) تسعة دبابات حضر تنك بنزين وقام بتزويدها. مررت للواء.
الساعة 00:12 حضرت قوة الحجاب على جهاز ومررت المعلومات التالية:
تدمير ثمانية دبابات واثنتي عشرة آلية مختلفة. مررت للواء.
الساعة 00:12 تحركت فئة مشاة من السرية الثالثة – الهاشمية وتمكنت من تطويق دبابات العدو من الجهة الشرقية والجنوبية أي بين المحاجر ومزرعة ابو جميل التي تقع جنوب غربي الكازية.
الساعة 30:12 قصف مدفعي شديد على مواقع الكتيبة.
الساعة 40:13 امر اللواء بأن تعود الدبابات مع قوة الحجاب لتقاتل دبابات العدو والموجودة على المثلث لم تمرر هذه الاوامر لقائد قوة الحجاب لعدم وجود اتصال سلكي أو لاسلكي ومعرفتي بتدميرها، حيث مرر لي برمز من قائد قوة الحجاب بذلك.
الساعة 10:14 وصلت اربع دبابات من قواتنا لمرتفع – 141.
الساعة 40:14 قامت قوات العدو بقصف شديد على قوات الحجاب من الدبابات والمدفعية والطائرات.
الساعة 50:14 قامت قوات العدو بقصف شديد بمدفعيته على موقع قيادة الكتيبة.
الساعة 35:15 استطاع العدو تعطيل احدى دباباتنا بالقرب من قيادة موقع سرية الدبابات وشوهدت تجمعات للعدو بالقرب من الحرش الواقع جنوب الكازية. طلبنا قصف تجمعات العدو.
الساعة 40:15 تمكنت دبابة من دباباتنا من الوصول إلى شرق المرتفع 206، وتمكنت دبابتي من الوصول الى شرقي المثلث على الطريق الرئيسي.
الساعة 00:16 دباباتنا الموجودة بالقرب من المثلث تقدمت اثنتان منها وتقابلت مع دبابات العدو وجها لوجه، وعلى مسافة 400 متر طلبنا قصف دبابات العدو الموجودة بالقرب من الكازية. مررت للواء.
الساعة 10:16 دمرت دبابة لنا من قبل العدو بالقرب من مثلث القهوة نطلب قصف دبابات العدو الموجودة بالقرب من الكازية. مررت للواء.
الساعة 15:16 امر قائد الكتيبة قائد السرية الثالثة بأن يحرك الفئة الموجودة في سويمة باتجاه – حرش حمدي الانيس وتتجه شرقا لتسلك الطريق الترابي لتحتل مواقع السرية الثالثة سابقا.
الساعة 25:16 امرت السرية الثالثة بالتأكد من الفئة التي تحركت ومعرفة أين وصلت وإذا تعذر الاتصال بها بالجهاز إرسال ضابط صف بالبحث عنها.
الساعة 35:16 شوهدت دبابتان للعدو تتجه شمالا ومرت بالقرب من المرتفع 206 واختفت في القرية.
الساعة 40:16 امر قائد الكتيبة بحركة اركان حربة الى السرية الثالثة لاستطلاع الموقع هناك وتأمين الاتصال.
الساعة 45:16 امرت السرايا بعدم تمكين العدو من سحب أي اشياء من ارض المعركة.
الساعة 46:16 قصف العدو من مدفعيته وطائراته دباباتنا الموجودة بالقرب من مرتفع (141).
الساعة 50:16 قصف جوي ومدفعي شديد على مواقع قيادة الكتيبة والسرية الثالثة استمر حتى الساعة 25:17، مررت للواء.
الساعة 30:17 تحركة الى قوة الحجاب حيث كان الاتصال السلكي واللاسلكي مفقودا منذ الساعة 00:15 حتى التأكد من مصير القوة كان بصحبتي حظيرة هندسة للتأكد من خلو الطريق من الألغام.
الساعة 00:18 أصبحت رماية العدو متقطعة على واجهة الكتيبة بشكل عام، وأوقفت الرماية نهائيا باستثناء النشاط الجوي الذي بقي مستمرا حتى الساعة 30:18.
محاولات العدو للعبور
أ- قام العدو بعدة محاولات لعبور النهر عن طريق جسر الامير عبد الله والمخاضات الموجودة بالقرب من الجسر مخاضة حجله وكانت كالتالي:
المحاولة الأولى الساعة 00:6 دمر بواسطة اقسام الـ106 ملم وثلاثة إنش مورتر والدبابات.
المحاولة الثانية الساعة 00:8 قصف من ثلاثة انش ودمر بواسطة الـ106 والدبابات.
المحاولة الثالثة الساعة 00:9 فشل ايضا حيث انه دمر في هذه المحاولة بواسطة المدفعية دمرت دباباتنا وقسم الـ106 الموجودة مع قوة الحجاب قبل الجو وانتهت ذخيرة الـ3.
ب – بعد هذه المحاولات الثلاث لم يقم بأية محاولة اخرى باستثناء القصف الجوي والمدفعي.
مواقع القصف 
 الأهداف التي قصفت من قبلنا: 
ا- جميع محاولات العدو وعلى جسر الأمير عبد الله.
ب- مخاضة حجلة.
ج – تلة الحاووز.
د- تجمع دبابات العدو على مثلث الشونة – الرامة – ناعور – الجسر.
 الأهداف التي قصفت من قبل العدو ومن قبل طائراته ومدفعيته:
أ- مواقع قوات الحجاب.
ب- مواقع السرية الثالثة.
ج – مواقع السرية الثانية.
د- مواقع السرية الاولى المحتلة من قبل السرية الثالثة من الكتيبة الهاشمية.
ه¯ مواقع قيادة الكتيبة.
و – منطقة الواقعة جنوب كتيبة الدبابات.
ز- سقطت قذيفتين في حقل الالغام ما بين مزرعة الدجاج والمرتفع 141 .
الفجوات التي اغلقت:
أ- اثناء المعركة تم اغلاق الفجوة الواقعة ما بين حدود كتيبتنا وكتيبة صلاح الدين الايوبي بالألغام المبعثرة بواسطة فئة تمهيد الكتيبة الهاشمية نزعت بأمر قائد اللواء بعد انتهاء المعركة.
ب- بعد انتهاء المعركة مباشرة تم اغلاق الفجوتين الواقعتين في حقل الالغام الموجودة على جنوب الطريق الرئيسي من قبل فئة الهندسة.
مقتطفات ما وصل من أوامر
– قيادة اللواء تراجع الفئة الموجودة جنوب سويمه لتحتل مرتفعات السرية 3 سابقا في المحجر.
– قيادة اللواء تقوم بتحريك قسم 106 ورشاش 500 إلى مرتفع 141.
– قيادة اللواء تقوم بتحريك اعداد الروكت والانيرجا الى منطقة مزرعة الدجاج لقنص دروع العدو.
– قيادة اللواء تقوم بتحريك فئة مشاة لمشط دبابات العدو والموجودة على المثلث.
– تحريك فئة دبابات لمساندة فئة المشاة في انهاء واجبها
-تحريك فئة مشاة لمنطقة المثلث.
 -وجه قائد الكتيبة امرا الى السرية الثالثة لرماية دبابات العدو الموجودة على المثلث وجنوبه وقصفه بواسطة 106 ملم.
– وجه قائد الكتيبة الى قائد قوة الحجاب امرا بتدمير دروع وآليات العدو الموجودة على الضفة الغربية للنهر.
– وجهت قيادة الكتيبة الى قيادة اللواء امرا فتح قيادة امامية في مرتفع 141 للسيطرة على المعركة.
الدروس المستفادة:
أ – العدو.
1 – تأكيد تهديدات العدو بتنفيذ عدوانه عمليا.
2 – حشد كبير من طاقته لتنفيذ قصده.
3 – تخطيطه يبنى على دراسة منطقية لأرض المعركة وعلى ضوء معولمات مؤكدة وصحيحة.
4 – ظهر من خلال المعركة انه هناك تنسيق جيد بين جميع عناصره المشتركة تحت قيادة واحدة.
5 – انسحابه كان منظم بالرغم من الضغط المدفعي وطول خطوطه واتساع الجبهة.
ب- لنا: 1- الثبات والصبر بالرغم من زحم هجوم العدو.
2- بالرغم من زخامة هجوم العدو بمختلف عناصره، وعدم تأثيره الفعال على قطعاتنا ادى الى رفع المعنويات بين مختلف الرتب من قواتنا واصبح الجندي لديه المستوى الجيد من تطعيم المعركة.
3- مرونة المدفعية وسرعة دخولها للعمل كانت في اعلى مستوى مما ساعد على تحطيم عبور العدو على جسر الامير عبد الله.
4- ضرورة تأمين اجهزة احتياطية بإسناد مجموعات الاسناد وخاصة في المراكز الامامية.
5- فتح قيادة امامية في مرتفع 141 لقائد الكتيبة مما سيطر على سير المعركة.
6- تم تزويد قوة الحجاب بالخسائر الرئيسية كالـ106 و3ً مورتر والذخيرة وذلك حتى الساعة 1900 مساء وطلب التعويض من قيادة اللواء.
الأخطاء وما هو الأفضل
أ- عدم إلحاق ضابط ملاحظة للكتيبة قبل المعركة سلفا.
ب- عدم التجمع اللازم لطبيعة الأرض.
ج- عدم وجود مدافع مقاومة للطائرات في قيادة الكتيبة.
د- إرسال الانيرجاوالروكت لقنص الدروع العدو في ارض مفتوحة والمعركة مستمرة والسيطرة الجوية للعدو والافضل تركيز مدافع الـ106 في المناطق المناسبة.
هـ- القوة الموجودة في موقع قيادة الكتيبة الدفاعي غير كافية لسد الاختراق نتيجة لعدم وجود قوات واسلحة كافية حيث سحبت للامام.
و- عدم حركة القوات اثناء الاشتباك طالما السيطرة الجوية للعدو.
ز- إرسال فئة مشاة غير مناسب للقيام بعملية مشط دبابات العدو.
ح – هجوم فئة الدبابات سالكين الطريق الرئيسي غير صحيح لو سلكت على الجوانب لكان افضل، ولمفاجأة دروع العدو.
ط- كثرة الاستفسارات من قائد قوة الحجاب عن سير المعركة.
ك- وجود خطوط سلكية نحاسية تتعرض للقطع، الأفضل مد خطوط ارضية محفورة بالأرض كخط ثان للخطوط النحاسية.
ل- البلاغ العسكري رقم 4 أُشير به أن القوات الاسرائيلية تقدمت عن جسر الامير عبد الله، علما بانه لم يحدث ذلك وكانت محاولة باءت بالفشل.
م- وصول دبابات العدو للقهوة على المثلث عند نقط تفتيش دون اي معلومات تشير الى ذلك من اي مصدر، سبب التشويش في عدم تمييز دروعنا عن دروع العدو ونتج عن ذلك تدمير بعض آلياتنا من جراء ذلك.
ن- الإصرار على سرعة تمرير الخسائر بعد انتهاء المعركة غير صحيح حيث سبب عدم إعطاء الحقائق 100 %.
س- تكليف القادة بإنجاز أعمال غير اعمالهم الرئيسية، والأفضل بقاء القادة في ارض المعركة للاطلاع على سيرها.
ع- ضرورة إلحاق ضابط ارتباط لكل وحدة ليتم ارتباطه وعمله ما بين قيادة كل وحدة وقيادة اللواء لتأمين الاتصال وتمرير المعلومات في حالة فقدت الاتصال السلكي واللاسلكي.
ف- ضرورة إيجاد آليتين نصف مجنزرة في كل وحدة من أجل عملية التزويد.
ص- قوة الحجاب تأليفها وواجبها غير مناسب.
ق- دخول أو اشتراك أية قوات جديدة بقصد النجدة او التعزيز للموقف ضرورة ارتباطها مع القائد المحلي، حيث انه مطلع على الموقع ويتصرف حسبما يطلب في سير المعركة.
خسائر العدو
11 دبابة، 9 حاملات جسور انطوائية، ثلاث جرافات، 20 سيارة مختلفة مجنزرة. أما الخسائر في القوات البشرية فلم نتمكن من معرفة ذلك، بسبب إخلائهم السريع وبالرغم من معرفتنا بفداحة الخسائر بينهم.
الخلاصة:
أ- كانت المعركة في صالح قواتنا.
ب- المزيد من الانتباه خوفا من المفاجآت.
ج- عدم وقوع في الاخطاء التي ذكرت مرة اخرى. د- تقدير الافراد الذين قاموا بعمل بطولي. هـ- كان الفضل يعود للملازم محمد سليمان والذي كان يعمل قائدا لقوة الحجاب والملازم شبيب مفضي ابو وندي الذي كان يعمل ضابط ملاحظة. و- يستهدف العدو في العدوان المقبل أهدافا عسكرية اكثر.
المقدم قائد كتيبة عبد الله بن رواحة
فهد مقبول الغبين
في 27/آذار/1968
ملاحظات شخصية:
1 – في بداية المعركة وقبل فتحي القيادة الأمامية واثناء تجوالي بين الجنود وهم في خنادقهم الدفاعية كنت احثهم بالصبر واقول لهم ما يلي “ساعات الضيق قليلة وساعات الفرج كثيرة اليوم يومكم اليوم حياة أو موت يبان به الشجاع والمقدام من النذل والجبان)، وهذه الكلمات كنت ارددها على الهاتف لقادة السرايا في بداية كل مكالمة وخاصة قوة الحجاب حيث إنني نجحت ووفقت في هذه الطريقة بالتشجيع العشائري والنخوة العربية عند انسحابي من قرى الخليل الامامية في حرب حزيران 1967.
2 – قائد قوة الحجاب مرر لي ملحوظة على الجهاز في حوالي الساعة 00:11 بأن العدو بدأ يقصف مواقعنا الوهمية من الجو ومدفعيته الارضية، علما بأنه كان يقصف المواقع الحقيقية، وهنا وبعد 15 خمسة عشر دقيقة تقريبا حول العدو القصف الى مواقع اخرى وهمية وعلى ما اعتقد ان العدو التقط هذه الاشارة اللاسلكية وكان ذلك إبداعا ذاتيا من قائد قوة الحجاب حيث قصدها.
3 – وبعد تحويل العدو لقصفه المواقع الوهمية بمنطقة قوة الحجاب مرر قائد قوة الحجاب ملحوظة اخرى على الجهاز (الموقف لنا ونتصرف حيث نشاء)، وكم كان ارتياحي لهذه الملاحظة وكم كان اعتزازي بسرعة الخاطر لإبداع قائد قوة الحجاب الذاتي وهو الضابط الملازم محمد سليمان.
4 – عبرة: كان أحد ضباط الصف وهو برتبة عريف ومعه جندي آخر يرميان من مدفع 3 بوصة وكانت قذائفهم الاخرى بملجأ الخندق وكانت جاهزة للاستخدام، وأثناء القصف الشديد من العدو على مواقع قوة الحجاب سقطت قذيفة من قذائف العدو على الخندق واستطاعت إعطاب المدفع 3 بوصة دون أن يجرح أي من العددين، ولم تنفجر عليهم اية قذيفة من قذائفهم الجاهزة للرماية.