0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

الثقة بين شركات التامين والمواطن

   
  بناء الثقة بين شركات التامين والمواطن
ان تقديم الخدمات التامينية بطريقة منظمة تعتبر من اهم عوامل تطوير سوق التامين الاردني ومقدمي الخدمات التامينية التي تشمل الجهات واهمها شركات التامين التي يجب ان تمارس عملها بمهنية عاليه من حيث جودة الخدمات المقدمة وباسعار منطقية ومقبولة لدى الجمهور المستهدف فالتغالي بالاسعار لايعكس قوة الشركة وجودتها ويجب ان يكون التعامل مع كل الجهات المعتمدة لها كالوسطاء او الوكلاء بنفس آلية التسعيروالحوافز والتعامل مع عملائهم بنفس الطريقة لانهم عملاء لشركة تهدف بالدرجة الاولى كسب ثقتهم للاستحواذ على الحصة التامينية المناسبة من السوق دون تعرضها الى خسائر متلاحقة تؤدي الى خروجها من السوق التأميني وهذا ما لاأتمناه لاي شركة وما يحدث احيانا من قرارات غير مدروسة لمجتهد من هنا وهناك قد يؤدي الى طامة كبرى لهذا القطاع ويبقى انعدام الثقة بين المواطن والشركة قائم ومن هذه القرارات على سبيل المثال وقد كنت قد كتبت عنها في مقالات سابقة هو ما يخص اعفاء الحادث الذي تسببه المركبة المؤمنة شاملا بمطالبة المسبب بدفع اعفائين احدهما لنفس المركبة والاخر اعفاء لمركبة الغير المتضررة وهذا الشيء يتنافى مع بنود وشروط عقد التامين ولا اعلم من هو العبقري وصاحب العقلية العدوانية الذي اخترعه ليتم تطبيقه في بعض الشركات وقد يعمم على الجميع اذا بقيت وزارة الصناعه تقف مكتوفة الايدي دون حراك لمنع تعميمه ووقفه فورا دون مجاملة لاحد ويجب اعادة جميع المبالغ التي تم تحصيلها دون وجه حق والشيء الاخر زيادة اسعار نقل الملكية التي حدثت قبل ايام والذي يدل على عدم اهتمام الشركات برأي العميل واحتكار القرار مع العلم ان المبالغ المحصلة من نقل الملكية تدخل على شكل ايرادات متحققة وليس من ضمن اقساط ضد الغير وكنت اتمنى من ادارة التامين في وزارة الصناعة تشديد حملتها الرقابية على هذا الشيء ومنع اي تجاوزات في التامين الشامل ايضا كما حصل في ضد الغير وتحديد سعره لكي لايكون ابتزاز للمراجع مع ان بعض عمليات النقل تحتاج الى اكثر من مرة لتتم اجراءات البيع وغيره من الاختراعات التي يجب منح صاحبها براءات اختراع عدوانيه علما ان المبالغة بالرواتب وارتفاعها لفئة معينة تضاف ايضا الى اسباب خسائر الشركات ولكن لايريد احد التطرق لها اما لانها تخصه او لخوفه من الادارات العليا وليته تم طرح مشروع تخفيض الرواتب الخيالية كما يحدث في الدول الغربية والاكثر تقدما في موضوع التامين مع العلم ان العمليات التامينية لديهم اكثر حجما والعميل والموظف اكثر وعيا واداراكا باهمية التامين .
والاهم من كل هذا وذاك هو اخضاع موظفي دوائر المطالبات الى دورات توعية بان جودة الخدمة المقدمة للعميل وكسب ثقته تساهم مساهمة فعالة في تحقيق ارباح للشركة دون ان يكون هدفه الحصول على مكاسب غير مشروعه وبالتالي سيقف معهم في اي اجراء قانوني تطالب به الشركات ولا اتمنى ان تنظر الادارات الى ما اكتب على انه موجه الى هذا وذاك ولكن يجب عليهم النظر الى الصورة الايجابية منه طالما انه يصب في صالح هذا القطاع الذي انا جزء منه .
الكاتب المهندس رابح بكر 
   
Rabeh_baker@yahoo.com