0020
0020
previous arrow
next arrow

تطبيقات الهواتف تتجاوز 15 بليون دولار هذا العام

0

 كشف تحليل أعدته شركة “اي اتش اس” المتخصصة في تحليل البيانات أن مبيعات تطبيقات الهواتف الخلوية تجاوزت هذا العام أكثر من 15 بليون دولار.

وقال التقرير الذي نشر أخيراً، إن مبيعات التطبيقات التي تقودها شركتا “أبل” و”غوغل” تجاوزت في 2013، إجمالي مبيعات التطبيقات في أعوام 2010 و2011 و2012 مجتمعة.

وذكر المحللون أنه من المتوقع أن يصل عدد التطبيقات المنزلة على الهواتف الخلوية والأجهزة اللوحية أكثر من 90 بليون تطبيق هذا العام. وبين جاك كِنت من فريق البحث أن شركتي “غوغل” و”أبل” حصدتا ٨٥ في المئة من إجمالي مبيعات تطبيقات الهواتف الخلوية هذا العام. مشيراً إلى أنه بنهاية 2013، سيكون عدد الهواتف الخلوية والأجهزة اللوحية المستخدمة في العالم قد تجاوز بليوني جهاز مستخدم، وهو ما يعني ازدياد عمليات شراء التطبيقات. وتبين أن الألعاب الإلكترونية تعتبر ضمن أكثر التطبيقات تنزيلاً خصوصاً في اليابان وكوريا.

وأفاد التقرير أن النموذج التجاري الأكثر ربحأً في صناعة التطبيقات، أن يربح المبرمج من عمليات الشراء داخل التطبيق وليس من بيع التطبيق نفسه، إذ أن العديد من التطبيقات الناجحة تكون متاحة مجاناً للتحميل، لكنها تطلب من المستخدم دفع مبالغ عند الرغبة في إضافة خصائص للتطبيق المجاني. وتوقع التقرير أن تصل عوائد الإعلان داخل التطبيقات إلى ستة بلايين دولار بنهاية العام الحالي، وغالب هذا الدخل سيكون من صالح شبكة “فيسبوك”.