مكتبة الأسرة الأردنية 2021 تنطلق الأحد المقبل (مراكز التوزيع)

 

 

وكالة الناس – أعلنت وزارة الثقافة عن موعد انطلاق الدورة 15 من مكتبة الأسرة الأردنية «دورة مئوية الدولة الأردنية» ضمن البرنامج الوطني للقراءة «مهرجان القراءة للجميع».

ووفقا لبيان صحفي صادر عن الوزارة؛ ستنطلق المكتبة وهي من ضمن البرامج الثقافية الوطنية الريادية التي تنفذها وزارة الثقافة سنويًا، يوم الأحد المقبل من مدينة السلط، احتفالا بإدراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، «مدينة التسامح وأصول الضيافة الحضرية»، بحفل افتتاح ترعاه وزيرة الثقافة هيفاء النجار، وسيتزامن مع الافتتاح انطلاق المكتبة في باقي محافظات المملكة، وتستمر حتى 18 من الشهر الحالي.

ومكتبة الأسرة الأردنية التي افتتحت للمرة الأولى برعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله عام 2007، هي برنامج سنوي تسعى وزارة الثقافة من خلاله إلى تعميم الثّقافة الوطنية القائمة على نشر الوعي الثّقافيّ، وتنمية الفكر النّاقد، وإيجاد التّناغم الحّسيّ بين الفكر والوجدان الإنسانيّ؛ لبناء مجتمع مثقّف يدرك أهمية التّحاور والتفاعل مع الآخرين، ويجتهد في تطوير ذاته، ورسم مستقبل وطنه الزّاهر.

وتتولى اختيار عناوين إصدارات البرنامج، بحسب البيان، لجنة عليا تضم العديد من أصحاب الاختصاصات، بحيث تغطي العناوين المختارة معظم جوانب المعارف الإنسانية، وتكون ذات سوية معرفية عالية، وتهم أكبر شرائح ممكنة من المجتمع الأردني، وفي نفس الوقت تلبي رغبات الجمهور.

وستقدم المكتبة التي وفرت منذ انطلاقتها 836 عنوانا و3 ملايين و452 ألف نسخة منها 915 ألف نسخة للأطفال، ثلاث وخمسين عنواناً جديدا في دورة هذا العام، تباع للجمهور مباشرة بأسعار رمزية (35 قرشا لكتب الكبار و 25 لكتب الأطفال) من خلال اثنين وأربعين مركزاً للبيع موزعة في عمان والمحافظات.

وتتوزع مراكز بيع الإصدارات على النحو التالي:

في محافظة العاصمة:

المركز الثقافي الملكي، ومركز زها الثقافي، وجاليري رأس العين التابع لأمانة عمان الكبرى، والمكتبة العامة ومنتدى سحاب الثقافي في سحاب، والديوان الملكي الهاشمي، ومستشفى الجامعة الأردنية، والجامعة الألمانية، ومديرية المسرح والفنون البصرية في حي اللويبدة، ونادي خريجي الكلية العلمية الإسلامية.

وفي محافظة إربد:

مركز اربد الثقافي، وبيت عرار الثقافي، ومكتبة الملك الحسين بن طلال في جامعة اليرموك، ومقر جمعية طيف للآداب والفنون في بلدة الطرة بلواء الرمثا، ومدرسة ثانوية المشارع للبنات في منطقة المشارع بلواء الأغوار الشمالية.

أما محافظة الزرقاء:

مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي، ومباني بلديات الزرقاء والهاشمية والرصيفة، والجامعة الهاشمية.

وفي محافظة المفرق:

قاعة مكتبة الناشئين في البلدية وقاعة الإمام مسلم في جامعة آل البيت.

وفي محافظــة جرش:

قاعة مديرية ثقافة جرش بوسط البلد عمارة دندن الطابق الثالث، وقاعة مدرسة الخنساء للبنات.

وفي محافظة عجلون:

قاعة مديرية ثقافة عجلون قرب مجمع السفريات، ومتحف ملتقى الحرفيين بجانب المسجد الكبير في بلدة كفرنجة.

وفي محافظة البلقاء:

مؤسسة إعمار السلط، ومركز المنتدى الثقافي العربي في منطقة زي، ومنتدى الفحيص الثقافي في بلدة الفحيص، ومبنى مديرية زراعة دير علا في لواء دير علا.

أما محافظة مأدبا:

مبنى مديرية ثقافة مأدبا في قصبة المدينة، وقاعة بلدية لب ومليح في لواء ذيبان.

أما محافظة الكرك:

فستكون مراكز التوزيع في مركز الحسن الثقافة بمديرية ثقافة الكرك بمنطقة المرج، وفي مبنى عمادة شؤون الطلبة بجامعة مؤتة.

وفي محافظة الطفيلة:

مبنى مديرية ثقافة الطفيلة حي البقيع بالقرب من مدرسة الطفيلة الثانوية للبنات، وقاعة مركز تنمية المجتمع المحلي في منطقة العين البيضاء.

وفي محافظة معان:

مركز سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي، وقاعة بيت الشوبك الثقافي في مدينة الشوبك، ومركز البتراء الثقافي في وسط البلد بالبتراء، وقاعة الأردن في جامعة الحسين بن طلال.

وفي محافظة العقبة:

قاعة نقابة المهندسين الأردنيين في مدينة العقبة، ومركز شباب القويرة بالقويرة.

قد يعجبك ايضا