الاحتلال يحتفل بذكرى “وادي عربة” ويدعوا الأردنيين للمشاركة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 11:16 صباحًا
الاحتلال يحتفل بذكرى “وادي عربة” ويدعوا الأردنيين للمشاركة

وكالة الناس – أعلن معهد دراسات الأمن القوي “الإسرائيلي” مؤخراً، عن مؤتمر احتفالي بالذكرى الـ25 لتوقيع معاهدة السلام مع الأردن، وما تُعرف بمعاهدة “وادي عربة”.

وقال المعهد عبر حسابه الرسمي على موقع فيس بوك: ” في أكتوبر/تشرين الثاني القريب، ستُحيي إسرائيل والأردن ذكرى اليوبيل الفضّي لتوقيع معاهدة السلام بين البلدين، والتي جلبت فوائد ومنافع متنوعة للبلدين في مجالات المياه، الغاز، البُنى التحتيّة، السياحة، البيئة، الأمن والاستقرار”.

وأضاف: ” إلّا أنّ التعاون بين البلدين لم يحقق حتى الآن كل الإمكانات الكامنة فيه”.

وأعلن المعهد عن مشاركة لمتحدثين كبار خلال مؤتمر سيتم عقده: “في 25 سبتمبر/أيلول سيقيم معهد دراسات الأمن القوميّ مؤتمراً خاصاً بمناسبة ذكرى توقيع معاهدة السلام، بالتعاون مع معهد ياد يتسحاك بن تسفي، سيشارك في المؤتمر متحدثون كبار، بعضهم شاركوا في صياغة اتفاقية السلام قبل خمسة وعشرين عاماً، وبعضهم الآخر يعملون اليوم في إدارة وتطوير العلاقات بين الدولتين”.

وسيبحث المؤتمر العلاقات الثنائية بين إسرائيل والأردن، تأثير القضية الفلسطينيّة ومكانة القدس على العلاقات بين الدولتين، والطرق الممكنة لدعم السلام.

ودعا المعهد المواطنين الأردنيين للمشاركة في المؤتمر من خلال ارسال أسألتهم لضيوفه: ” ندعو جيراننا الأردنيين مشاركتنا من خلال إرسال أسئلتهم من خلال التعليق هنا أو من خلال رسائل على الإنبوكس الخاص لصفحتنا. أسئلة مختارة سيتم طرحها على المشاركين في المؤتمر”.

كلمات دليلية
رابط مختصر