0020
0020
previous arrow
next arrow

فوائد البقدونس

البقدونس:
نبات عشبي ثنائي الحول يتبع الفصيلة الخيمية يتراوح ارتفاعه من 6 الى 20 سم يمتاز برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية وفي ناس كثير بتخربط بينه وبين “ألكزبرة”..
فوائد البقدونس..
يفيد عصير البقدونس على إنقاص الوزن ، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان ،كما يفيد في علاج الكبد والمرارة ،والدورة الدموية والقلب ،كما يفيد دولة معالي عطوفة” البقدونس” في علاج حالات فقر الدم وفقر الشعب، وبذلك فهو علاج للأنيميا الجسدية والأنيميا الاجتماعية والاقتصادية، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية ، ويعمل على تجديد الشعيرات الدقيقة ،ويجلب الاستثمارات، وبخفض المديونية في الدم العام، وينظم الدورات التدريبية في الجسم ، إلى جانب أنه نافع “والنافع الله” للقلب ،كما يقوي البقدونس عضلات الجسم ، و يجدد الخلايا،و يقوى الجهاز العصبى ، فضلا عن أنه ينشط الذاكرة ، ويقاوم النسيان. وفيما يتعلق بالجهاز البولي و”الدولي” حيشا السامعين: البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول ، كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها ، ( مغلى بذور البقدونس يستخدم شربا لعلاج احتباس البول والاحتباس الحراري في آن معاً..أما في الجهاز الهضمي : فالبقدونس فاتح للشهية ، ويساعد على هضم الطعام ، كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات ، فهو ملين ، وملطف جو، ومهدىء للمعدة، وممتص للعصيان المدني.
كما يفيد مغليالبقدونس ( حزمة في لتر ماء ) يغسل بها الوجه فيعيد له نضارته وحيويته ، كما أنه يعالج البثور والحبوب ، وذلك بشربه مرتين يوميا لمدة أسبوع ، ويفيد مغلى البقدونس ،دهان للجلد الدهنى ، إذ يحافظ على سلامة البشرة ونقائها ، أيضا يستخدم كمادات للثدى لعلاج التهابات ومشاكل الرضاعة ، ثم إنه مخفف للحرارة ، ومعرق “وسادة” .
وفي الجهاز التنفسي : البقدونس نافع “والنافع الله” في أزمات الربو ، واضطرابات الجهاز التنفسى ، وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية ،والاعتصامات والاضرابات ، وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد ، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسى ..كما . يستعمل زيت البقدونس كعلاج للضعف “اللي بالي بالك”. ويعتبر أيضا مفجرا للطاقة الحيوية برضه “للي بالي بالك” … البقدونس يفيد في علاج الروماتيزم و يزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض. أخيراً مغلى البقدونس يساعد في علاج الغدة الدرقية ، وذلك بأن يغلى بالليل ، ثم يشرب منه نصف لتر قبل النوم ، ونصف لتر على الريق ، لمدة 3 أيام .ومضغه يقضى على رائحة البصل في الفم .
وعليه وبعد ان قرأنا عن خبرات “ألبقدونس” و”استطباباته” ومؤهلاته العلمية السابقة، ومقارنتها بأمراضنا المزمنة والمحزنة في نفس الوقت… فأنا أرشّح “البقدونس” ليقوم بتشكيل الحكومة المقبلة…هذا والله أعلم