0020
0020
previous arrow
next arrow

إهمال السكري يهدد شبكية العين

 من مضاعفات السكري ما يعرف بالاعتلال الشبكي السكري، الذي يطال الأوعية الدموية المغذية لشبكية العين، وهو عادة ما يحدث في كلتا العينين، و كلما طالت فترة إصابة المريض بالسكر، أو كان الشخص المصاب أصغر سناً عندما بدأت إصابته بمرض السكري، كان خطر إصابته بالاعتلال الشبكي السكري أعظم.

 
المظاهر السريرية
 
قد يتفاقم الاعتلال الشبكي السكري، ليصل إلى مرحلة متقدمة دون أن يلحظ المريض أي أعراض، غير أنه في استطاعة الطبيب أن يرى التغيرات التي تنبئ عن وجود المرض، و لهذا السبب، تعد الفحوصات الدورية للعين ضرورية لمرضى السكري، و يستطيع طبيب العيون اكتشاف الاعتلال الذي يصيب الشبكية عن طريق فحص قاع العين المتمدد، حيث يتم وضع قطرة عين لتوسيع الحدقة ثم يتم فحص الشبكية بمنظار فحص العين .
 
قد يستخدم طبيبك اختباراً يسمى فحص بالصبغة للأوعية الدموية ( فلوروسين)، يحقن فيه أحد أوردة الذراع بصبغة، وتتجه الصبغة نحو الأوعية الدموية المغذية للشبكية و تلتقط صور الأشعة لتحديد ما إذا كان هناك تسريب من الأوعية الدموية أم لا .
 
وفي الاعتلال الشبكي اللانقسامي (و يسمى أيضاً الاعتلال الشبكي الخلفي أو البسيط)، تضيق الأوعية الدموية الموجودة، وتصاب بانسداد وتتدهور حالتها فيقل ورود الأوكسجين الحيوي إلى الشبكية، ونتيجة لذلك، تتكون بقع صفراء دقيقة الحجم تسمى الافرازات فوق الشبكية، أما باقي الأوعية الدموية فقد تصاب بنزيف ( يتسرب منها الدم إلى داخل الشبكية) مما يؤثر على حدة الإبصار، فإذا كان الدم يتسرب من المنطقة الماقولية من العين، وهي الجزء المسؤول عن الرؤية المركزية، فقد يحدث ارتشاح ماقولي ( تورم )، مما يجعل من الصعب على المريض أن يقرأ أو يمارس عملاً به تفاصيل دقيقة.
 
علاوة على ذلك، قد تتكون أوعية دموية جديدة هشة وتنمو فوق الشبكية، وتسمى هذه الحالة الاعتلال الشبكي الانقسامي، وغالباً ما تقوم هذه الأوعية الجديدة بتسريب الدماء إلى الجسم الخارجي، مادة أشبه بالهلام تكون مقلة العين، مما يتسبب في إعتام الرؤية، وفي محاولة لإصلاح الأوعية المتهتكة، قد يكون الجسم نسيجاً ندبياً، وهذا النسيج قد يزحف فوق الشبكية مما يؤدي إلى انفصال شبكي، و فقدان البصر .
 
مراحل اعتلال الشبكية السكري
 
يقسم اعتلال الشبكية السكري إلى أربع مراحل هي:
 
1. المرحلة الأولى: في هذه المرحلة المبكرة، يحدث مناطق صغيرة تشبه البالون وتورم في الأوعية الدموية في شبكية العين.
 
2. المرحلة الثانية: بينما ينتشر المرض، والأوعية التي تغذي الشبكية يتم حظر بعض الدم.
 
3. المرحلة الثالثة: تنسد العديد من الأوعية الدموية بشكل شديد، وتنحرم مناطق عديدة من شبكية العين من إمدادات الدم لديهم. ترسل هذه المناطق من شبكية العين إشارات إلى الجسم لتنمو أوعية دموية جديدة للتغذية.
 
4. المرحلة الرابعة: وفي هذه المرحلة المتقدمة تنمو الأوعية الدموية الجديدة. وتسمى هذه الحالة اعتلال الشبكية التكاثري. هذه الأوعية الدموية الجديدة غير طبيعية وهشة. وتنمو على طول شبكية العين وعلى طول الجسم الزجاجي و هو جسم هلامي يملأ العين، وهذه الأوعية الدموية لا تسبب أعراضاً أو فقداناً للرؤية. ومع ذلك إذا تسرب الدم قد يؤدي إلى  فقدان الرؤية.
 
خيارات العلاج :
 
المحافظة على مستويات سكر الدم تحت السيطرة الصارمة، يقلل من احتمال الإصابة على المدى البعيد بالاعتلال الشبكي و تفاقمه والحاجة للجراحة بنسبة 50% كما أن التحكم في أي ضغط دم مرتفع أمر أساسي في العلاج.
 
فإذا أصبت بالاعتلال الشبكي اللاانقسامي، فإن طبيب العيون قد يوصي بإجراء فحص لقاع العين كل 2-6 شهور، تبعاً لمدى شدة الحالة، و إذا كنت مصاباً باعتلال شبكي انقسامي، فإن طبيبك قد ينصح بإجراء الفحص كل شهر، ومع المراقبة الدقيقة، قد يبدأ العلاج قبل أن يتأثر الإبصار .