0020
0020
previous arrow
next arrow

"الدول العربية" تطالب الأمم المتحدة بمنع تهويد القدس

1
طالبت الدول العربية الجمعية العامة للامم المتحدة بالاتصال مع الحكومة الاسرائيلية وأعضاء الرباعية لحث اسرائيل على وقف سياساتها وممارساتها غير القانونية والاستفزازية في القدس الشرقية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الترويكا العربية وسفراء فلسطين والجامعة العربية والمغرب “الممثل العربي في مجلس الأمن” مع نائب الأمين العام للامم المتحدة، إيلاياسون. 

وذكرت “البعثة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة” في بيان وصل معا ان المجموعة العربية على مستوى السفراء عقدت إجتماعاً طارئاً الثلاثاء بناءً على طلب فلسطين للإتفاق على خطة تحرك مع مكونات الأمم المتحدة بشأن الحالة في الأرض الفلسطينية المحتلة وخاصة القدس الشريف حيث تم الإتفاق على أن تلتقي الترويكا العربية بالإضافة إلى سفير فلسطين والجامعة العربية وسفير المغرب (الممثل العربي في مجلس الأمن) ومندوب الأردن مع كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة”.

وأضافت البعثة في بيانها ان اللجنة عقدت اجتماعا يوم الثلاثاء مع نائب الأمين العام، إيلاياسون، نظراً لأن الأمين العام سيغادر نيويورك الاربعاء إلى أفريقيا وكلف نائبه باللقاء للحاجة الملحة لقعد هذا الإجتماع على وجه السرعة”.

وفي الإجتماع تم نقل مشاغل المجموعة العربية التي عكستها الرسائل الثلاثة المتطابقة التى بعث بها السفير منصور إلى الأمين العام ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة في الأيام القليلة الماضية. هذا وقد سلمت المجموعة مذكرة بمطالبها بهذا الشأن لتحرك الأمين العام ومكتبه.

وصرح السفير الدكتور رياض منصور، المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك بعد الإجتماع بأن نائب الأمين العام للأمم المتحدة أبدى تفهمه للمطالب العربية خاصة عشية ذكرى النكبة بالنسبة للشعب الفلسطيني ووعد بأن ينسق مع الأمين العام للأمم المتحدة بشأن الخطوات العملية المطلوبة في هذا الشأن.

وعبر السفير منصور عن تقديره للمواقف المبدئية للأمين العام للأمم المتحدة بشأن عام ضد السياسات والممارسات غير القانونية لإسرائيل، السلطة القائمة بالإحتلال، وخاصة بما يتعلق بالقدس الشرقية المحتلة وعدم قانونية الإستيطان وضرورة توقفه فوراً للإتاحة لجهود إحياء عملية سياسية مُجدية من قبل جميع الأطراف المعنية.