0020
0020
previous arrow
next arrow

انتقادات للبيت الأبيض والخارجية الأمريكية بسبب مذكرات خاصة بهجوم بنغازي

1

تعرض البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية لانتقادات حادة يوم الجمعة بسبب مذكرات داخلية حول الهجوم على القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية في أيلول/ سبتمبر الماضي والتي غذت انتقادات الجمهوريين لإدارة الرئيس باراك أوباما بأنها قللت من الجانب الإرهابي للحادث.

وأظهرت سلسلة من المذكرات حصلت عليها شبكة (ايه بي سي نيوز) عمليات تعديل واسعة على نقاط الحوار التي استخدمتها سوزان رايس السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة حينئذ لبحث الهجمات على شاشات التلفزيون. وتعرضت رايس لانتقادات بسبب تقديم تفسير خاطئ للهجوم الذي أودى بحياة أربعة أمريكيين، من بينهم السفير الأمريكي لدى ليبيا.

وأكد البيت الأبيض أن نقاط الحوار التي استخدمتها رايس كانت قد جمعتها أجهزة الاستخبارات لتعكس فهم الهجمات في ذلك الوقت، إلا أن المذكرات التي تم الإعلان عنها يوم الجمعة أظهرت مشاركة من جانب البيت الأبيض ووزارة الخارجية أكبر مما اعترف به جاي كارني، المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض.

وضغط الجمهوريون يوم الخميس من أجل الحصول على مزيد من المعلومات بشأن هجوم بنغازي خلال جلسة استماع في الكونغرس.

وأصبحت رايس وجه إدارة أوباما على شاشات التلفزيون بعد هجمات بنغازي، حيث قالت إن الوفيات حدثت نتيجة مظاهرة ضد مقطع فيديو مسيء للإسلام نشر على شبكة الانترنت وليس عملا إرهابيا. وشددت إدارة أوباما منذ ذلك الحين على أن الحادث كان هجوما ارهابيا مع عدم وجود مظاهرة في بنغازي تتعلق بمقطع الفيديو وأن أوباما نفسه أشار إلى “عمل إرهابي” في يوم الهجوم.

وكرر البيت الأبيض إرجاء مؤتمره الصحفي اليومي مع الصحفيين يوم الجمعة وسط هذه المزاعم وتعرض لاستجواب حاد بعد أن بدأ المؤتمر بسبب المزاعم بأنه تم ادخال تغييرات “أسلوبية” فقط على نقاط الحوار الخاصة بالإدارة.

وأظهرت رسالة بريد إلكتروني، حصلت عليها شبكة (ايه بي سي)، المتحدثة السابقة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند وهي تشير إلى مخاوف من الإشارة إلى “متطرفين مرتبطين بتنظيم القاعدة”، محذرة من أن الصياغة “يمكن أن يساء استخدامها من جانب أعضاء (الكونغرس) لضرب وزارة الخارجية لعدم إبداء اهتمام بالتحذيرات.. فلماذا نريد تغذية هذا أيضا؟”

ووصف كارني المخاوف بشأن المذكرات بأنها “محاولات مستمرة لتسييس مأساة أودت بحياة أربعة أمريكيين” قائلا إن الكثير من التأكيدات “تتجاهل حقائق أساسية”.

من جانبه، وصف وزير الخارجية جون كيري يوم الجمعة الهجوم بأنه “مأساة”، مضيفا “أكره ان أراه يتحول إلى عملية سياسية محضة وممتدة لا توضح لنا أي شيء عن الحقائق”.