0020
0020
previous arrow
next arrow

أمريكا تشيد بفياض وتعتبر بقاء السلطة هو المهم وليس شخصاً واحداً

1

شاد البيت الأبيض برئيس الوزراء الفلسطيني المستقيل سلام فياض واصفاً إياه بالشريك القوي في المجتمع الدولي، لكنه شدد على ان المهم هو بقاء السلطة الفلسطينية وليس شخصاً واحداً.

وسئل المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني عن تعليقه على استقالة فياض، فأجاب “في البداية أود أن أقول اننا نعترف بالدور المهم الذي يلعبه كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء فياض، ونحن نقدر جهودهما فيما نعمل نحن وغيرنا على دعم قيام دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة”.

وأضاف كارني “فهمنا.. ان رئيس الوزراء فياض سيقوم بتصريف الأعمال أقله مؤقتاً، وأود ان أقول انه كان شريكاً قوياً في المجتمع الدولي وقائداً في تعزيز النمو الاقتصادي وبناء الدولة وتوفير أمن الشعب الفلسطيني، وننتظر من كل القادة الفلسطينيين دعم هذه الجهود”.

لكنه تابع انه “فيما نقدر بشدة عمل رئيس الوزراء فياض، فمن المهم أن نتذكر ان السلطة الفلسطينية باقية، ومن المهم أن نتذكر ان الأمر يتعلق بتطلعات الشعب الفلسطيني وليس بشخص واحد”.

وقال إن “هذه المسائل أكبر من شخص واحد ونحن ملتزمون بالمضي قدماً في جهود بناء المؤسسات بالضفة الغربية والعمل مع القادة الفلسطينيين والإسرائيليين في إعادة تنشيط الالتزام بالسلام”.

وكان عباس، قبل السبت الماضي استقالة فياض، وكلفه بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

وكانت أنباء متزايدة تواترت عن عزم فياض الاستقالة إثر الخلافات الحادة مع الرئيس الفلسطيني والتي وصلت إلى ذروتها قبل أسابيع عندما قبل فياض استقالة وزير المالية نبيل قسيس دون الرجوع للرئيس عباس.القدس العربي