0020
0020
previous arrow
next arrow

“وكالة الناس” تنشر تفاصيل المقترح المصري الذي وافقت عليه حماس ( شاهد )

وكالة الناس –
 قال نائب رئيس حركة حماس في غزة، خليل الحية:
  ما تمّ عرضه علينا بالأمس من الوسطاء هو نتيجة مفاوضات بدأت في شهر مارس الماضي، وتطوّر هذا النقاش حتى وصلنا إلى هذا المقترح الذي قدّمه الوسطاء في مصر.
– المقترح يتضمن ثلاث مراحل، كلّ مرحلة تمتدّ (42) يوما، وهدفه الأساسي هو وقف إطلاق النار الدائم أو ما عبّر عنه الاتفاق بـ “عودة الهدوء المستدام، بما يحقق وقف إطلاق النار الدائم”، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، وعودة النازحين، وتبادل أسرى حقيقي وجاد في هذه المرحلة الأولى والمراحل التالية التي ستلي هذه المرحلة.
– هناك تفاصيل كثيرة لكلّ مرحلة من المراحل؛ المرحلة الأولى وقف إطلاق النار المؤقت، وتشمل وقف العمليات العسكرية وانسحاب القوات من المناطق المكتظة بالسكان بمحاذاة الشريط الفاصل بيننا وبين أراضينا في مناطق الـ48، ووقف عمليات الاستطلاع الاسرائيلية في ساعات محددة تمّ ذكرها، وانسحاب القوات الاسرائيلية من مناطق الوسط “محور نتساريم، ومحور دوار الكويت” التي ما زال الاحتلال الاسرائيلي موجودا فيها، وفي المرحلة الثانية وعند اعلان الهدوء المستدام “وقف العمليات العسكرية بشكل دائم” يخرج الاحتلال تماما من قطاع غزة ولا يبقى له أي آلية.
– الشق الثاني من المقترح يتعلّق بعودة النازحين بلا قيد ولا شرط إلى أماكن سكناهم في كلّ مناطق القطاع، وحرية السكان الفلسطينيين في كلّ أنحاء القطاع.
– الشقّ الآخر يتعلق بالعمل الإغاثي، وينصّ على ادخال كلّ متطلبات إغاثة الناس بما في ذلك الغذاء والدواء والمساكن المؤقتة، ثمّ الحديث عن جهد كبير لإعادة إعمار ما دمّره الاحتلال في هذه الحرب، تُشرف عليه قطر ومصر ومنظمات أخرى كالأمم المتحدة، بحيث يضعوا الخطط اللازمة في المرحلة الأولى، ويستطيعوا جمع ما يلزم من الدعم المالي لإعادة إعمار قطاع غزة بشكل كامل، ويتم تنفيذ ذلك في المرحلة الثالثة.
– بخصوص التبادل، فإنه يأتي على ثلاث مراحل؛ الأولى مرحلة تبادل المدنيين، ويشمل ما تبقى من نساء اسرائيليات ومجندات اسرائيليات وأطفال دون سنّ (19) سنة وكبار السن فوق (50) سنة، والمرضى، بحيث يتمّ تعريف من هو المريض إن كان في السجون الاسرائيلية أو من الأسرى الاسرائيليين، وهذه المرحلة تشمل (33) أسيرا اسرائيليا. في هذه المرحلة هناك ثلاث فئات (النساء والأطفال) المقترح يتحدث عن الافراج عن (30) من الأسرى في سجون الاحتلال حسب الأقدم اعتقالا، والمرضى أيضا (30) من السجون الاسرائيلية والقوائم تشمل الأقدم اعتقالا. أما المجنّدات الاسرائيليات في قبضة المقاومة فسيتمّ الافراج عنهم مقابل (50) من الأسرى في السجون الاسرائيلية (30) من المؤبدات و(20) من الأحكام العالية، على أن تقدّم حماس القوائم المشمولة. وهذه هي المرحلة الأولى من عملية التبادل المحددة ضمن جدول زمني محدد.
– المقترح يتضمن أيضا أن الجثامين التي سيتمّ الافراج عنها سيٌقابلها الافراج عن الذين تمّ اعتقالهم من قطاع غزة من النساء والأطفال دون (19) سنة بعد 7 اوكتوبر.
– المرحلة الثالثة الإعلان المباشر عن “الهدوء المستدام بشكل يفضي الى وقف اطلاق النار” وبدء تنفيذها قبل اتمام عملية التبادل الأخيرة (المجندين)
– الوسطاء أبلغونا التزام بايدن بضمان تنفيذ الاتفاق.