0020
0020
previous arrow
next arrow

نتنياهو: إسرائيل تحتفظ بحق التحرك ضد برنامج إيران النووي

0

 قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الأحد إن اسرائيل لن تعتمد بشكل أعمى على المجتمع الدولي لوقف طهران من تطوير قنبلة نووية، مشيرا إلى أن هجوما إسرائيليا أحادي الجانب على مواقع نووية إيرانية لا يزال أحد الخيارات المطروحة.
وقال نتنياهو: “نحن نقدر الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لوقف البرنامج النووي الايراني، لكننا لن نضع مصيرنا في أي مرحلة في أيدي الآخرين، كما اننا لن نضع مصيرنا في أيدي أفضل أصدقائنا”، في إشارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

كان نتنياهو يتحدث خلال حفل أقيم في مركز النصب التذكاري لمحرقة اليهود “ياد فاشيم” الذي أعلن انطلاق يوم الذكرى السنوية الذي تحييه إسرائيل بمناسبة مقتل ستة ملايين يهودي على ايدي ألمانيا النازية والمتعاونين معها خلال الحرب العالمية الثانية.

وأضاء أشخاص ممن نجوا من المحرقة ستة مشاعل، واحد لكل مليون يهودي ممن قتلوا.

وعقد رئيس الوزراء مقارنة بين ما يسمى باسترضاء ألمانيا النازية قبل الحرب العالمية الثانية وموقف سياسيين يعتقدون أن العالم يجب أن يتصالح مع إيران نووية.

ونقل نتنياهو عن قادة إيران الدينيين قولهم: “الصهاينة ميكروبات وبكتيريا. اليهود، ‘وهذا اقتباس’، اناس مصابون بالعدوى ينشرون المرض”.

وأضاف: “لم يقل هذا في الماضي، بل يقال اليوم. .إسرائيل، حسبما يقول زعيم إيران اليوم، ورم سرطاني يجب أن يستأصل من جذوره من الشرق الأوسط”.

وتابع: “الكراهية القاتلة ضد اليهود لم تختف من العالم.. لكن فقط حلت محلها الكراهية القاتلة للدولة اليهودية”.

وأشار إلى انه قبيل الحرب العالمية الثانية “لم يدرك كثيرون الخطر في الوقت المناسب”.

وأوضح قائلا: “لن نصل مرة أخرى إلى وضع يكون فيه الاوان قد فات “، مضيفا أن جوهر قيام دولة إسرائيل من رماد المحرقة هو “القدرة المستقلة على اتخاذ القرارات اللازمة … للدفاع عن أنفسنا”.

وأضاف: “في هذا المكان وفي هذا اليوم، أعلن التزامي أنه لن تكون هناك محرقة آخرى قط”.القدس العربي