0020
0020
previous arrow
next arrow

بالصور ..عرض عسكري ضخم في ختام رعد الشمال

وكالة الناس – نظمت القوات العسكرية المشاركة في رعد الشمال الجمعة، عرضاً عسكرياً بحفر الباطن شمال شرق السعودية بحضور الملك سلمان وجلالة الملك عبدالله الثاني، وعدد من قادة الدول العربية والإسلامية.
واختتمت الخميس، مناورات رعد الشمال العسكرية في منطقة حفر الباطن شمال شرق السعودية، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وعدد من قادة العالمين العربي والإسلامي وبمشاركة قوات 20 دولة عربية وإسلامية وقوات درع الجزيرة ما جعلها الأكبر في تاريخ المنطقة بعد قوات حرب الخليج الثانية.
وقال رئيس هيئة الأركان السعودية إن المناورات حققت كل الأهداف التي وضعت لها.
ورعد الشمال هي مناورات عسكرية مشتركة تهدف إلى رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر القتالية المشاركة، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يحقق النقاط والأهداف التدريبية المرجو الوصول إليها، وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي لتنفيذ مهمات مشتركة بين قوات الدول المشاركة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

وشارك في هذا التدريب 300 ألف عسكري، قادمون من 14 دول عربية و6 دول إسلامية من قارتي آسيا وإفريقيا، ويتوزع التدريب على قوات برية وبحرية بهدف رفع جاهزيتها على طرق الحشد والتنقل والتنظيم بين حدود الدول.

يشار إلى أن الدول المشاركة في التدريب إضافة إلى السعودية، تشمل: الإمارات ومصر والأردن والبحرين والسنغال والسودان والكويت والمالديف والمغرب وباكستان وتشاد وتونس وجزر القمر وجيبوتي وسلطنة عمان وقطر وماليزيا وموريتانيا وموريشيوس، إلى جانب قوات درع الجزيرة.