0020
0020
previous arrow
next arrow

الشيخ رائد صلاح يعلن اضرابه المفتوح

وكالة الناس – أعلن رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر الشيخ رائد صلاح، مساء اليوم الثلاثاء، إضرابا مفتوحا عن الطعام تضامنا مع الصحفي محمد القيق على خلفية رفض المحكمة العليا (الإسرائيلية) نقله إلى مستشفى فلسطيني.

وقال توفيق محمد عضو لجنة الحريات التابعة للجنة المتابعة العربية (أعلى هيئة سياسية للعرب في إسرائيل)، إن “الشيخ رائد صلاح أعلن إضرابا مفتوحا عن الطعام في مستشفى العفولة، ودعا كل من يستطيع المشاركة في هذا الاضراب، الانضمام فورا، سيما أن الأسير محمد القيق يعيش لحظات مصيرية ولا يجوز التخلي عنه”.

وأضاف محمد: “كما سينضم يوم غد للأضراب رئيس لجنة المتابعة محمد بركة ، إضافة إلى العشرات”، مشيرا أن “الخطوة تأتي لرفض الممارسة الإسرائيلية التي تسعى لتنفيذ جريمة بحق القيق”.

ووصف رئيس جمعية نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، قرار المحكمة الإسرائيلية برفض نقل المعتقل الصحفي محمد القيق لمشفى فلسطيني بأنه “إعدام بدم بارد”.

وأضاف فارس أن “مبرر المحكمة الإسرائيلية، الليلة، بعدم الإفراج عن القيق المضرب عن الطعام منذ 84 يوما، مبررات واهية خاصة أن القيق يحاكم اليوم كونه صحفي فلسطيني ينقل هموم شعبه”.

وأوضح فارس أن “هذا الأمر يتطلب من كافة القيادات التحرك الفوري، لدراسة انعكاساته الخطيرة على القيق، في ظل وضعه الخطير للغاية”.

من جانبه؛ أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع مساء اليوم، إن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية برفض نقل الأسير الصحفي محمد القيق الى أحد المشافي الفلسطينية، “ما هو إلا قرار بائس ينم عن إصرارها وتعمدها قتل القيق”.

وكان الجيش الإسرائيلي اعتقل “القيق”، في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، من منزله في مدينة رام الله، قبل أن يبدأ إضراباً مفتوحاً عن الطعام، بعد 4 أيام من اعتقاله. وفي 20 ديسمبر/كانون أول الماضي، قررت السلطات الإسرائيلية تحويله للاعتقال الإداري، دون محاكمة، لمدة 6 أشهر، متهمة إياه بـ”التحريض على العنف”، من خلال عمله الصحفي.بترا