0020
0020
previous arrow
next arrow

زعيم سلفي متشدد يهدد بحرب تطيح برئيس الوزراء التونسي

0

 هدد زعيم جماعة اسلامية متشددة تلاحقه الشرطة بحرب تطيح برئيس الوزراء وذلك في أول تهديد مباشر للحكومة التي يقودها اسلاميون مما قد يزيد المخاوف في تونس التي تسعى لاستعادة الاستقرار الأمني والسياسي.
وجاء تهديد سيف الله بن حسين زعيم تنظيم انصار الشريعة المتشدد بعد يوم واحد من إتهام رئيس الوزراء علي العريض- وهو قيادي في حركة النهضة الاسلامية المعتدلة- له بأنه المسؤول عن انتشار السلاح في تونس.

وقال بن حسين المعروف باسم ابو عياض في رسالة نشرها في الصفحة الرسمية لأنصار الشريعة موجه كلامه إلى حركة النهضة “امسكوا مريضكم عنا وإلا سنوجه حربنا اليه حتى اسقاطه والقائه في مزبلة التاريخ”.

واضاف قائلا “لن نطيل القول فالجواب عليه ما ترون لا ما تسمعون إن لم تتداركوا امركم”.

وتسعى الشرطة للقبض على بن حسين لاتهامة بالتحريض على مهاجمة السفارة الامريكية في سبتمبر ايلول الماضي احتجاجا على فيلم يسيء للاسلام في هجوم خلف اربعة قتلى. وتمكن من الفرار في الشهر نفسه من قوات الشرطة التي حاصرت انذاك مسجدا في وسط العاصمة ألقى فيه خطبة.

وفي الاشهر القليلة اشتبكت قوات الامن عدة مرات مع متشددين اسلاميين قرب الحدود مع الجزائر وليبيا يسعون الى ادخال سلاح الى تونس. وعثرت الشرطة على مخابيء كبيرة للسلاح في الشهرين الماضيين واعتقلت نهاية العام الماضي 16 سلفيا قالت انهم يجمعون السلاح بهدف اقامة دولة اسلامية.

وتقود الحكومة التونسية حركة النهضة الاسلامية المعتدلة مع حزبين علمانيين بعد فوزها في اول انتخابات حرة بعد الاطاحة بالرئيس السابق زبن العابدين بن علي قبل عامين في ثورة اطلقت شرارة الربيع العربي.

واتهم العريض الشهر الماضي متشددا دينيا ينتمي الى مجموعة سلفية متطرفة لم يسمها باغتيال المعارض العلماني البارز شكري بلعيد في 6 فبراير شباط وقال ان الشرطة تعرفت عليه وتطارده.

وهاجم سلفيون حانات وقاعات للرسم والسينما قائلين انها لم تحترم مقدسات المسلمين. لكن هذا اول تهديد مباشر للحكومة التي يقودها اسلاميون من جماعة انصار الشريعة مما قد ينبؤ بمرحلة حرجة.

واثناء حكم بن علي كان آلاف السلفيين في السجون وخرج أغلبهم بعد الثورة.القدس العربي