0020
0020
previous arrow
next arrow

تعرف إلى مزايا الإقامة الذهبية في الإمارات

وكالة الناس – حددت دولة الإمارات إجراءات إصدار وتجديد تصاريح الاقامة الذهبية في ملحق تنظيمي لتصاريح الإقامة الذهبية.

وسيعمل بالملحق الصادر في قرار مجلس الوزراء الخاص باللائحة التنفيذية بشأن دخول وإقامة الأجانب الشهر المقبل.

وبحسب الملحق فيمكن للأجنبي المستوفي الشروط المحددة التقديم للحصول على الإقامة الذهبية، إما من خلال التقديم المباشر على منصة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أو من خلال التوصية (الترشح) من قبل الجهة الحكومية الاتحادية أو المحلية المختصة.

مزايا الإقامة الذهبية

وجاء في الملحق أن للحاصلين على تصريح الإقامة الذهبية، أربع مزايا، إذ يجوز إصدار تصاريح إقامة لأفراد أسرة الأجنبي الحاصل على الإقامة الذهبية تشمل الزوج والأبناء – بغض النظر عن العمر – والأبوين، لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد.

ويجوز للأجنبي الحاصل على الإقامة الذهبية استقدام عمال الخدمة المساعدة وفقاً لملاءته المالية.

ويُمنح الأجنبي المستحق للإقامة الذهبية من خارج الدولة تأشيرة دخول لمدة ستة أشهر متعددة الدخول وقابلة للتجديد لمدة ستة أشهر أخرى لاستكمال إجراءاته.

وفي حال وفاة المعيل الحاصل على الإقامة الذهبية، يجوز لأفراد الأسرة المعالين البقاء في الدولة طوال مدة سريان الإقامة الممنوحة لهم وفقاً للاشتراطات التي تحددها الهيئة.

شروط الاحتفاظ بتصريح الإقامة الذهبية

وجاء في المادة 4 من الملحق، شرطين الاحتفاظ بتصريح الإقامة الذهبية، هما: القدرة على إعالة نفسه وأسرته دون دعم حكومي، والاحتفاظ بضمان صحي ساري المفعول له ولأفراد أسرته طوال فترة سريان الإقامة أو حسب ما هو معمول به لدى الجهة المحلية المختصة.

ويحق للهيئة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من استمرارية استيفاء المشمولين بأحكام هذا القرار للشروط المشار إليها فيه طوال مدة سريان تصريح الإقامة الذهبية.

وحول تجديد تصريح الإقامة الذهبية، جاء في المادة  من الملحق 5، أنه تجدد تصاريح الإقامة الذهبية بموافقة الهيئة والجهات المختصة، حسب الأحوال وفق المعايير والاشتراطات ذاتها التي منحت بموجبها وبعد استيفاء الرسوم المقررة.

الفئات التي يجوز منحها الإقامة الذهبية

وحدد الملحق المرفق باللائحة، سبع فئات يجوز منحها الإقامة الذهبية، إذ أكدت أن للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، وبعد موافقة الجهات المختصة حسب الأحوال، أن تمنح الأجنبي المستوفي للاشتراطات تصريح الإقامة الذهبية ضمن الفئات الآتية: المستثمرون، رواد الأعمال، النوابع من المواهب، العلماء والمتخصصون، أوائل الطلبة والخريجين، رواد العمل الإنساني، خط الدفاع الأول.

كما يجوز بقرار من رئيس الهيئة منح تصريح الإقامة الذهبية للشخصيات البارزة والمؤثرة ضمن الفئات المحددة أو أي فئات أخرى بناءً على توصية من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية المختصة.