عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

بيريز: أوباما يعتزم استخدام القوة لمنع إيران من حيازة سلاح نووي

0

 اعرب الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز عن اعتقاده بان الرئيس الامريكي باراك اوباما سوف يستخدم القوة العسكرية اذا دعت الضرورة لمنع ايران من حيازة سلاح نووي .
وقال بيريز في مقابلة اجرتها معه شبكة ( سي ان ان) بثتها الثلاثاء انه يثق في الرئيس أوباما و”انني احترم كلماته”.

وقلل من الخلافات بين تقييمات المخابرات الاسرائيلية ونظيرتها الامريكية بشان تقدم ايران صوب تصنيع قنبلة نووية، مضيفا “ربما تكون هناك بعض الاختلافات في التوقيت ولكننا نساند من الناحية الاساسية سياسة رئيس الولايات المتحدة”.

وحول سؤال عما اذا كانت طهران تاخذ على محمل الجد نهج البيت الابيض الخاص بان “كل الخيارات” مطروحة على الطاولة، قال بيريز “انني لست متأكدا. لست متأكدا من أن العلاقات بين ايران والحقيقة قوية. اعتقد انهم قادرون على خداع الاخرين وخداع انفسهم ايضا”.

يشار الى ان الرئيس الامريكي الذي سيزور اسرائيل غدا الاربعاء قد قال امس الاثنين “الان هو الوقت الذي تتخذ فيه الحكومة الإيرانية خطوات فورية وذات مغزى لخفض حدة التوترات والعمل صوب تسوية طويلة الاجل للقضية النووية” غير انه قال إن التوصل إلى حل ليس امرا سهلا .

وقال إن بلاده تفضل تسوية قضية البرنامج النووي الإيراني سلميا وديمقراطيا.

غير انه استطرد انه حتى الآن فان إيران غير قادرة على اقناع المجتمع الدولي بان أنشطتها النووية للاغراض السلمية فقط، وان هذا السبب وراء كون العالم متحد في تصميمه لعلاج هذه القضية وعزل إيران.

وتابع ان التوصل إلى حل للقضية النووية الإيرانية سيعطى إيران حرية الوصول إلى الطاقة النووية السلمية وان الولايات المتحدة وبقية المجتمع الدولي مستعد لهذا الحل.

ومن المتوقع ان تتصدر ملفات ايران وسورية وعملية السلام جدول اعمال زيارة اوباما لاسرائيل.

يشار إلى أن القوى الغربية تشتبه في ان البرنامج النووي الإيراني ستار لتصنيع سلاح نووي واعلنت الولايات المتحدة ان كل الخيارات مطروحة في التعامل مع هذا البرنامج.

غير أن إيران تنفي ان يكون برنامجها النووي يهدف لانتاج سلاح نووي.القدس العربي