0020
0020
previous arrow
next arrow

حشود ضخمة وقادة العالم في حفل تنصيب بابا الفاتيكان

0

 شارك مئات الآلاف من المسيحيين وكذلك الشخصيات السياسية والدينية من أنحاء العالم، في حفل تنصيب البابا فرانسيس الأول بابا الفاتيكان الجديد والذي تشهده ساحة القديس بطرس وسط العاصمة الإيطالية روما.
وتم انتخاب البابا فرانسيس الأول (76 عاما) الأرجنتيني الاربعاء الماضي ليكون رقم 266 في قيادة الكنيسة الكاثوليكية، في أعقاب استقالة البابا بنديكت السادس عشر المفاجئة.

ومن المقرر أن تبدأ المراسم تمام الساعة 09:30 صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلى (08:30 بتوقيت غرينتش) وتستمر ساعتين. وسيطوف البابا حول الساحة في سيارة قبيل التنصيب الكامل ليحيي الجموع.

ويبدأ البابا المراسم داخل كاتدرائية القديس بطرس، في موقع قبر القديس بطرس، والذي يليه احتفال جماهيري ضخم في الساحة. ويتوقع أن يكون الطقس مشمسا.

وخلال مراسم الاحتفال، يتسلم البابا فرانسيس الأول الطيلسان، وهو عبارة عن وشاح من نوع خاص، وخاتما الصياد، وكلاهما رمزا للبابوية. وتأكيدا لمدى بساطته أختار البابا أن يكون الخاتم من الفضة ومطلي بالذهب، بدلا من أن يكون مصنوع بالكامل من الذهب الخالص.

ومنذ انتخابه، تلقى البابا الجديد خورخي ماريو بيرجوليو اشادة لتمسكه بنهجه الواقعي البسيط، والذي قاده في أكثر من مناسبة إلى عدم اتباع التقاليد، على سبيل المثال، رفضه القيادة حول الساحة في ليموزين البابوية.

ومن المقرر أن يحضر الاحتفال ممثلون 33 مما يعرف بـ(الكنائس المسيحية) و132 حكومة وطنية ومنظمات دولية، بالإضافة إلى زعماء يهود ومسلمين وبوذيين.

ويتوقع حضور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ونائب الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيستي البرازيل والارجنتين، ديلما روسيف وكريستينا فرنانديز دي كيرشنر، بالاضافة إلى رئيس زيمبابوي روبرت موجابي، الذي تحدى قرار بحظر سفر إلى الاتحاد الأوروبي لحضور الحفل.

وأكد المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيدريكو لومباردي أن مراسم التنصيب الجماهيرية مفتوحة أمام قادة العالم، وأن الفاتيكان لايحدد من يحضر أو لايحضر قائلا، “لا أحد متميز ولا يتم رفض أحد”.القدس العربي