0020
0020
previous arrow
next arrow

هيثم مناع: الحوار لا يزال غير ممكن مع النظام السوري

موسكو- (ا ف ب): أكد هيثم مناع عضو هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي السورية المعارضة لدى وصوله إلى موسكو مساء السبت أن ظروف اطلاق الحوار بين نظام الرئيس بشار الأسد والمعارضة لم تتوفر بعد.
وقال مناع في حديث لوكالة الأنباء الروسية إيتار- تاس “لم يتم خلق ظروف لإطلاق الحوار بين الحكومة والمعارضة بعد”.

واضاف “من المستحيل الآن إحراز أي تقدم نحو وقف العنف والبحث عن حل سياسي يؤدي إلى تشكيل سلطة انتقالية”.

وأوضح مناع ان “وفد المعارضة السورية هذه المرة أتى إلى موسكو بأفكار جديدة حول حل سياسي محتمل”.

واعتبر ردا على سؤال عن مصير بشار الأسد انه “إذا تشكلت في سوريا جمهورية برلمانية، لن تكون لمسألة بقاء أو رحيل بشار الأسد أي أهمية على الإطلاق”.

واوضح مناع انه سيلتقي الاثنين كبار مسؤولي وزارة الخارجية الروسية وعلى راسهم الوزير سيرغي لافروف لبحث “اخر تطورات الوضع في سوريا”.

وتضم هيئة التنسيق عددا من معارضي الداخل بشكل خاص، وهي لا تنضوي في اطار الائتلاف الوطني السوري التشكيل الاوسع للمعارضة الذي يحظى باعتراف واسع في العالم، بخلاف هيئة التنسيق.

وكانت موسكو، التي تقيم علاقات وثيقة مع نظام دمشق الذي تزوده بالاسلحة، قد حثت في الاسابيع الاخيرة المعارضة والنظام على الدخول في حوار لانهاء الحرب التي اودت بحياة اكثر من 70 الف شخص في عامين حسب الامم المتحدة.

وللمرة الاولى ابدت دمشق في نهاية شباط/ فبراير استعدادها للحوار مع المعارضة المسلحة الا ان المعارضة السياسية ترى ان اى حوار يجب ان يسفر عن رحيل الاسد.

والجمعة اعرب لافروف في حديث للبي.بي.سي عن اقتناعه بان بشار الاسد لن يترك السلطة مكررا ان موسكو لا تنوي “على الاطلاق” ان تطلب منه ذلك.

وقال “ليس نحن من يقرر من يكون رئيس سوريا. السوريون هم الذين يقررون ذلك”.