عاجل
0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

قطر تستبعد إمكانية تطبيع العلاقات مع إسرائيل

وكالة الناس – :كتب. رائف الريماوي  – قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر في مقابلة مع وكالة انباء سبوتنيك الروسية العالمية التي تصدر بعدة لغات :

إن قطر في الوقت الحالي لا تعتزم تطبيع العلاقات مع إسرائيل وقالت الخاطر : لا نرى حاليا أي فائدة في تطبيع العلاقات مع إسرائيل لدفع عملية السلام ، كما يتضح من سلسلة الجرائم الإسرائيلية الأخيرة في حي الشيخ جراج بالقدس وضد المسجد الأقصى كذلك كما في قطاع غزة واضافت : ان موقف قطر “ينسجم مع القرارات الدولية المتخذة بهذا الصدد ومبادرة السلام العربية وأكدت المتحدثة : ندعو جميع الفاعلين الدوليين إلى إعادة النظر بجدية في دعمهم غير المشروط ، بما في ذلك المالي والسياسي ، لسياسات الاحتلال الإسرائيلي وأشارت إلى أنه بعد إجراء هذه المراجعة ، يجب على الجهات الدولية أن تبدأ “محادثة جادة مع إسرائيل حول تهويد القدس بالقوة ، واستمرار سياسة الاستيطان غير الشرعية والحصار المفروض على قطاع غزة ، بالإضافة إلى الانتهاكات غير الأخلاقية لحقوق الإنسان. اعتقالات اطفال وطرد عائلات وهجمات على المدارس والمستشفيات وردا على إمكانية القيام بدور الوسيط في المفاوضات المباشرة مع حركة حماس الإسلامية ، قالت الخاطر :إن قطر منفتحة على الوساطة عند الطلب لأنها تؤمن بأهمية الوساطة من أجل السلام والاستقرار الدوليين . إعادة إعمار 45 ألف منزل في غزة بالإضافة إلى ذلك ، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية :

إن قطر ستمول إعادة إعمار أكثر من 45 ألف منزل في قطاع غزة. سيتم تخصيص 500 مليون دولار من قبل الأمير تميم بن حمد آل ثاني لإصلاح البنية التحتية التي تضررت خلال المواجهات الاخيرة . العلاقات مع مصر كما أشارت لولوة الخاطر إلى أن قطر ومصر لديهما الإرادة السياسية لاستعادة العلاقات الثنائية بعد تفككهما قبل أكثر من ثلاث سنوات . وقالت : فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية مع مصر ، لدى البلدين الإرادة السياسية لتحسين العلاقات ، وهو ما أكدته الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية القطري ومسؤولين كبار آخرين إلى مصر. وقالت المتحدثة إن الدوحة تثمن عاليا دور القاهرة في تحقيق التهدئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ونأمل في “تعزيز عملنا المشترك مع مصر وجميع الدول العربية وأضافت :

أن اقتراح زيارة الرئيس المصري إلى قطر لا يزال قائما. وقالت “ستحدد موعد هذه الزيارة خلال المشاورات مع الأشقاء المصريين. هذا و في تموز / 2017 ، قطعت المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة العلاقات الدبلوماسية مع قطر وعلقت جميع الاتصالات البرية والبحرية والجوية مع قطر ، بحجة دعم الارهاب خلال قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربي , توافقت او وافقت , السعودية والإمارات والكويت والبحرين وعمان ومصر وقطر,على إنهاء الصراع مع قطر وإعادة العلاقات الدبلوماسية معها . حيث استأنفت مصر الرحلات الجوية المعلقة إلى قطر في تموز 2017 ، حسبما ذكرت صحيفة الأهرام. ونقلت الصحيفة عن رئيس هيئة الطيران المدني أشرف نوير قوله : أعادت مصر رسميا فتح مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية صباح اليوم .

حيث يسمح هذا القرار لشركة مصر للطيران والخطوط الجوية القطرية بتسيير رحلات جوية بين البلدين .