0020
0020
previous arrow
next arrow

شبيغل: إنقاذ مئتي ألف مخطوطة تاريخية ثمينة من أيدي الإسلاميين في مالي

2

أشارت مجلة (دير شبيغل) الألمانية الصادرة الاثنين إلى إن عدد المخطوطات التاريخية الثمينة التي تم إنقاذها من أيدي الإسلاميين المتشددين في مدينة تيمبوكتو بمالي يفوق بكثير العدد المعلن عنه حتى الآن.
وذكرت المجلة أن معلومات الخارجية الألمانية أفادت بأن عدد المخطوطات العربية والأفريقية التي تم إنقاذها وصل إلى أكثر من 200 ألف مخطوطة وقالت إن عمر جزء من هذه المخطوطات يصل لأكثر من 800 عام.

وكان إسلاميون متشددون أضرموا النيران في نهاية كانون ثان/ يناير الماضي في مكتبة مشهورة بمدينة تيمبوكتو وذلك قبل فرارهم أمام القوات الفرنسية والمالية.

وقالت (شبيغل) استنادا إلى معلومات الخارجية الألمانية إن الكثير من هذه الوثائق تم نقلها في سيارات خاصة إلى العاصمة باماكو حيث كان بعضها مخبئا في آنية السلاطة والفاكهة وذلك تحت إشراف عبد القادر حيدرة مدير مكتبة ماما حيدرة الشهيرة.

وأضافت المجلة أن السفارة الألمانية تكفلت بأموال الوقود لهذه السيارات الخاصة التي نقلت الوثائق كما وفرت صناديق كرتونية لتخزين 4000 مخطوطة قيمة.

من جانبه قال جيدو فيسترفيله وزير الخارجية الألماني إن بلاده مستعدة لدعم جهود إعادة بناء المكتبة التي تم حرقها.

وكان قد أعلن قبل أيام قليلة عن عملية سرية نفذها مئات المواطنين الماليين بالتعاون مع منظمات إغاثية لإنقاذ مخطوطات ثمينة من المكتبة التاريخية في تيمبوكتو.

وكان رئيس بلدية مدينة تيمبوكتو أكد نهاية كانون ثان/ يناير الماضي لوكالة الأنباء الألمانية أن المتمردين الإسلاميين فى بلدة ماليان الأثرية فى تيمبوكتو أضرموا النار فى مكتبة تحوى مجموعة من المخطوطات الأثرية ومباني عامة أخرى مع اقتراب وصول القوات الفرنسية والمالية.

وقال رئيس البلدية عثمان هالى سيسى هاتفيا من باماكو “لقد أحرقوا معهد أحمد بابا.. إنها كارثة لتيمبوكتو و البشرية بأكملها” وقدر هالي سيسي عدد المخطوطات فى المكتبة “بالآلاف”.