عباس يجدد دعوته بعقد مؤتمر دولي للسلام

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 9:44 مساءً
عباس يجدد دعوته بعقد مؤتمر دولي للسلام

وكالة الناس – جدد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الثلاثاء، دعوته للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لعقد مؤتمر دولي للسلام مطلع العام المقبل.

جاء ذلك في كلمة ألقاها نيابة عن عباس، مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، خلال احتفال أممي باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذي تم عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”.

ودعت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1977، للاحتفال بتاريخ 29 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

ودعا عباس الأمم المتحدة وبالتعاون مع الرباعية الدولية ومجلس الأمن، لترتيبات عقد مؤتمر دولي كامل الصلاحيات، وبمشاركة الأطراف المعنية كافة ابتداء من مطلع العام المقبل.

وفي 25 سبتمبر/أيلول الماضي، طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، البدء بخطوات عملية لعقد مؤتمر دولي للسلام، مطلع 2021.

ويهدف المؤتمر بحسب “عباس”، للانخراط في عملية سلام حقيقية على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام، وبما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله.

وقال: “ما زلنا نمد أيدينا إلى السلام العادل المبني على قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين على حدود 1967”.

يذكر أن عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مجمدة، منذ أبريل/ نيسان 2014، جراء رفض إسرائيل وقف الاستيطان في الأراضي المحتلة، والقبول بحدود 1967 كأساس للتفاوض على إقامة دولة فلسطينية.

وتنفس الفلسطينيون الصعداء بعد فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة، على حسب منافسه الرئيس الحالي دونالد ترامب، وأعلن مسؤولون فلسطينيون في أكثر من مناسبة استعدادهم للعودة إلى المفاوضات وفق قرارات الشرعية الدولية.

كلمات دليلية
رابط مختصر