عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

موقع إيطالي:تعزيز نفوذ إسرائيل باستيراد الأردن لنفطها

0

وكالة الناس – قال الموقع الإلكتروني METTEO CAZZULANI الناطق باللغة الإيطالية: إن الحكومة الأردنية تخطط لاستيراد الغاز من إسرائيل تعويضًا لقطع مصر إمداداتها النفطية عنها.

 

ومن وجهة نظر جيوـ سياسية، ترى الصحيفة أن الدولة اليهودية تسعى بتلك الطريقة لتعزيز قوتها بالشرق الأوسط وأضافت أن الاتحاد الأوروبي، قد يفقد مصدر بديل من مصادر الطاقة والتي قد تؤدي لحدوث تحالفات تختلط بها الأوراق بمناخ سياسي مضطرب.

وفي يوم الأحد 29 سبتمبر، تواردت أخبار أن الأردن مهتمه باستيراد الغاز من الكيان الصهيوني، ويتم الأخذ بالاعتبار أن الأردن كانت بحاجة للطاقة، خاصة بعد سقوط نظام مبارك حيث كان يرتكز الاقتصاد الاردنى على استيراد حوالي 80% من الغاز من مصر لسد الطاقة اللازمة لتلبية احتياجات الصناعة المحلية.

وذكر الموقع الإلكتروني، أن إسرائيل قد خصصت 40% من الغاز المنتج على أراضيها بحقول تمار وليفثان وكراش ويقعوا بالبحر المتوسط لتصديرها من خلال خطين يمر على الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

وقالت بنفس الصدد: إن القرب الجغرافي والحاجة الفورية للأردن للعديد من الإمدادات النفطية قد يدفع إسرائيل لتفضيلها بتصدير الغاز للاراضي الأردنية تاركة الاتحاد الأوروبي بأولوية أقل.
ويرى كثير من المحللين، أن ذلك القرار سيسمح لإسرائيل بتعزيز قوتها بمنطقة الشرق الأوسط سياسيًا واقتصاديًا.